Site icon فالمنزل

علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة

من لا يعتقد أن مشكلة الشخير مزعجة ، خاصة إذا كنا نعاني من الشخير أو كان علينا سماعها طوال الليل بسبب  معاناة الزوج من هذه المشكلة؟ لكننا سنساعدك اليوم من خلال أبرز الطرق لعلاج الشخير أثناء النوم في 3 خطوات بسيطة.

ليس عليك دائمًا اللجوء إلى الأدوية لعلاج مشاكلك. في بعض الأحيان يكون الحل الصحيح أمامك وسهل التطبيق.

من أجل علاج مشكلة الشخير بشكلٍ طبيعي، يمكنك اتباع هذه الخطوات الثلاث:

يمكن علاج الشخير أثناء النوم بطرق وخطوات مختلفة، حيث يمكن علاجه من خلال الطرق المنزلية وتعديل نظام الحياة. وهناك أيضا بعض العلاجات للشخير من الصيدلية، ولكن إذا كان الشخص يعاني من توقف التنفس أثناء النوم، ويمكن القيام ببعض التدخلات الجراحية. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن علاج الشخير النوم في 3 خطوات بسيطة بالتفصيل

الخطوة الأولى: تغيير بعض العادات التي تقومين بها خلال الليل

النوم على أحد الجانبين

تغيير وضع النوم هو واحد من أسهل الطرق للمساعدة في وقف الشخير. وفقا لموقع «نصائح Gizondhight»، فإن أفضل وضعية للنوم تساعد على للتوقف من الشخير، هو النوم على جانب واحد. نمط كرة التنس هو أفضل طريقة للحفاظ على النوم على الجانب الخاص بك. ويستند هذا الأسلوب على نسج كرة التنس على الجزء الخلفي من منامة أو ملابس النوم، ومنع النائم من النوم على ظهره. وضع النوم على الظهر، وغالبا ما يسبب مشكلة الشخير.

تنظيف الأنف جيدا قبل النوم

الشخير هو في كثير من الأحيان واحدة من الآثار الجانبية لنزلات البرد والانفلونزا، مما يأدي إلى انسداد في الأنف والجهاز التنفسي. لذلك، ينصح خبراء الصحة بالاستحمام بالماء الساخن قبل النوم واستخدام محلول المياه المالحة لتنظيف الأنف.

أشرطة الأنف

جرب استعمال أشرطة الأنفية. إنهم فعّالين حقاً. الفكرة العامة لوقف الشخير هو السماح للأكسجين بالمرور عبر الممرات الهوائية. الشخير يأتي من الضوضاء التي تحدث عند عرقلة مرور الهواء إلى القنوات التنفسية. وهذا يعني أن السماح للهواء بالمرور بسهولة لن يبدو الشخير المزعج، وسيساعدك الهواء الإضافي على النوم أكثر والحصول على الأكسجين اللازم.

غير وسادتك هل تعلم بأن وسادتك قد تكون السبب في شخيرك. الوسادة الطرية يمكن أن تساعد على الاسترخاء وفتح الممرات التنفسية. تأكد من أنك مرتاح في السرير، وإلا فسوف تكون النتيجة الشخير. جرب شراء وسادة جديدة مناسبة وطبية تساعدك على التنفس بشكل أفضل

الخطوة الثانية: تعديل نظامك الغذائي

فقدان الوزن :

فقدان الوزن الزائد يمكن أن يمنعك من الشخير. ابدأ بتناول أجزاء أقل حجمًا وسعرات حرارية أقل وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويمكنك استئجار أخصائي تغذية لجعله أسهل وتنظيمه.

السمن

السمن، لديه بعض الخصائص الطبية التي يمكن أن تساعد في فتح الممرات الأنفية المسدودة. وهذا بدوره سوف يساعد في تقليل الشخير والنوم بشكل أفضل. بإذابة القليل من السمن في الميكروويف. وتركه حتى يبرد قليلا، ثم استخدام القطارة لوضع اثنين أو ثلاث قطرات من السمن الدافئ في كل منخر. كرر العملية يوميا قبل الذهاب إلى السرير، ومرة أخرى بعد الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

العسل :

العسل هو خيار آخر للحد من الشخير بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن أن تقلل من تورم حول منطقة الحلق التي يمكن أن تمنع المجاري الهوائية. وبالإضافة إلى ذلك، العسل يزيت الحلق، ويجنبك ظهور الاهتزازات الشخير. مزيج ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ والشراب قبل الذهاب إلى السرير. وكرر العملية يوميا. بدلا من ذلك، يمكن استخدام العسل لتحلية الشاي العشبية

زيت الأوكالبتوس:

وقد أظهرت الدراسات أن نبات الأوكالبتوس يساعد على إزالة المخاط في الجهاز التنفسي، والذي يسبب الشخير، ويحسن أيضا أعراض آفة الجيوب الأنفية والجزء الخلفي من الحلق، وهو ما يتضح من استخدام زيت الكافور لتخفيف أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية.

الامتناع عن شرب الكحول قبل النوم

تناول الكحول قبل النوم يعزز الشخير، وكذلك يسبب ما يسمى اختناق النوم، وخلالها يتم قطع التنفس لمدة 10 ثانية. يرجى ملاحظة أن الدراسات أكدت أن حدوث ما يعرف باسم انقطاع النفس الليلي لا يرتبط مع استهلاك الكحول وحده.

مارس المزيد من التمارين.

التمارين اليومية تساعد على التخلص من الشخير. وأيضا ستساعدك  بالتأكيد على فقدان الوزن، وبالتالي تقليل حجم الحلق وتقليل فرص توقف التنفس أثناء النوم والشخير. من خلال تحسين قوة عضلاتك بشكل عام، يمكنك مساعدة الحلق في الحفاظ على شكله العام أثناء النوم لا يسقط فوق اللسان وبالتالي يقلل من فرص الشخير.

الخطوة الثالثة: ممارسة تمارين تمنع الشخير

ممارسة تمارين التنفس قبل الذهاب إلى النوم. هذا يساعدك على الاسترخاء والعمل على ضبط الحركات التنفسية العادية قبل النوم. فيما يلي طريقتان مختلفتان يمكنك تجربتها:

«التنفس العميق» – ضع يديك على معدتك، بحيث تكون باطن يديك فوق معدتك، أسفل القفص الصدري مباشرة. ضع أصابعك بحيث تتشابك مع بعضها البعض. خذ استنشاقًا بطيئًا وعميقًا عن طريق نفخ بطنك، وهذا سيضمن استخدام الحجاب الحاجز للتنفس بدلاً من القفص الصدري. يؤثر الحجاب الحاجز على قوة امتصاص تدفع الهواء إلى الرئتين، وهو أكبر من قوة القفص الصدري عند سحب الهواء. يجب فصل أصابعك لأنها فوق بطنك. إخراج الهواء الزفير ومن ثم كرر. القيام بذلك طالما كنت تشعر ضيق في التنفس قدر الإمكان. في البداية قد تشعر بالدوار قليلاً لأنك تسحب كمية أكبر من الأكسجين من المعتاد.

«تنفس الهمهمة» – في حين سحب الهواء الزفير، وجعل صوت الطنين. هذا يساعد على تعزيز الحجاب الحاجز. افعل ذلك قدر الإمكان كلما شعرت بضيق في التنفس.

أسباب الشخير

الشخير هو التنفس صاخبة أثناء النوم يحدث عندما تهتز أنسجة الجهاز التنفسي العلوي، وهي مشكلة شائعة تؤثر على معظم الناس في مرحلة ما خلال حياتهم.

وغالبا ما يكون غير ضار ويمكن القضاء عليه مع العلاجات في المنزل، وأحيانا الشخير يرتبط مع مشكلة صحية أكثر خطورة.

 الشخير هو حالة شائعة ولكن يمكن علاجها، ويحدث عندما يتدفق الهواء المضطرب عبر الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى ارتعاش الحنك والحنك الرخو. قد يرتبط الشخير بانقطاع النفس أثناء النوم، وأعراض ارتفاع ضغط الدم، وحالات أخرى

الاسترخاء:

السمنة والتدخين:

توقف التنفس أثناء النوم:

انقطاع النفس أثناء النوم يمكن أن يسبب نوع من الشخير، حيث يبدو أن الشخص يتوقف عن التنفس لبعض الوقت بين الشخير، ويمكن أن يؤدي إلى خنق أو يلهث الأصوات.

Exit mobile version