Site icon فالمنزل

علاج البواسير عند الاطفال في المنزل

علاج البواسير عند الاطفال في المنزل

العديد من الأمهات لا يعرفن أن البواسير يمكن أن تؤثر على الأطفال، لأنه من المعروف دائمًا أنها تؤثر على كبار السن، والبواسير هي تورم مع وجود أوردة مؤلمة في المستقيم أو فتحة الشرج، لأن الأنسجة الشرجية تعاني من زيادة الضغط الذي يؤدي إلى تورم وتضخم، وهناك نوعان من البواسير؛ البواسير الداخلية والبواسير الخارجية

البواسير الداخلية تنتفخ داخل فتحة الشرج، والبواسير الخارجية تنتفخ بالقرب من فتحة الشرج.

على الرغم من أن البواسير إشكالية ومؤلمة عند الأطفال، إلا أنها غالبًا ما تكون غير خطرة على صحتهم ويمكن علاجها بطرق متنوعة.

أسباب حدوث البواسير عند الأطفال:

هناك عدد من الأسباب التي تجعل من السهل على الأطفال أن يصابوا بالبواسير:

العلاجات المنزلية:

1-الملح الإنجليزي:

يوضع الملح الإنجليزي في ماء دافئ ويوضع الطفل في الحمام الدافئ لمدة خمس دقائق ثم يشطف بالماء مرة واحدة يوميًا أو مرتين، ويؤتي ثماره من المرة الأولى.
من الممكن وضع ملعقة كبيرة من الجلسرين حتى يتم التقليل من قوة الملح الإنجليزي على الجلد ويكون كمية الملح الانجليزي ملعقة كبيرة.

2 العسل:

يعتبر العسل علاجًا للبواسير بسبب فوائده الكبيرة وتأثيره على الجلد، ومن فوائد العسل لعلاج البواسير:

3-الثلج:

استخدم الثلج في علاج البواسير لطفلك بحيث يعمل على عدم تدفق الدم إلى الأوردة المتضخمة وبالتالي التهدئة حتى ينخفض ويختفي إذا كانت البواسير بسيطة، والأطفال معظمهم لا يصل إلى مستوى البواسير المتقدمة، ولكن معظم الأطفال إصاباتهم في المراحل المبكرة.

4-شرب الكثير من الماء:

خلال اليوم وعلى فترات منتظمة تأكد من أن طفلك يتناول الماء أكثر من المعتاد، وهذا سوف يبقي الجهاز الهضمي الخاص به في حالة صحية جيدة. 
يجب الحفاظ على معيار 8-10 أكواب من الماء على مدار اليوم.

5-الرمان:

 إن الرمان معروف دائمًا بخصائصه العديدة، لذلك فقد تم استخدامه على نطاق واسع لسنوات عديدة.
قشر الرمان يحتوي على العديد من المواد الغدائية التي لها خاصية انكماش تساهم في الشفاء وهي فاكهة غنية بالفلافونويد الشهيرة التي تحمي وتقوي الأوعية الدموية. 

6-الحبوب الكاملة:

ينصح بتناول منتجات الحبوب الكاملة إذا كان طفلك يعاني من البواسير، وتحتوي منتجات الحبوب الكاملة على كمية لا بأس بها من الألياف، وهي فعالة للغاية في تخفيف أعراض البواسير ومنع النزيف.
تساعد هذه العناصر الغذائية على تطهير الجهاز الهضمي ومنع الإمساك وتسمح للقولون بالعمل بكفاءة أكبر.
الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تخفف البراز وزيادة حجمه، مما يساعد على تقليل التوتر أثناء حركات الأمعاء. بعض من أفضل المنتجات الكاملة هي الشوفان والشعير والذرة والأرز البني والحنطة السوداء.

7-زيت الزيتون:

 زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويستخدم أساسا لعلاج البواسير الخارجية. وسوف يساعد الطفل على زيادة مرونة الأوعية الدموية، والتي بدورها سوف تساعد على تقليل الالتهاب وتقليل حجم الأوعية الدموية والتورم في القناة الشرجية.
طريقة الاستخدام: استخدم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا. وسوف يساعد على تقليل الالتهاب ووجود الدهون الأحادية غير المشبعة وسيحسن وظيفة نظام الإخراج.
سحق عصير من بضع أوراق البرقوق وإضافته إلى زيت الزيتون ووضع هذا الخليط على المنطقة المصابة بالبواسير وسوف تخفف من الألم والتورم عند طفلك.

8- عصير الليمون:

عصير الليمون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تقلل من آلام البواسير عن طريق تقوية الشعيرات الدموية وجدران الأوعية الدموية.
طريقة الاستخدام: تشبع كرات القطن مع عصير الليمون الطازج ووضعه على المنطقة المصابة. في البداية سيحس طفلك ببعض الوخز الخفيف أو الحرقان، ولكن بعد فترة من الوقت سوف ينخفض الألم تدريجيًا.
أو بدلا من ذلك، يتم وضع نصف ليمونة في كوب من الحليب الساخن وشربه. وتكرار ذلك كل ثلاث ساعات للحصول على أفضل النتائج.
أو مزج نصف ملعقة صغيرة من كل عصير الليمون وعصير الزنجبيل وعصير النعناع والعسل معًا واستخدامهم مرة واحدة في اليوم.

9-تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الكافيين:

هذا النوع من الأطعمة يمكن أن يسبب تهيج الأمعاء وتفاقم البواسير.
وبالإضافة إلى ذلك يمكن لهذه الأطعمة أن تعمل على زيادة الالتهاب، وتسبب الألم بحيث لا يمكن لطفلك الجلوس أو استخدام المرحاض.

10- الحمام الدافئ:

تشغيل الحمام الدافئ والجلوس عليه مع وضع الركبتين بزاوية حيث يساعد الماء حول البواسير على تخفيف الألم والالتهاب، ويساعد الماء الدافئ على دخول الدم إلى البواسير، وسيقضي على التورم والألم.
إذا فشلت الأم في العلاج المنزلي مع الطفل للتخلص من البواسير، يجب استشارة أخصائي، لأنه يمكن أن يصف بعض المراهم الطبية التي تعالج المشكلة بشكل أسرع، ويمكن أن يصف المراهم التي تساعد على تخدير الألم لراحة الطفل حتى يتم تنفيذ العلاج.

كيف تبدو البواسير عند الأطفال؟

الآن سنحاول وصف مظاهر المرض. لأن نشر صور البواسير عند الأطفال غير ممكن بسبب الاعتبارات الجمالية.

في المراحل الأولى من تطور المرض تكون الأعراض هي نفسها للمرضى من جميع الأعمار وهي: –

في كثير من الأحيان، إذا لم يتم التعبير عن عدم الراحة بوضوح، فإن الطفل لا يستطيع أن يصف ما به للوالدين، وبالتالي لا يكونون على علم بالمرض. ومع ذلك، فإن وجود الدم في البراز أو على ورق التواليت هو العرض الرئيسي الأول للبواسير عند الأطفال، والتي لا يمكن تجاهلها.

 لاحظ أن مرض الطفل يمكن أن يتطور بطريقتين:  
الحالة الأولى: تصبح العقدة الداخلية ملتهبة. 
الحالة الثانية: يصبح الالتهاب خارجي.
الحالة الثانية في العدد السائد من الحالات لا تترك مجالًا للشك في التشخيص، وهذا ليس هو الحال مع البواسير الداخلية، فمن الصعب القول ما إذا كان الأطفال يعانون من أعراض الالتهاب الكامن، لأن كل حالة مختلفة.

في معظم الأحيان، تحدث البواسير الداخلية بشكل متقن، دون إزعاج الطفل بمظاهر مؤلمة شديدة، ويتم تشخيص المرض بشكل رئيسي عن طريق الصدفة.

وخطر هذا النوع من البواسير هو أنه في غياب العلاج اللازم، فإنه يتطور بسرعة ويصبح معقدًا.

والأعراض الرئيسية التي تحدد وجود البواسير الخارجية في الطفل هو وجود تورم في منطقة فتحة الشرج في المرحلة الأولى من المرض، والبواسير لا تزعج، ولكن بعد ذلك يبدأ الالتهاب الذي يرافقه الألم والنزيف.

مراحل تطور البواسير عند الأطفال وهي ثلاث مراحل من التطور:

  1. في البداية، هناك زيادة طفيفة في التورم. ويشعر المريض بأقل قدر من الانزعاج أثناء التغوط.
  2. في المرحلة الثانية، يزداد حجم البواسير، والآن يمكن الشعور بها وتصبح منطقة الشرج متورمة وسميكة.
  3. المرحلة الثالثة من تطور المرض تتميز بتدهور البواسير، وذلك أساسًا على خلفية حركات الأمعاء، والذي يرافقه ألم حاد.

بدون علاج البواسير قد يصاب الطفل بتجلط البواسير، والذي يصاحبه ألم شديد، حمى، ضعف وعدم الراحة.

ومرة أخرى نعود إلى حقيقة أنه من المستحيل تشخيص الطفل بشكل مستقل، لأن الدم في كتل البراز وحول فتحة الشرج يمكن أن تشير إلى وجود أمراض مختلفة تمامًا وخطيرة على حد سواء.

كل ما في سلطة الوالدين هو استشارة الطبيب والامتثال لجميع الوصفات الطبية، والانخراط في العلاج في المنزل، وخاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الطفل، وهو خطر لا لزوم له.

Exit mobile version