Site icon فالمنزل

أفضل 10 علاج البواسير الداخلية (الصبار,فازلين )

البواسير هي واحدة من المشاكل الأكثر شيوعًا بين البالغين، والتي يمكن أن تسبب الحرج والألم إذا تركت دون علاج.

البواسير الداخلية هي عروق متورمة تقع في الجزء الخلفي من المستقيم أو داخل فتحة الشرج، والتي يمكن أن تبرز خارج فتحة الشرج، أو تكون جلطة دموية تسبب الألم. وقد أظهرت التجارب أن البواسير الداخلية يمكن علاجها في المنزل باستخدام بعض الوصفات الطبيعية واتباع بعض النصائح والتعليمات التي تخفف من المشكلة وتساعد في علاجها وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للبواسير:

1 علاج البواسير بالفازلين طريقة سهلة

الفازلين هو علاج فعال للعديد من المشاكل الصحية، لأنه مرطب جيد للبشرة والجلد. ومن هنا جاءت فكرة علاج البواسير مع بالفازلين دون الحاجة إلى الخضوع للتدخل الجراحي للقضاء على البواسير وآلام مزعج.
يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى الفازلين ومزجها جيدًا إذا كنت تستخدم الفازلين لعلاج البواسير لتحقيق نتائج علاج أسرع بشكل أفضل، حيث يحتوي زيت الزيتون على العديد من الخصائص المفيدة، بما في ذلك تنشيط الدورة الدموية، ومقاومة البكتيريا وتسريع الشفاء.
قبل البدء في علاج البواسير مع الفازلين، يجب عليك أيضًا تنظيف وتجفيف منطقة الشرج قبل تطبيق طبقة من الفازلين عليها، ثم تطبيق طبقة كبيرة من الفازلين على البواسير. كرر هذه العملية بعد اكتمال كل إخراج ولاحظ الفرق.
يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف وشرب الكثير من الماء يوميًا لإنقاذك من الإمساك وتعزيز التغوط. أكدت نتائج الأبحاث والدراسات الطبية أن مادة الهلام الموجودة في الفازلين تخفف بسرعة أكبر من التورم والالتهاب في منطقة الشرج. الفازلين هو وسيلة فعالة لتخفيف والحد من آلام البواسير. الميزة الكبيرة لاستخدام الفازلين كعلاج فعال للبواسير وتقليل الألم المزعج هي أن الفازلين بمثابة مادة عازلة لحماية الجلد من تكوين البكتيريا الضارة التي تسبب ظهور العدوى والتورم. وسائل لعلاج البواسير المؤلمة.

2 علاج الصبار للبواسير:

 استخدم جِل الصبار تاريخيًا لعلاج البواسير والأمراض الجلدية المختلفة. ويعتقد أن له خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد على تقليل التهيج. على الرغم من عدم وجود أدلة سريرية كافية على فعالية هلام الصبار للبواسير، إلا إنه آمن للغاية للاستخدام الموضعي.

كيفية استخدام جل الصبار للبواسير

يجب عليك فقط استخدام هلام الصبار النقي لعلاج البواسير. ويمكن أيضا الحصول على هلام الصبار النقي مباشرة من أوراق نبات الصبار.

يجب عليك استخدام جل الصبار النقي في علاج البواسير. ولكن بعض الناس لديهم حساسية من الصبار أو الألوفيرا، وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية من الثوم أو البصل.

تحقق من رد الفعل التحسسي عن طريق فرك كمية تعادل عشرة سنتيمترات على الساعد. انتظر مدة من 24 إلى 48 ساعة. إذا لم يحدث أي رد فعل، يكون آمنًا للاستخدام.

يستخدم هلام الصبار بدهن منطقة البواسير يوميًا مرتين إلى ثلاث مرات.

3 الماء الدافئ:

 أسهل علاج للبواسير في المنزل يكون عن طريق الماء الدافئ حيث يتم وضعه في وعاء وإضافة القليل من الملح ويُفضل الملح الإنجليزي، ثم الجلوس عليه لمدة 10 دقائق يوميًا، وهذا يساعد على تخفيف ألم البواسير.

4 علاج البواسير بزيت الزيتون:

 زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويستخدم أساسًا لعلاج البواسير. وسوف يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية، والتي بدورها سوف تساعد على تقليل الالتهاب وتقليل حجم الأوعية الدموية وتورم القناة الشرجية.

 الطريقة علاج البواسير بزيت الزيتون: 

استخدم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا. وسوف يساعد على تقليل الالتهاب لوجود الدهون الأحادية غير المشبعة والتي ستحسن وظيفة نظام الإخراج.
 سحق عصير لعدد قليل من أوراق البرقوق وإضافته إلى زيت الزيتون ووضع هذا الخليط على المنطقة المصابة بالبواسير وسوف يخفف من الألم والتورم. 

5 خل التفاح للبواسير:

 نظرًا لخصائص الدواء القابض لخل التفاح، فإنه يساعد على تقليل تورم الأوعية الدموية ويخفف من تورم واحمرار جميع البواسير الداخلية والخارجية. تأكد من استخدام الخل المصفى وغير المبستر لتحقيق نتائج أسرع.

 الطريقة:

  1. في حالة البواسير الخارجية: اضغط بلطف على كرات القطن الغارقة في خل التفاح على المنطقة الملتهبة. في البداية سيكون هناك إحساس بالوخز، ولكن سريعًا سوف تحصل على راحة من الحكة والاحمرار. افعل ذلك عدة مرات في اليوم حتى ينحسر التورم.
  2.  في حالة البواسير الداخلية: إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه مرتين على الأقل في اليوم. يمكنك إضافة العسل للحصول على طعم أفضل.

6 الحبوب الكاملة:

ابدأ بتناول منتجات الحبوب الكاملة إذا كان لديك البواسير. حيث تحتوي منتجات الحبوب الكاملة على كمية لا بأس بها من الألياف، وهي فعالة للغاية في تخفيف أعراض البواسير ومنع النزيف. تساعد هذه العناصر الغذائية على تطهير الجهاز الهضمي ومنع الإمساك وتسمح للقولون بالعمل بكفاءة أكبر. الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تخفف البراز وزيادة حجمه، مما يساعد على تقليل التوتر أثناء حركات الأمعاء.

 بعض من أفضل المنتجات الكاملة هي الشوفان والشعير والذرة والأرز البني والحنطة السوداء. ومع ذلك، فمن المستحسن عدم الانتقال بسرعة من اتباع نظام غذائي منخفض الألياف إلى نظام غذائي غني بالألياف. لأن هذا يمكن أن يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة. فمن المستحسن أن تضيف تدريجيًا مصادر الألياف من الخضار والفواكه والبقوليات إلى النظام الغذائي اليومي.

7 الأدوية دون وصفة طبية:

يمكنك علاج البواسير مع بعض الكريمات دون وصفة طبية مثل Preparation hemorrhoids, التي تعطيك تحسن سريع وتخفيف للألم، الحكة، والتورم.

بعض المراهم أو الكريمات تحتوي على الستيرويدات القشرية، لذلك فمن المستحسن عدم استخدامها أكثر من أسبوع.

8 علاج البواسير الداخلية بالعسل:

 العسل غذاء معروف بفائدته في مكافحة البكتيريا وتسريع الشفاء من الأنسجة المتضررة، فمن الطبيعي استخدامه في المساعدة لعلاج البواسير. استخدام خليط من العسل وزيت الزيتون والعكبر يساعد على تخفيف الألم والنزيف الناجم عن البواسير.

9 زيادة تناول الألياف:

 واحدة من العوامل الرئيسية التي تسهم في حدوث البواسير هو الإجهاد أثناء التغوط. زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد من نعومة البراز، وتسهيل حركات الأمعاء، وبالتالي تقليل التوتر أثناء التغوط، مما يساعد في شفاء البواسير. فمن المستحسن أن تأكل ما لا يقل عن 25-30 غرامًا من الألياف يوميا.

يجب أن يكون حوالي الثلث من الألياف قابلة للذوبان (المواد الموجودة في الأطعمة مثل الشوفان) وثلثي الألياف غير قابلة للذوبان (كما هو الحال في قشور الفواكه والخضروات الورقية).

يمكنك أيضًا إضافة قشور السيليليوم إلى نظامك الغذائي كمكمل للألياف. شرب من 8-10 أكواب من الماء يوميًا، بحيث يستطيع جسمك مواكبة كمية الألياف التي تتناولها.

10 علاج البواسير بالثوم:

الثوم له دور رئيسي في تخفيف الحكة والالتهاب الناجم عن البواسير، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه. تتم عملية المعالجة باستخدام الثوم بعدة طرق سهلة، منها:

 • الطريقة الأولى: من خلال تصنيع الثوم في شكل تحاميل ويتم من خلال خطوات بسيطة، تحتاج فقط إلى قشر فص الثوم ثم إدخاله في فتحة الشرج كما لو كان باستخدام تحميلة، يمكنك وضع القليل من الزيت معه لتسهيل عملية دخوله إلى فتحة الشرج. استخدم فصوص الثوم ثلاث مرات في الأسبوع وستلاحظ أن أعراض البواسير قد بدأت في التحسن.

الطريقة الثانية: استخدام الثوم المنقوع، قشر 3-4 فصوص من الثوم واغلها في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، عندما يبرد الماء المنقوع به الثوم (الثوم المنقوع)، خذ قطعة من العقيمة الشاش وانقعها في منقوع الثوم، ثم نظيف منطقة الشرج في حالة البواسير الخارجية. يمكنك الحفاظ على الثوم المنقوع المتبقي في الثلاجة لإعادة استخدامه مرة أخرى.

11 استخدام حمام البابونج

يجلس مريض البواسير في نقع مملوء بالماء الدافئ والبابونج حيث يساعد على تنظيف منطقة الشرج، وتخفيف الألم وإزالة الالتهاب، ثم جفف المنطقة جيدًا بعد الانتهاء من الحمام.

علاج البواسير الداخلية بالأعشاب:

يهدف علاج البواسير الداخلية في المقام الأول إلى: تخفيف الأعراض، ومنع تفاقم الحالة وعلاج سبب البواسير.

 وهناك العديد من الطرق لعلاج البواسر بما في ذلك العلاج البديل مع الأعشاب، ولكن يجب استشارة أخصائي قبل البدء في تناول الأعشاب للعلاج، وخاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يشكو فيها الفرد من هذه الأعراض، لأن الأعشاب تعتبر تكملة للعلاج الموصوف من قبل الطبيب.

 الأعشاب المستخدمة لتخفيف أعراض البواسير الداخلية:

 الساحرة هازل (Witch hazel) وهو عشب قابض ومضادة للالتهابات كما يقلل من التورم، والحكة، والألم والنزيف. ومتوفر في أشكال عديدة، بما في ذلك السائل والصابون والمناديل التي تمنع الحكة. يمكن وضعه مباشرة على البواسير أو إضافة ملعقتين من السوائل إلى حوض الاستحمام.

 تعمل الألوفيرا على تخفيف التهيج لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، الألوفيرا متوفرة بأشكال عديدة، بما في ذلك الجل، ولكن عند استخدامها في علاج البواسير يجب التأكد من استخدام الصبار النقي الخالِ من أي مواد أخرى. تجدر الإشارة إلى أن البعض قد يعاني من الحساسية تجاه الألوفيرا، لذلك يجب اختباره قبل التطبيق الفعلي.

 قشر القطن (قشر السيلليوم) هو ألياف موجودة كمكمل غذائي يساعد على التخلص من الانزعاج الناجم عن البواسير، ويفضل تناولها كإجراء وقائي.

 يساعد زيت شجرة الشاي على تخفيف التورم والحكة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مطهرة أيضًا.

يستخدام جوز الكولا «غوتو كولا» في حالات القصور الوريدي والدوالي. وينبغي أن يستخدم بحذر في الحالات التي لها تاريخ مرضي مع أمراض الكبد. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه من الممكن أن يتفاعل مع الأدوية المهدئة.

جيل الألفية «Yarrow» يستخدم في علاج نزيف البواسير، ولكن من الممكن أن يتفاعل مع الأدوية المضادة للتخثر والليثيوم.

 كستناء الحصان «Aesculus» يمكن أن يسهم في الحد من الحرقان الناجم عن البواسير.

 متى عليك أن تستشير الطبيب؟

إذا كنت لا تشعر بتحسن أكثر من أسبوع بعد تطبيق العلاجات المنزلية، حدد موعدًا مع طبيبك.
يجب عليك أيضًا استشارة الطبيب فورًا إذا لاحظت الدم عند التنظيف بورق الحمام أو داخل المرحاض، وخاصة إذا كنت أكبر من 40 عامًا من العمر. سيستبعد طبيبك حالات أخرى مثل التهاب القولون التقرحي أو الشق الشرجي أو سرطان القولون.
على الرغم من إتمام علاج البواسير، إلا أن البواسير يمكن أن تسبب مضاعفات في بعض الحالات. مثل فقر الدم الناجم عن نزيف البواسير المزمنة، أو الألم الشديد الناجم عن اختناق البواسير الداخلية في فتحة الشرج. لذلك، قد يكون من الضروري استشارة أخصائي لتشخيص البواسير وعلاجها بالأدوية المناسبة.
إذا لم ينجح الدواء، فقد يوصي طبيبك بعلاجات أخرى، مثل الأربطة، أو تجلط الدم، أو الاستئصال الجراحي للبواسير.

طرق الوقاية من الإصابة بالبواسير:

هناك مجموعة من الطرق الفعالة التي تحميك من البواسير أو تخفيف الأعراض المزعجة الناتجة عنها مثل:

 ممارسة الرياضة:

 لمنع تشكل البواسير. يمكن ممارسة التمارين اليومية مثل السباحة واليوغا والمشي يوميًا. النشاط المنتظم سيساعدك على التخلص من الإمساك، ويمكن أيضًا أن يساعدك على فقدان الوزن إذا كان لديك بواسير جاءت بسبب زيادة الوزن. ولكن تجنب الرياضة التي تشمل رفع الأوزان الثقيلة أو زيادة الضغط في تجويف البطن. بسبب تأثيره العكسي. 

النظام الغذائي: 

يزداد تكوين البواسير. بسبب عدم الاهتمام بنظامك الغذائي، فالبواسير عادة ما تحدث بسبب حركة الأمعاء غير المنتظمة، ولتنظيم حركة الأمعاء يجب أن تحرص على تناول ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي اليومي، وتناول المكملات الغذائية من الألياف يمكن أن يسبب زيادة في الغازات المعوية، ولكن لها دور مهم في تنظيم حركتها ومنع تشكيل البواسير الداخلية. تزخر الألياف في كل من الخضار والفواكه والشوفان والنخالة والبقوليات.

يجب عليك أيضًا الابتعاد أو تقليل تناولك من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تهيج البواسير أو تفاقم الأعراض الخاصة بها، مثل القهوة والكحول ومنتجات الألبان والأطعمة الحارة والأطعمة السريعة والمقلية والفواكه غير الناضجة واللحوم الحمراء والخبز الأبيض.

شرب ما يكفي من السوائل:

يجب شرب ما يكفي من السوائل للحفاظ على حركة الأمعاء الجيدة. كما يجب شرب ما يكفي من السوائل مع نظام غذائي صحي. لأنه يحمي من الإمساك ويخفف الضغط على عروق المستقيم، فضلًا عن فوائده لنظام الجسم بأكمله.

لا تتأخر في إفراز الفضلات:

عدم التأخير في إفراز الفضلات يمنع تشكيل كتل برازية عدوانية. وهذا يخفف الضغط على أوردة البواسير أثناء حركات الأمعاء. تأكد من التغوط بانتظام يوميًا لمنع تشكيل البواسير والآلام المرتبطة بها.

تجنب الضغط أثناء التغوط:

تجنب الضغط أثناء التغوط، لأن الضغط على الأمعاء لإزالة النفايات أو السعال هو سبب مهم في تشكيل البواسير الداخلية. لذلك، يجب تجنب الضغط أثناء التغوط واستخدام الأدوية المضادة للسعال المزمنة لمنع تشكيل البواسير.

ارتدي ملابس مريحة:

 ارتداء ملابس قطنية مريحة، وخاصة بالنسبة للملابس الداخلية، والابتعاد عن الملابس الضيقة أو البوليستر. هذا سوف يساعد على الحفاظ على منطقة الشرج نظيفة وجافة. ابتعد أيضًا عن استخدام المنظفات المعطرة لتخفيف التهيج والحكة.

 تجنب الجلوس لفترات طويلة:

الجلسة الطويلة المستمرة تزيد من الضغط على أوردة البواسير وتزيد من تفاقم المشكلة. لذا تأكد من أخذ فترات راحة لممارسة القليل من الحركة وتخفيف الضغط على هذه الأوردة.

 حافظ على نظافة منطقة الشرج:

لمنع تكوين البواسير أو تخفيف الأعراض، تأكد من غسل وتنظيف منطقة الشرج عدة مرات بالماء الدافئ وتجفيفها جيدًا، دون استخدام الصابون أو الغسل المعطر، لأنه يمكن أن يسبب تهيج وحكة. استخدم أيضًا ورق الحمام البسيط والابتعاد عن استخدام ورق الحمام الملون أو المعطر، لأنه قد يحتوي على مواد كيميائية تزيد الحالة سوءًا.

أنواع البواسير:

بواسير خارجية- External hemorrhoids:

 تقع تحت الجلد في فتحة الشرج وتشمل الأعراض:

بواسير داخلية- Internal hemorrhoids:

هي تلك الموجودة داخل المستقيم ولا يمكن رؤيتها أو الإحساس بها ولكن عند تعثر التبرز قد يحدث ذلك بعض التهيج والنزيف الملحوظ في ورق الحمام أو داخل قاعدة المرحاض.

وقد تتدلى البواسير الداخلية في مراحلها المتقدمة إلى أسفل مسببة ما يسمى بالبواسير الهابطة والتي تسبب ألمًا حادًا.

وتنقسم حدة البواسير الداخلية إلى 4 درجات:

البواسير المتجلطة-Thrombosed hemorrhoids:

وتنتج بسبب تجمع الدم في الأوردة لفترة طويلة في البواسير الخارجية مسببة تجلط (تخثر الدم) كما تسبب ألمًا شديدًا وتورمًا والتهابًا.

أسباب البواسير:

التشخيص البواسير:

عادة ما تتعافى البواسير بطرق العلاج التقليدية بالمنزل ولكن إذا اشتد الألم وزاد النزيف ينصح بزيارة الطبيب والذي بدوره يقوم بتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب أو اللجوء للتدخل الجراحي.

بداية يتم الفحص يدويا؛ إذ يرتدي الطبيب قفازات منزلقة ويدخل إصبعه في المستقيم ويستطيع خلال ذلك الكشف عن وجود أي بروز أو تورم.

يعتمد أيضًا الطبيب على الفحص النظري وذلك عن طريق منظار الشرج أو منظار المستقيم أو المنظار السيني.

اجراءات طبية: إذا كانت الأعراض شديدة أو لم يكن هناك أي تحسن بعد أسبوعين، فقد يرغب الطبيب في اللجوء إلى الخيارات الطبية الأخرى لعلاج الباسور وهي:

الحقن: يمكن للطبيب حقن الباسور الداخلي بمادة لتحدث ندبة في الباسور ومن ثم تغلقه، ويمكن أن تؤلم هذا الحقنة المريض بعض الشيء.

الربط بشريط مطاطي: غالبًا ما يتم استخدام هذا الإجراء في علاج البواسير الداخلية وخاصةً البارزة، وذلك باستخدام أداة خاصة، حيث يضع الطبيب شريطًا مطاطيًا صغيرًا حول البواسير، مما يؤدي إلى قطع إمدادات الدم عن الباسور على الفور، وفي غضون أسبوع، سوف يجف الباسور ويسقط.

التخثير أو الكي: باستخدام مسبار كهربائي، أو شعاع ليزر، أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، سيقوم الطبيب بحرق صغير لإزالة الأنسجة وقاعدة الباسور بدون ألم، مما يؤدي إلى تقلصها.

العملية الجراحية: والتي تستخدم للبواسير الداخلية الكبيرة أو البواسير الخارجية المؤلمة للغاية، وقد يرغب الطبيب في إجراء عملية استئصال الباسور التقليدية، أو تقنية أحدث باستخدام الدبابيس.

Exit mobile version