علاج الشخير من الصيدلية

الشخير هو واحد من الحالات الشائعة التي زادت بشكل مضطرب في السنوات العشرين الماضية، وفي بعض الحالات يتزامن الشخير مع توقف التنفس أثناء النوم وأصبح حالة خطيرة يجب علاجها في أقرب وقت ممكن. يحدث الشخير العادي نتيجة لتضييق في الجهاز التنفسي العلوي. هذا التضييق يمنع قسم من الهواء المستنشق من الوصول إلى الرئة، ويؤدي أيضا إلى هزة في سقف الفم Soft palate، في البلعوم أو الحنجرة العليا ويؤدي إلى ظهور أصوات مزعجة أثناء النوم.

علاج الشخير من الصيدليه

الشخير من أكثر الأشياء التي تسبب إزعاج للآخرين فهو عبارة عن ضيق التنفس عبر الأنف لذلك نبحث عن علاج الشخير من الصيدليه ومن السهل وجود هذا العلاج وبطرق مختلفة وبسيطة.

1 استخدام شريط الأنف أو موسع الأنف الخارجي

لعلاج الشخير بطريقة سهلة، يمكن تطبيق شرائط لاصقة للمساعدة في زيادة المساحة في الممر الأنفي. مما يجعل التنفس أكثر فعالية ويقلل من الشخير. يمكنك أيضا محاولة موسع الأنف، شريط لاصق يتم وضعه فوق أنفك

2 استخدام الأجهزة الفموية

شريط الأنف أو موسع الأنف الخارجي

يمكن استخدام جهاز عن طريق الفم (Dental Mouthpieces) لعلاج الشخير بسرعة عن طريق الحفاظ على مجاري الهواء مفتوحة، وتسهيل عملية التنفس.

3 وسادة ذكية تقوم على تحريك رأس النائم لمنع الشخير.

وتسمى الوسادة الجديدة «motion Pillow » ولها تقنيات متقدمة و «نظام مراقبة ضغط النوم، والذي يتضمن أجهزة استشعار داخل الوسادة، والتي يمكن الكشف عن مكان رأس الشخص.

 شركة جمعتبين تقنية مراقبة صوت الشخير وأكياس الهواء تعمل على ضبط موضع الرأس أثناء النوم دون إيقاظه ، في حالة نظام مراقبة أي تنفس ثقيل، الجهاز يتصل مع وسادة، والتي بدورها تضخم أكياس الهواء لضبط موقف رئيس المستخدم. وهكذا، تعديل موقف الرأس والرقبة، وسادة يحسن تدفق الهواء من الأنف ويقلل من احتمال الشخير

4 استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر

جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر

يعد استخدام جهاز ضغط هوائي مستمر ( Continuous Positive Airway Pressure)  CPAP طريقة سريعة لعلاج الشخير. إذا كان ذلك مناسبًا طبيًا، يمكن أن يساعد ارتداء قناع هواء مضغوط في أنفك أثناء النوم في إبقاء مجالك الهوائية مفتوحة لعلاج الشخير في غضون دقائق. ويوصى هذا العلاج في كثير من الأحيان لتوقف التنفس أثناء النوم الانسدادي.

 5 بخاخ للأنف 

بخاخ للشخير

يعد الاحتقان سببًا رئيسيًا للشخير، لذلك يمكن أن تساعدك بخاخ الأنف في علاجه، والذي يمكن أن يوقف الشخير.

وقد أثبتت بخاخ الأنف فعالة في علاج الازدحام والتهيج، فإنه يساعد على تنظيف الممرات الأنفية مع رذاذ ملحي، ببساطة رش في الأنف، إمالة رأسك حتى يتدفق من الأنف الأخرى، القيام بذلك مع كل منخر.

6 بخاخ اسو نور للشخير

سبراي أسونور هو رذاذ أنفي يعمل على تقليل عملية الشخير التي تؤثر على البشر أثناء النوم، يحتوي علاج أسونور على العديد من الميزات والخصائص التي تميزه عن الأدوية الأخرى التي تعالج الشخير، وتشمل هذه الميزات ما يلي:

  • يمنع الشخير أثناء نوم الليل لأن الشخير يسبب التعب ويزعج بقية أفراد العائلة.
  • من أهم سمات سبراي أسونور أن لديه القدرة على الضغط على عضلات الحلق الحنجرة ، مما يؤدي إلى فتح الجهاز التنفسي مما يساعد على القضاء على الشخير أثناء النوم.
  • يقلل من الشخير بنسبة 80%. •
  • لا ضرر يؤثر على المستخدم بعد إيقافه.
  • استخدام طويل الأجل ولا ضرر.
  • الاستخدام طبيعي، لا طعم له أو رائحة.

التخلص من الشخيربطرق منزلية

في حين أن بعض الحالات قد تحتاج إلى استشارة الطبيب لمعرفة السبب، والتي قد تكون حالة صحية خطيرة، في بعض الأحيان قد لا تكون خطيرة، وبعض أنواع الشخير يمكن أن يكون من السهل جدا لعلاج. هنا سوف نستعرض مجموعة من الطرق التي ستساعدك حتمًا على التخلص من الشخير المزعج:

الانتباه الى المواد التي تسبب الحساسية

وينشأ الشخير أيضا نتيجة حساسية أجزاء من الغبار التي يمكن العثور عليها على وسادة وعلى السرير، وكذلك الحشرات الصغيرة جدا التي توجد في السرير دون أن يكون الإنسان قادرة على الكشف عنها عن طريق الرؤية العادية ولهذا السبب الأطباء ينصح الناس  الذين يشخرون بالحرص على الغسيل اليومي والمنتظم لشراشف سرير ووسادات تغييرها كل فترة معينة وتنظيف السرير بأجهزة تنظيف جيدة التي تستخدم عادة لتنظيف السجاد

شرب السوائل بشكل كافي لكن من دون كحول

يوصي الأطباء بتناول كميات كافية من السوائل لأنه عندما يكون الجسم جافًا، فإن الإفرازات في الفم والجزء العضلي  من سقف الحلق تلتصق أكثر، وبالتالي يمكن أن تسبب الشخير. يؤكد الأطباء على أهمية عدم شرب الكحول لأولئك الذين يشربونه قبل 4-5 ساعات على الأقل من النوم لأنه يقلل من تماسك العضلات في الجزء الخلفي من الحلق، مشيرين أيضًا إلى أن الأشخاص الذين لا يشخرون في كثير من الأحيان يفعلون ذلك بعد شرب الكحول في الليل، لأن المواد المهدئة تمارس نفس الكحول تأثير أيضا.

النوم على إحدى الجانبين

النوم على إحدى الجانبين لعلاج الشخير

في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب النوم على ظهرك في تحريك لسانك في فمك لإغلاق الحلق جزئيًا، مما قد يجعل من الصعب تحريك الهواء عبر الحلق.

لذلك النوم على جانبك يمكن أن يساعد في التخلص من الشخير لأن اللسان لا يتحرك من مكانه ولم يعد هناك عقبة على وجه حركة الهواء من خلال الحلق

التخلّص من الوزن الزائد:

تراكم الدهون حول منطقة الرقبة يضع الضغط على الحلق من الداخل، مما يعرضه لضغط أثناء النوم وبالتالي يسبب الشخير، ولكن هذا الشرط ليس الجميع.

البخار:

احتقان الأنف هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء الشخير، وبالتالي استنشاق البخار هو حل جيد جدا للتخلص من الشخير:

  1. صب الماء المغلي الساخن في وعاء كبير
  2. أضف إليه 3 أو 4 قطرات من زيت الكافور أو 3 زيوت أساسية.
  3. وضع منشفة على رأسك ويستنشق بعمق البخار لمدة 10 دقيقة
  4. اتفعل ذلك كل يوم قبل النوم حتى تتخلص من الاحتقان

النعناع :

النعناع

خاصية النعناع المضادة للالتهابات يساعد على الحد من تورم في الأغشية الموجودة في بطانة الحلق والأنف، مما يعزز ويسهل التنفس. تعمل علاجات النعناع بشكل جيد للشخير المؤقت بسبب الحساسية و الهواء البارد أو الجاف.

  • إضافة قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء.
  • الغرغرة قبل النوم.
  • وتأكد من عدم ابتلاع هذا المحلول.
  • وكرر هذا يوميا حتى يتم الحصول على النتيجة المرجوة.
  • كما يمكن أن يتم فرك  عن طريق فرك القليل من زيت النعناع في الأجزاء السفلية من كل جانب من الأنف حوالي 30 دقيقة قبل النوم. وهذا سوف يساعد على فتح الممرات الهوائية الخاصة بك ومنعك من الشخير.

تمارين الحلق لمنع الشخير

  • كرر الأصوات التالية (آه، إى، آى، أو، يو) بصوت عال لمدة 3 دقائق عدة مرات في اليوم.
  • ضع طرف اللسان خلف الجزء العلوي من الأسنان الأمامية، ثم حرك لسانك مرة أخرى لمدة 3 دقائق يوميا.
  • أغلق فمك وأمسك شفتيك لمدة 30 ثانية.
  • افتح فمك وحرك فمك إلى اليمين ثم إلى اليسار
  • فتح فمك مع تقلص العضلات في الحلق الحلق.

الشخير هو عدة أنواع:

  1. الشخير عن طريق الفم الناجم عن استنشاق الهواء أو التنفس عن طريق الفم بشكل غير طبيعي
  2. الشخير الأنفي كمضاعفات تضيق الأنف أو ضيق في التنفس في الفم
  3. الشخير العام الناجم عن السمنة، وزيادة حجم الرقبة، وتضييق الشعب الهوائية العليا بدءا من الفك السفلي واللسان مرة أخرى إلى الجزء العلوي من الحنجرة.
  4. الشخير الوراثي والعوامل الوراثية أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة وجود بعض الجينات التي تسبب الشخير

أسباب الشخير

  • العيوب الخلقية مثل انسداد الفتحة الخلفية للأنف من جهة.
  • يتم توسيع اللوزتين، مما يؤدي إلى التنفس من الفم دون الأنف، مما يسبب اهتزازات في سقف الفم أو الحنجرة مما يسبب صوت الشخير.
  • انسداد أو تشوه في الحاجز الأنفي.
  • الالتهابات المزمنة في شكل أورام الأمراض الخبيثة في الأنف والبلعوم.
Leave A Reply

Your email address will not be published.