دليل الشامل للعناية بالبشرة الدهنية 2021

دليل الشامل علاج بالبشرة الدهنية

تتكون البشرة الدهنية من طبقة دهنية تمنحها تغطية حيوية لحمايتها من الصدمات أو الحساسية أو الجراثيم أو من التقلبات الجوية مثل الحرارة والبرودة والرطوبة، وكذلك من أعراض التقشير والجفاف، وكذلك تجنب الأضرار الناجمة عن الأحماض والقلويات، هذا طبقة تمنع ظهور للفطريات ضار ، كما يعطي الجسم فيتامين (د)، وعندما يظهر النشاط افرازات الغدد الدهنية يظهر معها الكثير من الدهون، خاصة في المناطق الغنية بالغدد مثل الوجه والصدر والأرداف والإبطين والكتفين.

البشرة الدهنية هي واحدة من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى رعاية مستمرة. حيث تكون دائما لامعة نتيجة للإفراز المستمر للزيوت والدهون بكثرة ونسبة تغيرات إفراز الدهون في مواسم السنة.

تتميز البشرة الدهنية عن أنواع البشرة الأخرى حيث أن البشرة التي تظهر عليها التجاعيد المتأخرة وتظهر علامات الشيخوخة بعد فترة أطول من غيرها من أنواع البشرة قد يظنون أن أصحاب البشرة الدهنية الذين ولدوا بهده مشكلة يصعب السيطرة عليها والتخلص منها، ونجد أن العديد منهم جربوا العلاجات التجميلية والطبية ودون نتيجة! أو سرعان ما عادت مشاكلها السابقة. هنا سوف نطمئنك ونرشدك إلى الخطوات البسيطة الهامة والأساسية للتحكم في مشاكل البشرة الدهنية وعلاجها، على النحو الموصى به من قبل أخصائيي الجلد:

مشاكل البشرة الدهنية

تتركز الدهون على جلد الأنف والجبين، مما يزيد من ظهور المشاكل في هذه المناطق، ومن أكثر المشاكل تعرضا للبشرة الدهنية ما يلي:

  • المسام الواسعة والرؤوس السوداء: واحدة من أكثر المشاكل التي تزعج البشرة الدهنية كما المسام الموسع تزيد من احتمال تراكم الشوائب وزيادة احتمالات الرؤوس السوداء
  • البثور وحب الشباب: نتيجة لزيادة إفراز الدهون والزيوت على البشرة الدهنية، وتشكيل الفطريات وتراكم البكتيريا.
  • اللمعان الشديد للبشرة: يسبب عدم الراحة والإحراج لأصحاب البشرة الدهنية ولكن مع روتين العناية بالبشرة يمكنك علاج اللمعان الشديد للبشرة.
  • تصبغات البشرة وظهور البقع الداكنة: بسبب التعرض المتكرر للبشرة الدهنية لتكون البثور وحب الشباب، مما يترك آثارا على الجلد وزيادة البقع الداكنة.

علاج البشرة الدهنية للنساء:

تهتم المرأة بمظهر وجمال بشرتها أكتر من رجال وتبحث عن أي وسيلة أو منتجات لتحسين صحة ومظهر البشرة لديك هناك احتمال أن تكون أسباب البشرة الدهنية بسبب عادات يومية بسيطة تفعلها بالخطأ وتؤذي بشرتك، هذه هي الخطوات الأكثر أهمية تأكد من متابعته بشكل صحيح للحصول على بشرة صحية وصافية.

احرص على استخدام الغسول المناسب

من المهم جدا اختيار أنسب نوع من غسول لبشرتك الدهنية، والتأكد من تنظيف بشرتك معها وتعقيمها كل صباح ومساء. يوصي المتخصصون عادة باستخدام غسول لطيفة على البشرة والابتعاد عن خيارات الصابون القاسي التي يمكن أن تهيج البشرة وزيادة إفراز الزيوت على البشرة. كما يوصى بتجنب فرك وجهك، خاصة عند التجفيف بمنشفة، هذه العملية يمكن أن تزيد من إفراز الزيوت من الجلد لذا احرص على تجفيف وجهك بلطف مع الحرص على تنظيف المنشفة وتكون خاصة بك وحدك ونظيفة أيضًا. عند اختيار غسول، إحرص على احتوائه على واحد من الأحماض التالية، والتي هي الأكثر شهرة على مواجهة الزيوت وتوازنها وعلاج حب الشباب

  • البنزويل بيروكسايد Benzoyl peroxide.
  • حمض الصفصاف Salicylic acid.
  • حمض الجليكوليك Glycolic acid. 
  • حمض بيتا هيدروكسي Beta-hydroxy acid.

وينصح عند اختيار أي منتج يحتوي على واحدة من هذه الأحماض لاختباره لفترة من الزمن لشراء كمية صغيرة منه، إذا لم تكن فعالة ومناسبة، فإنه يمكن أن تجربة منتج آخر.

أما بالنسبة للمياه التي تستخدمها لغسل وجهك أو بشرتك، فإننا لا ننصح باستخدام الماء الساخن الذي يمكن أن يهيج البشرة، ولكن استخدام الماء الدافئ

 اخترنا لكِ مستحضرين المناسبين للبشرة الدهنية: 

1- L’ORÉAL PARIS Pure-Clay Cleanser

2- GARNIER Skinative Clean+ Blackhead Eliminating Scrub

اختيار برايمر خاص بالبشرة الدهنية:

برايمر بالبشرة الدهنية

إذا كان لديك بشرة دهنية، فاختر برايمر بتركيبة مطفية أو ذات تركيبة كالجل. تتحكم هذه المستحضرات تعمل على السيطرة في على الإفراز المفرط للزيوت، وذلك بفضل مكوناتها الطبيعية ونباتات البحر والفيتامينات والأحماض الأمينية، مما يعطي بشرتك  بشرة مضيئة غير لامعة. لن يسبب بثور أو عيوب على وجهك. بالنسبة لطريقة التطبيق، ضع كمية معتدلة من البرايمر على الوجه، وافرك بلطف وانتظر بضع دقائق حتى يمتص الجلد، قبل تطبيق كريم واستكمال الماكياج.

 اخترنا لكِ مستحضرين: 

1- J.ONE Red Jelly Pack.

2- ESTÉE LAUDER The Mattifier Shine Control Perfecting Primer + Finisher 

استخدام التونيك “التونر” Toners؟

التونر للبشرة الدهنية

بالطبع، من المهم أن نذكر هنا مسألة استخدام التونر، الذي عادة ما يتم الترويج له من قبل مجموعة كبيرة من علماء التجميل كأفضل حل لمشكلة البثور والمسام الكبيرة، وكمنظف ومطهر للبشرة، ومساهمة في تنظيم الإفرازات! والحقيقة هي أن المتخصصين في الجلد ينقسم إلى قسمين من حيث كونه معالج لمشاكل الحبوب والبشرة الدهنية،  قسم منهم يشجيع استخدامها، وقسم آخر قد لا تجد تأثير إيجابي على الجلد، ولكن على العكس من ذلك يمكن أن تهيج الجلد، ويمكن أن يؤدي إلى إفراز المزيد من الزيوت، وينصح العديد من المتخصصين لاستخدام التونر في مناطق محددة فقط إذا قررت لاستخدامه، وتشمل هذه المناطق الجبين والذقن والأنف، ومنع استخدامه في المناطق الجافة من الجلد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى آفة بقع البشرة.

ترطيب البشرة:

واحدة من طرق ترطيب للعناية بالبشرة، بعد تطبيق تونر Toner، تأكد من ترطيب البشرة الدهنية لوقف زيادة إفرازاتها. ترطيب بشرتك بانتظام مع مرطب للبشرة الدهنية واختيا مرطب خالي من الزيوت للبشرة الدهنية.

تطبيق واقي شمس خاص بالبشرة الدهنية:

واقي شمس خاص بالبشرة الدهنية

قبل مغادرة المنزل، ضعي واقي الشمس لحماية بشرتك من الحروق والبقاء رطبة طوال اليوم. سنساعدك على اختيار الواقي من الشمس المناسب للبشرة الدهنية:

  • ابحث عن واقي من الشمس يحتوي على تركيبة خفيفة الوزن تجف بسرعة، وتتألف بشكل أساسي من مواد سريعة الامتصاص مثل السيليكا أو الأيسودوديكان.
  • تجنب التركيبة التي تم تركيبها بمواد مرطبة مثل الزيوت النباتية والأحماض الدهنية. التي في كثير من الأحيان تلمع الوجه
  • استعملي كريم واقية من الشمس الذي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب تهيج البشرة. أظهرت الأبحاث الطبية أن مضادات الأكسدة تحسن قدرة واقيات الشمس على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.

تقشير البشرة الدهنية

تقشير البشرة الدهنية

ينصح خبراء الجلد بإدخال المقشرات في الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة الدهنية. تساعد المقشرات على إزالة الشوائب والطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة، وفتح المسام وتحسين قدرة البشرة على امتصاص مستحضرات التجميل والاستفادة منها بشكل أفضل.

وعادة ما يستخدم مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وأحيانا مرة واحدة في الأسبوع اعتمادا على حالة البشرة ، لأن التقشير المفرط يسبب تهيج والضرر.

يمكن استخدام مقشرة كيميائي أو فيزيائي، حيث يوصى باختيار المقشرات تحتوي على حمض الساليسيليك. وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو الصيدلي حول أفضل طريقة لاستخدام التقشير الكيميائي، نظرا لتهيج وحساسية البشرة عند استخدامها بشكل غير صحيح.

كريم مناسب للبشرة الدهنية

إن كانت بشرتك دهنية فإنها بالتأكيد عرضة للحبوب و ظهور البقع الجلدية و الرؤوس السوداء.

فإن البشرة الدهنية تكثر فيها الإصابة بتلك المشكلات و لذلك عليكي الإنتباه بتنظيف البشرة و عدم ترك الزيوت لتتراكم و تسبب مشكلات أخري لبشرتك.

يمكنك بكل بساطة إستخدام كريم يعمل على العناية ببشرتك و تفتيحها و التخلص من عيوب البشرة الدهنية و الكريم المقشر الذي يقوم بتفتيح الجلد و تقشيره أيضاً كما يعمل على توحيد لون البشرة و شدها مما يجعل بشرتك مشدودة.

يعطي للبشرة إشراقة مما يجعلها تبدو أصغر و يخلصك الكريم من الخطوط و البقع التى تظهر مع التقدم في السن لذلك.

كريم مناسب للأشخاص الذين يتمتعون بالبشرة الدهنية،

إستخدام أجهزة البشرة للتفتيح

جهاز تنظيف البشرة

هذه هي أحدث التقنيات لتفتيح البشرة، يمكنك ببساطة تقشير وتفتيح وتنظيف البشرة في وقت قصير وبدون عناء. يتم ذلك من خلال استخدام جهاز تنظيف البشرة ديرمابور DermaPure Skin Scrubber

الذي يحفز البشرة على امتصاص العناصر الغذائية ويعمل على تطهير البشرة بعمق وتفتيح البشرة عن طريق كسر خلايا الميلانين وخلايا البقع أيضًا.

يمكنك استخدام هذه المنتج المذكور أعلاه للحصول على التفتيح المطلوب دون التعرض للآثار الجانبية للمقشرات الاصطناعية.

وصفة منزلية للبشرة الدهنية

إذا كان لديك بشرة لامعة ودهنية، سنقدم ثلاثة أقنعة طبيعية للتحضير في مطبخك مباشرة ، للمساعدة في تقليل إفرازات الدهون:

قناع الليمون لإزالة زيوت البشرة والتجاعيد معاً

الليمون لديه خاصية حمضية تساعد على امتصاص الإفرازات الدهنية الزائدة في الجلد، ويحافظ على رونق والشباب بشرة من خلال فيتامين (C) المولد بروتين الكولاجين، الذي يعطي بشرتك مظهر الشباب،

كيف تصنعين هذا قناع؟

اعصري الليمون، مع إضافة بضع قطرات من العسل. بالنسبة للعصير الناتج، اخلطي الخليط جيدًا، ثم ضعه على وجهك، واتركه بعيدًا عن مناطق العين، واتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء، كرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع قبل النوم.

قناع البرتقال لامتصاص الزيوت الفائضة عن حاجة بشرتك

الحمضيات هي واحدة من أهم المكونات التي يمكنك من خلالها التحكم في إفرازات الدهون من الجلد لأنها تمتص الزيوت الزائدة، وغنية بفيتامين C، الذي يحمي بشرتك من التجاعيد. قم بتجفيف قشر البرتقال بوضعه تحت الشمس لمدة يوم، ثم قم بطحنه ويضاف إلى المسحوق الناتج كمية من عصير الليمون وماء الزهر، واخلطه جيدًا ثم ضعه على وجهك، ولا تقم بإزالته حتى يجف تمامًا، ثم يغسل بالماء البارد، ثم كرر العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

قناع البندورة (الطماطم) كمنظف طبيعي لبشرتك الدهنية

ماسك الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الليكوبين الذي يحمل فوائد كبيرة لبشرتك بالإضافة إلى فيتاميناته الغنية (C) و (أ) التي تحافظ على بشرتك شابة، بالإضافة إلى كونها تعتبر واحدة من أهم المنظفات الطبيعية لبشرتك، حيث تزيل الزيت الزائد، وكذلك دورها في إزالة الرؤوس السوداء والبقع الداكنة (الكلف). فكيف تستفيدين من الطماطم في الثلاجة؟ : هريس نصف حبة الطماطم، ثم استنزاف عصير من البذور الصغيرة، ومسح الوجه مع عصير الطماطم مع الصوف القطني، وترك لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله بالماء، والنظر في التحسن بعد تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.

ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية

الطين

تستخدم معظم النساء ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية كوسيلة لعلاج العديد من مشاكل الجلد. وتستخدم هذه ماسكات مرة أو مرتين في الأسبوع اعتمادا على الحاجة إلى الجلد ونوع القناع.

من أهم ماسكات العناية بالبشرة الدهنية:

  • ماسك الطين: يحتوي الطين على العديد من المعادن مثل smectite والبنتونيت التي تمتص الزيوت وتخفف من لمعان الجلد دون تهيج البشرة .
  • ماسك العسل: أشارت دراسة أجريت عام 2011 في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للطب الحيوي إلى أن العسل الطبيعي له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا عند استخدامه لمدة 10 دقائق على الوجه.
  • ماسك دقيق الشوفان: دقيق الشوفان يساعد على تطهير البشرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة

العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب

واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا مع البشرة الدهنية هو حب الشباب التي تتشكل نتيجة لعدم التوازن الهرموني، أو الالتهابات الجلدية، التي تتفاقم بسبب تراكم الزيوت على سطح الجلد. في معظم الحالات، يتم الجمع بين المسام الموسع مع البشرة الدهنية، مما يسبب حب الشباب.

لكن أدوية حب الشباب تأتي لتقشير الحبوب وإزالة الزيوت الزائدة، مثل الرتينوئيدات الموضعية وحمض الساليسيليك.

استخدام أدوية حب الشباب لا يقتصر فقط على فترة الليل، ولكن يستخدم وفقا لتعليمات الطبيب.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية الحساسة

الحساسية هي صفة مضافة للبشرة من أنواع مختلفة، ويمكن أن تكون البشرة جافة وحساسة، ويمكن أن تكون دهنية وحساسة، ووجود هذه السمة على الجلد يتطلب عناية دقيقة وحذر شديد، بسبب الحساسية التي قد تتطور نتيجة لاستخدام منتجات غير صحيحة و المهيجات.

ويستند كيفية رعاية حساسية البشرة الدهنية على نفس الخطوات المذكورة أعلاه، ولكن استخدام منتجات مختلفة أخف على الجلد.

عند اختيار المنتجات الحساسة للعناية بالبشرة الدهنية، انتبه إلى المواصفات التالية:

  • خالٍ من الصابون؛
  • خالية من مقشرات كيميائية
  • خصائص مضادة للالتهابات
  • خالية من الأحماض مثل حمض الجليكوليك وفيتامين C.

في حالة تهيج واحمرار البشرة الحساسة، يوصى بالتخفيف من الحساسية باستخدام الضمادات الحليب، انقعي القطن أو القماش في خليط من الماء والحليب الدافئ، ومن ثم تنطبق على أجزاء الوجه المتهيجة.

 ويمكن أيضا تخفيف أعراض تهيج مع جل صبار أو كريمات الكورتيزون.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية للرجال

  • تعتبر البشرة الدهنية للرجال وعلاجها من أهم الأمور التي تهم أصحابها، ومن أجل العناية بالبشرة الدهنية للرجال يجب اتباع عدد من العادات للحد من حجم المشاكل التي تسببها البشرة الدهنية ومن أهمها:
  • تأكد من شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا لتجديد خلايا الجلد بسرعة
  • تجنب استخدام أدوات الحلاقة أو الشفرات مع شخص آخر
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة
  • لا تحاول تفريغ الرؤوس البيضاء وتركها حتى تفرغ وحدها
  • اغسل وجهك جيدا بعد التمرين، لأن العرق يسبب انسداد المسام والحبوب خاصة إذا كانت واسعة
  • استخدام مرطب جيد بعد الاستحمام وبعد الحلاقة، ويفضل أن يحتوي على هيدرا فويتون 24 التي تحافظ على الرطوبة في الجلد لمدة 24 ساعة وفي الوقت نفسه يحتوي على مركبات لتهدئة الجلد، ويجب أن تحتوي على واقية من الشمس مع عامل وقائي (SPF10: SPF20)
  • في أيام الصيف تشمل على الأقل 15 حماية من أشعة الشمس، أو (SPF 30) لأولئك الذين يتعرضون لأشعة الشمس لفترات طويلة لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وسرطان الجلد
  • استخدام غسول الوجه مخصص للبشرة الدهنية وخالية من المواد الكيميائية
  • ممارسة مستمرة لتمارين الرياضية
  • تجنب الإجهاد والانفعال
  • النوم المبكر لمدة كافية فترات
Leave A Reply

Your email address will not be published.