Site icon فالمنزل

10 أطعمة لزيادة الوزن لمرضى السكري

بعض الناس قد تواجه صعوبات في اكتساب الوزن، بالإضافة إلى فقدان الوزن غير متوقع غالبا ما يحدث قبل تشخيص مرض السكري من النوع 1، ويمكن أن يحدث أيضا للأشخاص الذين يعانون من النوع 2 منه؛ هذه المشكلة هي حول الأنسولين. هرمون يفرز من قبل البنكرياس لا يمكن. نقل السكر الزائد في الدم إلى خلايا الجسم لإنتاج الطاقة، والتي يمكن أن تسبب الجسم لحرق الدهون ومخازن العضلات لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. هذا التقلب في مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق المستمر في مخازن الدهون، مما يسبب فقدان الوزن. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كنت تفقد الوزن غير المبرر، صحية أو السكري، استشارة الطبيب وأخصائي التغذية.

طرق زيادة الوزن لمرضى السكري

تعرف على أهم طرق زيادة الوزن لمرضى السكري، التي تتمثل فيما يأتي:

بروتين مصل اللبن

مسحوق مصل اللبن يمكن أن يكون مصدرا للسعرات الحرارية، كما أنه منخفض الكربوهيدرات، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين. يوفر البروتين الطاقة على مدى فترة زمنية أطول، كما يساعد على زيادة إنتاج الأنسولين والحفاظ على مستويات السكر الصحية في الجسم.

تناول البروتين الغذائي

تناول البروتين ضروري للحفاظ على كتلة العضلات. الدجاج والفاصوليا وفول الصويا والبيض هي مصادر غنية بالبروتين، ولكن تحتاج إلى التحدث إلى الطبيب قبل إضافة هذه العناصر إلى النظام الغذائي لتحديد الكمية الصحيحة من البروتين لكل شخص، ويتم تحديد ذلك وفقا لوظيفة الكلى

تجنب الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية

إذا كنت ترغب في زيادة الوزن، تناول ما لا يقل عن 500 سعرة حرارية في اليوم، لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة تساعد على زيادة الوزن، مثل الكرفس والخس ووضعها في سلطة الدجاج، أو استخدام الجبن والبذور وشرائح الأفوكادو.

زيادة كمية الكربوهيدرات الصحية المُستهلكة خلال اليوم: يمكن أن يساعد تناول مصادر الكربوهيدرات منخفضة نسبة السكر في الدم (المؤشر الجلايسيمي) في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يساهم إدخاله في نظام غذائي يومي يحتوي على ست وجبات في زيادة الوزن، ولكن من المهم التحكم في مستويات السكر في الدم. أو الدهون في كل مرة كنت تأكل الكربوهيدرات يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية دون التأثير على مستويات السكر في الدم. وتشمل الكربوهيدرات الصحية الحبوب الكاملة. الخضروات النشوية. التوت من أنواع مختلفة.

تتبع تناول السعرات الحرارية

لزيادة الوزن لمرضى السكر، يجب مضاعفة استهلاك السعرات الحرارية، على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن 500 سعرة حرارية كل يوم يمكن أن تزيد 0.4 كجم من وزن الجسم في الأسبوع، وهذا لا ينطبق على الجميع، لأن آلية الجسم من حرق السعرات الحرارية مختلفة الحرارية. هناك العديد من التطبيقات والآلات الحاسبة السعرات الحرارية المتاحة مجانا على الانترنت، والتي سوف تعد السعرات الحرارية جسمك يحتاج يوميا،

زد وزنك بتناول الدهون المناسبة.

تناول الدهون غنية بالسعرات الحرارية يزيد من الوزن بسرعة وسهولة، ولكن هناك بعض الدهون ضارة بالصحة. على سبيل المثال، يجب تجنب الدهون المشبعة الضارة، في حين تحتاج إلى تناول الدهون غير المشبعة المفيدة. تناول الأطعمة التالية التي تحتوي على أنواع مفيدة من الدهون:

تناول الطعام المناسب بين الوجبات.

إذا كنت ترغب في تناول الطعام بين الوجبات، فاختر الأصناف ذات القيمة الغذائية العالية، فهذه الوجبات الخفيفة تعمل كوقود للجسم بين الوجبات، ولكن لا تعتبره فرصة لتناول الأطعمة السريعة الضارة، خاصة إذا كان لديك سكر. يتطلب زيادة الوزن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، في حين أن الجسم السليم يتطلب تناول الأطعمة الصحيحة والمتوازنة. جرب بعض الأطعمة التالية للحصول على السعرات الحرارية والمغذيات بين الوجبات:

ممارسة التمرينات الرياضية

التمارين الرياضية تعمل على تكبير العضلات وبالتالي فمن الممكن زيادة الوزن بشكل طبيعي لتكون الجسم المثالي، واحدة من أفضل التمارين لمرضى السكر هي تمارين القوة أو التحمل حيث أنها تساعد على فتح الشهية والطلب على الطعام

وصفة زيادة الوزن لمرضى السكر

واحدة من الوصفات الأكثر بحثًا بحية انتشار مرض السكري بين الأفراد، والحاجة إلى الحفاظ على النظام الغذائي، ونوع الطعام الذي يأكله مريض السكري، والحفاظ على مستويات السكر في الدم، دون زيادة الوزن الزائد، أو يتعرض المريض لنحافة شديدة. ولذلك، فإن كميات هذه الوصفة غنية بالعناصر التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وكذلك وصفة لزيادة الوزن لمرضى السكر الذين يعانون من النحافة الشديدة وتسمين وزيادة الوزن بطريقة ملحوظة، دون تعريض الجسم للخطر.

مقادير الوصفة

وعن طريقة التحضير والاستخدام

طحن جميع مكونات ، وتنقسم المكونات المطحونة على مدار ثلاث وجبات، وتوضع في الطعام عند تناولها، وستحصل على نتائج ممتازة في وقت قصير، مع هذه الوصفة المميزة .

أعشاب لزيادة وزن مريض السكر

نبات القرفة

نبات الزنجبيل

المضادة للسكري، ونقص الدهون والخصائص المضادة للأكسدة من الزنجبيل مفيدة للسيطرة على مستويات السكر في الدم، والزنجبيل يمكن أيضا تحسين حساسية الأنسولين، والحد من الأكسدة وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

مسحوق الكركم

الكركم هو توابل جيدة للسيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويحتوي على المضادة للالتهابات، والأكسدة وتصلب الشرايين، وحماية القلب التي تساعد مرضى السكري على السيطرة على مستويات السكر في الدم والحد من المضاعفات الناجمة عن المرض.

نبات الثوم

كما يساعد الثوم في الحفاظ على مستويات صحية من السكر في الدم لدى مرضى السكر، وذلك بفضل خصائصه المضادة، ويحتوي على مركبات الكبريت التي تحمي من التلف التأكسدي وحتى ارتفاع الكولسترول.

هل هناك مكملات غذائية لزيادة الوزن لمرضى السكري

هناك الكثير من المكملات الغذائية المتاحة في شكل أطعمة أو شراب، والتي تستخدم عادة لزيادة الوزن للأشخاص الذين يجدون صعوبة في القيام بذلك، أو لديهم نقص في الشهية. قد يكون استخدامه مفيدًا أيضًا لمرضى السكري، خاصة أولئك الذين يحتاجوا لبناء العضلات، مثل الكازين: (Casein)، أو بروتين مصل اللبن (باللغة الإنجليزية: Whey protein)، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل استخدامه.

الحلبه تساعد مريض السكري وتضبط نسبة السكر في الجسم

وأظهرت الدراسات أهمية هذا النوع من النباتات للتأثير على مرض السكري من النوع الأول والثاني.

 أن إضافة 15 غراما من الحلبة في وجبة السكري من النوع الثاني المريض يقلل بشكل فعال من مستوى السكر في الوجبة الأخيرة. لذلك، فإنه يثبت أن تناول منتظم من الحلبة يمكن أن تكون مفيدة حقا وفعالة. من ناحية أخرى، أولئك الذين لديهم تاريخ من مرض السكري في الأسرة ويخدعون من قبل عامل الوراثة يجب أن تأخذ الحلبة بشكل صحيح لمنع ذلك. يمكن إضافة الحلبة إلى التوابل أو المكونات الغذائية الأخرى للحد من طعمها المر.

أيضا ينبغي للمرء أن يضيف دائما هذا العنصر في الطبخ فقط عندما يكون الطعام جاهزًا.  كشفت دراسة حديثة في الهند أن إضافة 100 غرام من مسحوق بذور الحلبة في الوجبات الغذائية الطبيعية المعتمدة على الأنسولين لمرضى السكر يقلل من مستوى السكر في الدم لدى المرضى ويقلل من كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية. والحلبة تقلل من نسبة الكولسترول السيئ والضار في الدم، لأنه يزيد من نسبة الكولسترول النافع في الدم، مما يساهم في تحسين صحة القلب والشرايين في جسم الإنسان ويؤخر أمراض القلب والأوعية الدموية وللمعلومات

ولمن لا يستسيغون طعم الحلبة موجود كمكمل غذائي في الصيدليات

الكشف عن أسباب نقصان الوزن 

Exit mobile version