10 أعشاب لعلاج القولون العصبي نهائيا

القولون هو مشكلة صحية شائعة بين الشباب ويحدث بشكل رئيسي نتيجة لسوء النظام الغذائي واستهلاك العديد من الأطعمة الدهنية والكعك والأطعمة السريعة غير الصحية، والتي يمكن أن تسبب عسر الهضم والإمساك وآلام البطن وتشنجات في القولون.

وبصرف النظر عن الأدوية لعلاج القولون، وهناك الأعشاب لعلاج القولون نهائيًا يمكن أن تناول هده الاعشاب بشكل

يومي لتهدئة آلام القولون ومنع تشنجات وتشنجات، إليك أبرز 10 الأعشاب مفيدة للقولون

أعشاب لعلاج القولون العصبي

واحدة من أهم وأفضل الأعشاب لعلاج متلازمة القولون العصبي المستخدمة ويتبعها العديد من الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه الظروف الصحية، هي التالية:

الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون

الزنجبيل هو واحد من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، ويعمل على علاج التورم والانتفاخ، لأن الزنجبيل يحتوي على مواد حار مثل gangrol الجنجرول  مفيدة في علاج التهاب المعدة.

الزنجبيل لديه أيضا القدرة على تنظيف الأمعاء، والتي يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناول الطعام مع العسل وإضافة القليل من عصير الليمون إليها.

شاي البابونج

يعتبر البابونج أحد الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية، حيث أجريت دراسة، وأظهرت نتائجها أن البابونج يمتلك خصائص مضادة للالتهابات مع تأثير قوي، ويسهم في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التشابك المعوي، ويساهم أيضا في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التشابك المعوي، وطرد الغازات، كيفية التحضر: استخدام أكياس البابونج أو أوراقها طازجة أو جافة لصنع الشاي.

النعناع

النعناع يساعد على علاج تورم بسرعة والتخلص من آلام القولون المرتبطة بالمرض. النعناع يحتوي على زيت المنثول مفيد في طرد الغازات، ويعمل أيضا على زيادة راحة واسترخاء الجسم. النعناع له أيضا دور كبير في تخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة. يمكن مضغ أوراق النعناع.

كيفية الاستخدام:

  1. يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة
  2. نقع اوراق النعناع لمدة بالمياه الفاترة ومن ثم شرب المنقوع
  3. حتى اضافة زيت النعناع الى المياه الساخنة
  4. يمكن مضغ أوراق النعناع
  5. تناول النعناع مغلي مع عسل النحل لعلاج القولون والتورم

الحلبة:

تزيل الأعراض المرتبطة القولون والانتفاخ، وتسهل عملية إفراز، ويمكنك أن تأخذ ديكوتيون أو مغلي الحلبة يوميا لإزالة تورم وعلاج متلازمة القولون العصبي.

 شاي اليانسون

منذ فترة طويلة يستخدم اليانسون لعلاج العديد من المشاكل الصحية، وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، له خصائص مهدئة، وبالتالي يعد من أفضل الأعشاب لعلاج متلازمة القولون العصبي، وكيفية استخدامه يتم الغليان أو تمرغ ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في الماء الدافئ، أو إضافة مسحوق لكوبين من الماء المغلي وشربه للحصول على فائدة.

الشمّر

الشمر له خصائص مضادة للتشنج بالإضافة إلى آثاره ملين ويزيد من حركة الأمعاء، مما يجعلها خيارا جيدا لأولئك الذين يعانون من أعراض القولون العصبي. تجدر الإشارة إلى أن الشمر قد لا يكون مناسبًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي إذا اتبعوا. النظام الغذائي منخفض في الفود ماب، وبالتالي فمن الأفضل حفظه في هذه الحالة.

كيفية الاستخدام:

استخدام 2 ملاعق كبيرة من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من الماء الساخن واتركهما ليمتجزوا جيدا لمدة عشر دقائق. أو من خلال استخدام أكياس الشمر.

العسل

وقد استخدم العسل منذ العصور القديمة لعلاج العديد من الأمراض، فهو سهل هضم الطعام، على عكس السكر الاصطناعي الذي لا يمكن هضمه بسهولة وليس له فوائد غذائية أو طبية للجسم. يستخدم العسل لطرد الغازات من البطن عن طريق تناول ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة. العسل يعالج في وقت واحد الإسهال والامساك ويساعد المريض على الحفاظ على بطانة القولون.

 الكراوية:

الكراوية له تأثيرات مضادة للتشنج وخصائص مضادة للميكروبات وطارد للريح لأنها تحتوي على مواد كيميائية كارفول وكارفين تساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي وتساعد على طرد الغاز للمساعدة على تخفيف الانتفاخ في المعدة على الفور.

الطريقة: إذا كنت تعاني من تورم متكرر امضغ بعض بذور الكراوية عدة مرات خلال النهار إذا كان طعم بذور الكراوية الخام قوي جدا بالنسبة لك، ويمكن استخدامه مع بعض البذور الأخرى مثل الكمون. بدلا من ذلك، يمكنك شرب الشاي من بذور الكراوية، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من بذور الكراوية المجففة في كوب من الماء المغلي وتغطيته لمدة 5 دقائق، ثم تصفية والشراب.

الماء الدافئ بالليمون:

شرب الماء الدافئ مفيد للصحة، لأنه يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم، وكذلك يحافظ على الرطوبة الجسم. الليمون غني بالفيتامينات B وC والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد في الهضم. بالإضافة إلى ذلك، تعمل خاصية الليمون الحمضية على تحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك، مما يساعد على هضم الطعام. خلط الماء الدافئ والليمون سيكون مفيدا للغاية للجهاز الهضمي، لأن شرب الماء الدافئ مع الليمون يعامل على الانتفاخ والغاز والإمساك.

أعراض مرض القولون العصبي

مشاكل مرض القولون مزعجة وعديدة للمريض. إذا كنت تشعر بأحد الأعراض التالية، فقد تكون مصابًا بمتلازمة القولون العصبي: 

عسر الهضم تليها الانتفاخات وتشنجات والتقلصات.

  •  الشعور بألم شديد في الجهاز الهضمي أما عن طريق إﻣﺴﺎك ﺷﺪﻳﺪ أو إﺳهال ﺷﺪﻳﺪ.
  • وﺟﻮد ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺒﺮز ﻣﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻰ اﻣﺴﺎك ﺷﺪﻳﺪ.
  • ظهور أﻟﻢ ﻓﻲ اﺳﻔﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺒﻄﻦ بعد الأكل.
  • الحساسية المزمنة عند المريض لبعض الطعمة التي لا يمكن هضمها.
  • ارﺗﻔﺎع ﻓﻲ ﺣﻤﻮﺿﺔ اﻟﻤﻌﺪة.
  •  ﺿﯿﻖ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻔﺲ في بعض الأحوال

اسباب القولون العصبي

السبب الرئيسي لظهور القولون العصبي غير معروف، ولكن يبدو أن هناك عددا من العوامل التي تلعب دورا هاما، بما في ذلك:

تقلص العضلات في الأمعاء عند نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي، وتقلصات قوية يمكن أن يؤدي إلى الغاز والانتفاخ والإسهال والضعف والبطء من هذه الانقباضات يؤدي إلى الإمساك.

وجود تشوهات في الأعصاب في الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب تجارب مؤلمة مع آلام القولون العصبي.

بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديهم عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في الأمعاء، ويرتبط استجابة هذا الجهاز المناعي مع الألم والإسهال.

متلازمة القولون العصبي يمكن أن تتطور بعد هجوم حاد من الإسهال بسبب البكتيريا أو الفيروسات.

علاج القولون العصبي نهائيا

بعض الناس يتساءلون هل يمكن علاج القولون العصبي بشكل نهائيا؟ علاج متلازمة القولون العصبي قد لا يساعد عندما نمط الحياة والغذاء غير متوافق مع العلاج، ولكن الأعراض الخفيفة يمكن السيطرة عليها من قبل:

تجنب الأطعمة التي تسبب أعراض مزعجة، مثل الأطعمة حار غنية بالدهون، الذي يحتوي على الكثير من الثوم والبصل والتوابل.

تناول الألياف للمساعدة في الهضم وشرب الكثير من الماء والسوائل.

ممارسة الرياضة للمساعدة في حركة الأمعاء العادية، والنوم جيدا.

ابتعاد قدر الإمكان من مصادر الإجهاد.

القولون العصبي والسرطان

على عكس أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي، مرض القولون العصبي لا يضر بطانة الأمعاء ولا يسبب ضررا دائما للأمعاء. لذلك، لا يوجد ارتباط بين متلازمة القولون العصبي وسرطان الأمعاء. ومع ذلك، أعراض سرطان الأمعاء يمكن أن تحاكي ملامح متلازمة القولون العصبي، وينبغي استبعاد السرطان أثناء تشخيص متلازمة القولون العصبي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.