Site icon فالمنزل

أفضل 6 طرق لعلاج الشخير من الصيدلية 2021

الشخير (Snoring) هو واحد من الحالات الشائعة التي زادت بشكل مضطرب في السنوات العشرين الماضية، وفي بعض الحالات يتزامن الشخير مع توقف التنفس أثناء النوم وأصبح حالة خطيرة يجب علاجها في أقرب وقت ممكن. يحدث الشخير العادي نتيجة لتضييق في الجهاز التنفسي العلوي. هذا التضييق يمنع قسم من الهواء المستنشق من الوصول إلى الرئة، ويؤدي أيضا إلى هزة في سقف الفم Soft palate، في البلعوم أو الحنجرة العليا ووينتج الصوت مزعج أثناء النوم.

حوالي 30٪ من النساء و40٪ من الرجال يعانون من الشخير الذي لا يرافقه انقطاع النفس المؤقت. ليس كل شخص يعاني من الشخير لديه مضاعفات ومعظم المرضى يعانون فقط من الشخير، ولكن هناك أنواع من الشخير يرافقه اضطرابات النوم أو الشخير مع انقطاع النفس المؤقت ويحتاج إلى العلاج في أقرب وقت ممكن.

ما هي الأعراض الناتجة عن الشخير

يجب أن تتعرف على الأعراض الناتجة عن الشخير حتى لا يتجاهلها وعندما يشعر الإنسان بهذه الأعراض يجب أن يذهب إلى الطبيب واستشارته في علاج الشخير من الصيدلية للتخلص من الشخير وما يصاحبه من أعراض مزعجة، والأعراض:

علاج الشخير من الصيدليه

الشخير من أكثر الأشياء التي تسبب إزعاج للآخرين فهو عبارة عن ضيق مجرى التنفس عبر الأنف لذلك نبحث عن علاج الشخير من الصيدليه ومن السهل وجود هذا العلاج وبطرق مختلفة وبسيطة.

1 استخدام شريط الأنف أو موسع الأنف الخارجي

لعلاج الشخير بطريقة سهلة، يمكن تطبيق شرائط لاصقة للمساعدة في زيادة المساحة في الممر الأنفي. مما يجعل التنفس أكثر فعالية ويقلل من الشخير. يمكنك أيضا محاولة موسع الأنف، شريط لاصق يتم وضعه فوق أنفك

2 استخدام الأجهزة الفموية

يمكن استخدام جهاز عن طريق الفم (Dental Mouthpieces) لعلاج الشخير بسرعة عن طريق الحفاظ على مجاري الهواء مفتوحة، وتسهيل عملية التنفس.

3 وسادة ذكية تقوم على تحريك رأس النائم لمنع الشخير.

وتسمى الوسادة الجديدة «motion Pillow » ولها تقنيات متقدمة و «نظام مراقبة ضغط النوم، والذي يتضمن أجهزة استشعار داخل الوسادة، والتي يمكن الكشف عن مكان رأس الشخص.

 شركة جمعتبين تقنية مراقبة صوت الشخير وأكياس الهواء تعمل على ضبط موضع الرأس أثناء النوم دون إيقاظه ، في حالة نظام مراقبة أي تنفس ثقيل، الجهاز يتصل مع وسادة، والتي بدورها تضخم أكياس الهواء لضبط موقف رئيس المستخدم. وهكذا، تعديل موقف الرأس والرقبة، وسادة يحسن تدفق الهواء من الأنف ويقلل من احتمال الشخير

4 جهاز علاج الشخير: الضغط الهوائي الإيجابي المستمر

يعد استخدام جهاز ضغط هوائي مستمر ( Continuous Positive Airway Pressure)  CPAP طريقة سريعة لعلاج الشخير. إذا كان ذلك مناسبًا طبيًا، يمكن أن يساعد ارتداء قناع هواء مضغوط في أنفك أثناء النوم في إبقاء مجالك الهوائية مفتوحة لعلاج الشخير في غضون دقائق. ويوصى هذا العلاج في كثير من الأحيان لتوقف التنفس أثناء النوم الانسدادي.

 5 بخاخ لعلاج الشخير 

يعد الاحتقان سببًا رئيسيًا للشخير، لذلك يمكن أن تساعدك بخاخ الأنف في علاجه، والذي يمكن أن يوقف الشخير.

وقد أثبتت بخاخ الأنف فعالة في علاج الازدحام والتهيج، فإنه يساعد على تنظيف الممرات الأنفية مع رذاذ ملحي، ببساطة رش في الأنف، إمالة رأسك حتى يتدفق من الأنف الأخرى، القيام بذلك مع كل منخر.

6 بخاخ اسو نور للشخير

سبراي أسونور هو رذاذ أنفي يعمل على تقليل عملية الشخير التي تؤثر على البشر أثناء النوم، يحتوي علاج أسونور على العديد من الميزات والخصائص التي تميزه عن الأدوية الأخرى التي تعالج الشخير، وتشمل هذه الميزات ما يلي:

طريقة علاج الشخير بالحجامة

الحجامة هي واحدة من أفضل الطرق لعلاج الشخير وعلاج الأمراض الأخرى. هو إزالة الدم الفاسد من الجسم.

كيفية الاستخدام

  1. تطهير المنطقة المركزية بين الكتفين والطبيب يفتح شقوق في هذا المجال باستخدام مشرط طبي معقمة.
  2. يقوم الطبيب بإشعال ورقة كحلي توضع عليها كحل يضعه داخل كوب زجاجي ثم يضعه في منطقة الماء وبشدة الضغط يلتصق بالجلد.
  3. يستخدم الطبيب للمريض ما يعادل 7 أكواب إلى 9 أكواب ، ويتم إزالة الكأس 1، وينظف مكان الدم الفاسد، ويعمل الكأس 2، وهكذا حتى آخر كوب..
  4. يشعر المريض بألم خفيف في وقت الحجامة ، لكنه يشعر دائمًا بالراحة بعد ذلك.
  5. من الأفضل استخدام الحجامة السنوية لتطهير الجسم من الدم الفاسد.

التخلص من الشخير بطرق منزلية

في حين أن بعض الحالات قد تحتاج إلى استشارة الطبيب لمعرفة السبب، والتي قد تكون حالة صحية خطيرة، في بعض الأحيان قد لا تكون خطيرة، وبعض أنواع الشخير يمكن أن يكون من السهل جدا لعلاج. هنا سوف نستعرض مجموعة من الطرق التي ستساعدك حتمًا على التخلص من الشخير المزعج:

الانتباه الى المواد التي تسبب الحساسية

وينشأ الشخير أيضا نتيجة حساسية أجزاء من الغبار التي يمكن العثور عليها على وسادة وعلى السرير، وكذلك الحشرات الصغيرة جدا التي توجد في السرير دون أن يكون الإنسان قادرة على الكشف عنها عن طريق الرؤية العادية ولهذا السبب الأطباء ينصح الناس  الذين يشخرون بالحرص على الغسيل اليومي والمنتظم لشراشف سرير ووسادات تغييرها كل فترة معينة وتنظيف السرير بأجهزة تنظيف جيدة التي تستخدم عادة لتنظيف السجاد

شرب السوائل بشكل كافي لكن من دون كحول

يوصي الأطباء بتناول كميات كافية من السوائل لأنه عندما يكون الجسم جافًا، فإن الإفرازات في الفم والجزء العضلي  من سقف الحلق تلتصق أكثر، وبالتالي يمكن أن تسبب الشخير. يؤكد الأطباء على أهمية عدم شرب الكحول لأولئك الذين يشربونه قبل 4-5 ساعات على الأقل من النوم لأنه يقلل من تماسك العضلات في الجزء الخلفي من الحلق، مشيرين أيضًا إلى أن الأشخاص الذين لا يشخرون في كثير من الأحيان يفعلون ذلك بعد شرب الكحول في الليل، لأن المواد المهدئة تمارس نفس الكحول تأثير أيضا.

النوم على إحدى الجانبين

في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب النوم على ظهرك في تحريك لسانك في فمك لإغلاق الحلق جزئيًا، مما قد يجعل من الصعب تحريك الهواء عبر الحلق.

لذلك النوم على جانبك يمكن أن يساعد في التخلص من الشخير لأن اللسان لا يتحرك من مكانه ولم يعد هناك عقبة على وجه حركة الهواء من خلال الحلق

التخلّص من الوزن الزائد:

تراكم الدهون حول منطقة الرقبة يضع الضغط على الحلق من الداخل، مما يعرضه لضغط أثناء النوم وبالتالي يسبب الشخير، ولكن هذا الشرط ليس الجميع.

البخار:

احتقان الأنف هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء الشخير، وبالتالي استنشاق البخار هو حل جيد جدا للتخلص من الشخير:

  1. صب الماء المغلي الساخن في وعاء كبير
  2. أضف إليه 3 أو 4 قطرات من زيت الكافور أو 3 زيوت أساسية.
  3. وضع منشفة على رأسك ويستنشق بعمق البخار لمدة 10 دقيقة
  4. اتفعل ذلك كل يوم قبل النوم حتى تتخلص من الاحتقان

النعناع :

خاصية النعناع المضادة للالتهابات يساعد على الحد من تورم في الأغشية الموجودة في بطانة الحلق والأنف، مما يعزز ويسهل التنفس. تعمل علاجات النعناع بشكل جيد للشخير المؤقت بسبب الحساسية و الهواء البارد أو الجاف.

تمارين الحلق لمنع الشخير

الشخير هو عدة أنواع:

  1. الشخير عن طريق الفم الناجم عن استنشاق الهواء أو التنفس عن طريق الفم بشكل غير طبيعي
  2. الشخير الأنفي كمضاعفات تضيق الأنف أو ضيق في التنفس في الفم
  3. الشخير العام الناجم عن السمنة، وزيادة حجم الرقبة، وتضييق الشعب الهوائية العليا بدءا من الفك السفلي واللسان مرة أخرى إلى الجزء العلوي من الحنجرة.
  4. الشخير الوراثي والعوامل الوراثية أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة وجود بعض الجينات التي تسبب الشخير

أسباب الشخير

Exit mobile version