Site icon فالمنزل

10 أفضل علاجات للشخير

علاج الشخير

كثير من الناس يعانون من الشخير أثناء النوم، حتى لو كان لديهم فترة نوم قصيرة، لأن حوالي 60٪ من الرجال و40٪ من النساء فوق سن 60 عاما يتعرضون الشخير. إذا لم يكونوا كذلك، فهم يتأثرون بسماع صوت الشخير. الظاهرة التي تزعج الجميع، وخاصة الأزواج، وخاصة الأزواج الجدد، لأنها يمكن أن تسبب الكثير من الإحراج في بداية الحياة الزوجية. يعرف الشخير بأنه صوت التنفس من النائم العالي الذي يرتبط فيه خرشفة، ويرتبط بالعديد من الأسباب مثل قلة النوم في وضع جيد، أو أمراض الجهاز التنفسي، أو النوم العميق بسبب التعب والإرهاق، ويعتبر الشخير مشكلة حقيقية تسبب الإزعاج والمشاكل كثير من الناس، بحيث يكون من الضروري التخلص منه.

في هذه المقالة نستعرض بعض الحلول والأساليب المفيدة التي من شأنها أن تساعد على تقليل وعلاج الشخير

أسباب الشخير

  1. التقدم في العمر: الشيخوخة هي واحدة من أسباب الشخير المفاجئ، وقد يكون ذلك بسبب تضييق الشعب الهوائية، وانخفاض توتر العضلات في الحلق وتخفيف عضلة اللسان
  2. توقف التنفس أثناء النوم هو الشخير المرتبط بتوقف التنفس أثناء النوم (بالإنجليزية: obstructive sleep apnea) يتوقف المريض عن التنفس لبعض الوقت أثناء النوم، مما يؤدي إلى صوت الشخير، أو إلى صوت مشابه للاختناق، وهذه الحالة مصحوبة بأعراض أخرى، بما في ذلك ما يلي:
    النعاس في النهار الأرق
    صداع الصباح.
    صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء. 
    انخفاض الرغبة الجنسية
  3. الهواء الجاف في الغرفة: جفاف هواء غرفة النوم يمكن أن يكون أحد أسباب الشخير المفاجئ لأن الهواء الجاف يهيج أغشية الأنف والحلق.
  4. وضع النوم: الشخير المفاجئ يمكن أن ينتج عن تغيير في وضع النوم. على سبيل المثال، يؤدي النوم على ظهرك إلى استرخاء عضلات الحلق كثيرًا، مما يتسبب في انسداد الجهاز التنفسي، ويمكن أن يؤدي فتح فمك أثناء النوم إلى الشخير.
  5. تناول بعض الأدوية: العديد من الأدوية المصنفة على أنها مرخيات العضلات أو المهدئات مثل لورازيبام تسبب استرخاء الحلق وعضلات الجهاز التنفسي، حيث أن استهلاك الكحول يمكن أن يكون أحد أسباب الشخير المفاجئ.
  6. احتقان الأنف: قد يسبب احتقان الأنف الناتج من الحساسية أو التهاب الجيوب الشخير المفاجئ بسبب تضيق مجرى التنفس.
  7. زيادة الوزن: زيادة الوزن تسبب العديد من المشاكل الصحية، واحدة منها الشخير المفاجئ. بسبب وجود الأنسجة الزائدة في الحلق، وزيادة الوزن يمكن أيضا أن يكون واحدا من أسباب الشخير النساء الحوامل.
  8. مشاكل في تركيب الأنف: بعض التشوهات الأنفية مثل انحراف الحاجز الأنفي، الاورام الحميدة الأنفية، اللحمية واللوزتين الموسع يمكن أن يسبب تضييق الشعب الهوائية، مما يسبب الشخير المفاجئ.
  9. مشاكل تركيب الحلق: يمكن للحنك الطويل أو الحنك الطويل أن يسبب تضييق الممر بين الأنف والحلق، مما يؤدي إلى تضييق الجهاز التنفسي.

طرق علاج الشخير

في بعض حالات الشخير، من المهم العناية الطبية واستشارة الطبيب للحصول على العلاج الطبي المناسب. علاج الشخير يعتمد على الحالة التي تسبب ذلك حيث في بعض الحالات يمكن علاج الشخير بسرعة. فيما يلي بعض النصائح لعلاج الشخير بطريقة سهلة، بما في ذلك:

1 النوم على إحدى الجانبين

في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب النوم على ظهرك في تحريك لسانك في فمك لإغلاق الحلق جزئيًا، مما قد يجعل من الصعب تحريك الهواء عبر الحلق.
 لذلك النوم على جانبك يمكن أن يساعد في التخلص من الشخير لأن اللسان لا يتحرك من مكانه ولم يعد هناك عقبة على وجه حركة الهواء من خلال الحلق

2 استخدام شريط الأنف أو موسع الأنف الخارجي

لعلاج الشخير بطريقة سهلة، يمكن تطبيق شرائط لاصقة للمساعدة في زيادة المساحة في الممر الأنفي. مما يجعل التنفس أكثر فعالية ويقلل من الشخير. يمكنك أيضا محاولة موسع الأنف، شريط لاصق مقوى يتم وضعه فوق أنفك من خلال الخياشيم.

3 استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر

يعد استخدام جهاز ضغط هوائي مستمر (Continuous Positive Airway Pressure) وCPAP طريقة سريعة لعلاج الشخير. إذا كان ذلك مناسبًا طبيًا، يمكن أن يساعد ارتداء قناع هواء مضغوط في أنفك أثناء النوم في إبقاء مجالك الهوائية مفتوحة لعلاج الشخير. يوصى بهذا العلاج في كثير من الأحيان لتوقف التنفس أثناء النوم الانسدادي

4 خسارة الوزن لدى من يعانون من السمنة

فقدان الوزن الزائد يمكن أن يمنعك من الشخير. ابدأ بتناول أجزاء أقل حجمًا وسعرات حرارية أقل وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويمكنك الاستعانة أخصائي تغذية لجعله أسهل وتنظيمه.

5 تغيير الوسائد والأغطية وتنظيفها باستمرار:

الحساسية بسبب الغبار والأتربة على الوسائد يمكن أن يسبب الشخير. يجب وضع الوسائد لمدة ساعتين على الأقل في الشمس في الأسبوع واستبدالها كل ستة أشهر للحد من مسببات الحساسية

6 تمارين البلعوم

تمارين البلعوم أو ما يعرف أيضا باسم العلاج العضلي الوظيفي هي واحدة من الطرق التي تساعد على علاج الشخير. وخلص الباحثون إلى أن ممارسة البلعوم المتكررة أثناء الاستيقاظ يمكن أن تساعد في منع الأنسجة من أن تصبح مرنة بشكل مفرط وتهتز أثناء النوم. وفقا للبحوث المتاحة حاليا، ينبغي إجراء التمارين عن طريق الفم لمدة عشر دقائق على الأقل في اليوم لمراقبة انخفاض في الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم. ويمارس معظم الناس 2 إلى 3 مرات في اليوم. وتظهر معظم الدراسات أن فائدة كبيرة يمكن ملاحظتها بعد 3 أشهر من الالتزام لأداء التدريبات.

7 إصلاح عيوب الأنف الخلقية

في بعض الأحيان يمكن أن يولد الشخص مع انحراف عن الحاجز الأنفي أو خلال حياته قد يكون لديه آفة تسببت في هذا النوع من الخلل في بنية الأنف. هذا يمكن أن يؤثر سلبا على عمليات دخول وتدفق الهواء من الأنف، وأنه من الممكن أن يبدأ الشخص دون وعي لفتح فمه أثناء النوم حتى يتمكنوا من التنفس بشكل أفضل، مما يجعله الشخير.
هنا من الضروري استشارة الطبيب، قد تكون الجراحة ضرورية لإصلاح العيب.

8 رفع السرير

حاول رفع الجزء الأمامي من السرير فقط لعدة سنتيمترات من جانب الرأس وجعله أعلى من بقية السرير. هذا يمكن أن تساعدك على الاسترخاء المسالك الهوائية الخاصة بك والسماح للهواء للتحرك بحرية أكبر من خلال ذلك مع إبقائها مفتوحة في كل وقت.

9 البخار:

احتقان الأنف هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء الشخير. واحدة من أفضل الحلول للحد من الازدحام هو استنشاق البخار. عند صب الماء المغلي الساخن في وعاء كبير، أضف ثلاث أو أربع قطرات من زيت شجرة الكينا أو زيت شجرة الشاي. ثم ضع منشفة على رأسك واستنشق البخار بعمق من خلال الأنف لمدة 10 دقائق. اتبع هذا العلاج يوميا قبل النوم لتجنب الشخير.

10 علاج الشخير بالأعشاب؟

يمكن علاج الشخير بالعديد من الأعشاب، ولكن هذه الأعشاب تحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات دورها في علاج الشخير، ويمكن ذكرها على النحو التالي:

الزنجبيل:

الزنجبيل هو واحد من النباتات التي لها دور في وقف الشخير، لأنه يحتوي على الخصائص المثالية التي تساعد في هذا، بالإضافة إلى أنه يعمل كمضاد للالتهاب والبكتيريا، ويزيد أيضا من إفراز اللعاب، وهو أمر ضروري لترطيب الحلق، مما يساعد على وقف الشخير، وإذا كان إضافة العسل إلى الزنجبيل، وسوف تسمح الهواء لدخول الحلق بسهولة أكبر، لأن هذا الخليط لديه القدرة على فتح تجويف الأنف والحلق مع جودة عالية.

شاي النعناع:

شرب الشاي بالنعناع يمكن أن يوقف عن الشخير، لأنه يحتوي على الميثانول، الذي يلعب دورا في الحد من المخاط في الرئتين، مما يسمح للهواء بالدخول بسهولة، ويقلل من التهاب الشعب الهوائية، عن طريق تناول كوب من الشاي بالنعناع يوميا لوقف الشخير.

 البابونج واللافندر

هذه الأعشاب تحتوي على عوامل مهدئة عطرية طبيعية. البابونج والخزامى تساعدك على الاسترخاء وتخفيف التوتر وغالبا ما توصف للأرق والشخير. البابونج والخزامى تساعد على الاسترخاء الشعب الهوائية والتخلص من الصوت المزعج من الشخير. أشربي أنت وشريكك البابونج والشاي الخزامى قبل النوم والتمتع أمسية هادئة.

زيت الزيتون:

يمكن أن يقلل تناول زيت الزيتون من الشخير الناجم عن الأنسجة المجاورة لبعضها البعض في الجزء الخلفي من الحلق، حيث يحافظ زيت الزيتون على رطوبته ويقلل من احتكاك الأنسجة مع بعضها البعض، وبالتالي منع الشخير، مما يسمح للهواء بالدخول بسهولة إلى الحلق

عصير طبيعي يمكن إعداده قي المنزل، لتوقيف “الشخير”

يتكون العصير من ربع الليمون الطازج، وقطعة من الزنجبيل، وثمرة التفاح واثنين من الجزر. يمكن تقشير المكونات وتقطيعها إلى شرائح، وتخلط جميع، ويتم أخذ العصير قبل ساعات قليلة من النوم. يمكن إضافة القليل من عسل النحل إلى الخليط للحصول على طعم أفضل.

  1. الليمون لديه القدرة على التخلص من الإفرازات المخاطية وإعطاء الفرصة للجيوب الأنفية لتجف.
  2. الزنجبيل بمثابة مضاد حيوي، مضاد للالتهابات ومسكن، ولديه القدرة على تنقية الجهاز التنفسي والحلق من الإفرازات المخاطية أثناء نزلات البرد.
  3. يحتوي التفاح على حمض الستريك القادر على القضاء على جميع أنواع الاحتقان، لذلك يرغب المطربون في تناول التفاح يوميًا لإزالة أي إفرازات وأي احتقان في الحلق لضمان صوت نقي.
  4. الجزر غنية بفيتامين «أ»، الذي يحافظ على الجلد والأغشية المخاطية بطانة الأنف والجيوب الأنفية. إذا تم الجمع بين هذا الفيتامين مع الفيتامينات «C» و «E»، لأنه يمنع سرطان الرئة ويمنع التهابات الجهاز التنفسي.

متى ينبغي زيارة الطبيب

يجب على المرضى الذين يظهرون علامات تحذير زيارة الطبيب في مرحلة ما وربما لديهم بعض الاختبارات. قد لا يكون توقيت زيارة الطبيب حرجًا، ويمكنك اختيار الوقت المناسب لكل من المريض والطبيب.

غالبًا ما يكون من غير الضروري طلب استشارة الطبيب للأشخاص الذين لا يظهرون علامات تحذير، وقد يكون من الأفضل إرشادهم ببعض النصائح العامة للمساعدة في التخلص من الشخير قبل زيارة الطبيب. إذا كانت هذه التدابير لا تعمل، والشخير يصبح حالة إشكالية جدا لبقية عائلتك أو السرير أو شريك عنبر، يجب على المريض استشارة الطبيب.

 نم في غرفة منفصلة عن شريكك

قد يبدو النوم في غرف نوم منفصلة متطرفًا قليلاً، ولكن هذه طريقة فعالة في النهاية للحصول على ساعات أكثر من النوم المباركة والتأكد من أنها ستكون حيوية ومشرقة في اليوم التالي. بديل آخر هو النوم على جانبي السرير، واحد على «الرأس» والآخر على «القدمين».

Exit mobile version