علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية

المسام واسعة هي مصدر قلق للكثيرين يمكن أن تسهم أيضا في مشاكل أخرى مثل حب الشباب والرؤوس السوداء، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية. يرجع ذلك إلى أن الزهم الزائد، بالإضافة إلى الأوساخ والبكتيريا، يؤدي إلى انسداد المسام، ويتم تشكيل الرؤوس السوداء والمسام تصبح واسعة. التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس يساهم في فتح المسام لأن الشمس يضر الكولاجين، مما يقلل من مرونة جدران قنوات المسام. المسام المفتوحة، بطبيعة الحال، تزداد سوءا مع التقدم في السن كما يفقد الجلد مرونته. هناك عوامل أخرى تؤدي إلى فتح المسام، مثل الإجهاد وعلم الوراثة والروتين. على الرغم من أن هناك الكثير من مستحضرات التجميل في السوق التي تساعد على التعامل مع هذه المشكلة، المسام هي جزء طبيعي من الجلد ولا يمكن إزالتها تماما وقبل التسوق يمكنك تجربة بعض العلاجات الشعبية المنزلية فعالة ورخيصة التي تساعد على تضييق المسام واسعة .

10 علاجات منزلية لتضيق المسام الواسعة  للبشرة الدهنية والتخلص منها :

تونر الخيار والليمون وماء الورد لتصغير المسام الواسعة

يحتوي عصير الليمون على إنزيمات طبيعية تشد البشرة وتضييق المسام، وتنظف خصائصه الحمضية المسام الواسعة بينما يعمل الخيار على ترطيب وتهدئة البشرة. لتضييق المسام، طبيعيا اخلطي  كوب من عصير الليمون مع 4 ملاعق كبيرة من ماء الورد ونصف كوب من عصير الخيار. بعد ذلك، ضع هذا التونر في علبة رذاذ  فارغة ورذاذ على مساحة واسعة من المسام بعد تطهير الجلد، يمكنك تكرار الإجراء مرتين في اليوم بعد كل مرحلة من مراحل تطهير للبشرة.

خلطة العسل والشوفان:

من المكونات النشطة في علاج المسام الواسعة بأفضل الطرق فالعسل يتحول الى مطهر للبشرة والشوفان لا يقل أهمية عن العسل في حفاظ على حجم المسام وعن طريق خلط كمية 6 ملاعق من العسل مع 3 ملاعق كبيرة من الشوفان يضاف قليل من حليب ثم تصويب الخليط على الوجه مع التدليك اتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء ويمكن تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة رائعة.

وصفة الطماطم لتقليص حجم المسام الواسعة

ماسك الطماطم

توفر الطماطم خدمات جمالية هائلة لأولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية، بما في ذلك التخلص من الزيت الزائد على الجلد، وكذلك تشديد وتقليل المسام المفتوحة الكبيرة. لصنع محلول الطماطم، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الطماطم الطازج مع نصف ملعقة غسول من عصير الليمون الطازج، وتطبيق هذا المستحضر على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم شطف بالماء البارد.

مقشر السكر : 

  • تدليك الوجه مع السكر يمكن أن يكون حلا للحد من حجم المسام الموسع، لأنه يساعد على تقشير الجلد وإزالة الزيوت الزائدة.
  • اخلطي معلقين من السكر مع معلقة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون وافرك البشرة بلطف لمدة 20-30 ثانية ثم اغسل وجهك بالماء البارد استخدمي هذا الخليط بانتظام مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • أو ضعي القليل من السكر على نصف ليمون وافرك الوجه بلطف واتركيه لمدة 10 دقائق غسل وجهك يمكن القيام به مرتين على الأقل في الأسبوع، وسوف تستمر لبضعة أسابيع للحصول على نتائج جيدة.
  • يمكنك أيضا عمل خليط من كميات متساوية من العسل وعصير الليمون وقليل من السكر وتدليك الجلد به وتركه لمدة 5-10 دقائق قبل الغسيل، يمكنك تكرار ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة شهر للحصول على نتائج جيدة.

علاج مسامات الوجه الواسعة بماسك الشاي الأخضر

يُعرف قناع الشاي الأخضر بتأثيره القوي على حماية البشرة من البكتيريا وعلاج مسام الوجه الواسعة، بينما يُعرف بياض البيض بأنه يساعد على توحيد لون البشرة وتشديد البشرة.

امزيج 1 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر مع 2 ملاعق كبيرة من الماء، 1 بياض البيض و 2 ملعقة صغيرة من الدقيق.

ضعي الخليط على الوجه واتركيه لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف.

اغسل الجلد بالماء البارد.

الثلج:

يعمل الثلج على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز صحة البشرة، كما أن له تأثير تضييق المسام الكبيرة وشد الجلد، وغالباً ما يستخدم لشد البشرة وتضييق المسام قبل وضع الماكياج، ووضع بعض مكعبات الثلج بقطعة قماش، وتمريرها على الجلد لمدة 15-30 ثانية. لغسل الوجه بالماء البارد يعطي نفس التأثير، ويمكنك إضافة ماء الورد أو عصير التفاح أو ماء الخيار قبل الجليد للاستفادة أكثر، ويمكن تكرار هذه الطريقة يوميا.

بياض البيض:

البيض له فوائد عديدة للبشرة، مثل تغذية البشرة وترطيبها وتفتيحها، وكذلك التخلص من الجلد من إفرازات الدهون الزائدة، وتعمل على شد وتضييق المسام، باستخدام بياض البيض وخفقت في وعاء، وإضافة عصير نصف ليمونة إليها، ومن ثم تطبيق الخليط على الجلد ليكون جافة تماما، مع تكرار هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع تصل إلى شهر للحصول على النتيجة المرجوة.

علاج المسامات الواسعة طبيًا

يتم التعامل مع المسام الواسعة طبيًا بأكثر من طريقة ويحدد الطبيب المختص النوع المناسب من العلاج، بما في ذلك ما يلي:

تقنية الميكرونيدلينج:

وتسمى أيضا الوخز بالإبر، يتم تحفيز إفراز الكولاجين عن طريق الوخز بالإبر لتجديد شباب الجلد. يتم استخدام طريقة ميكرونيدلينغ إذا الطرق الطبيعية لا تؤثر على جعل المسام الموسع تبدو أصغر. Microneedling هي واحدة من أحدث الطرق لعلاج المسام الواسعة، وتنظيف الندوب، والتجاعيد، وخطوط الجلد الدقيقة، والبقع الجلدية البنية، وعلامات التمدد (السيلوليت) والحفاظ على حيوية الجلد.

علاج مسامات الوجه بالليزر:

ليزر
  • تم علاج المسام الواسعة في الماضي على تقليل إنتاج الدهون بطرق مختلفة، ولكن في حالة تقليل مسام الوجه بالليزر بعض أنواع عمل الليزر لتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يدعم ويضغط الغدد الدهنية يساعد على ضغط وتقليل فتحات المسام في الغدد الدهنية الوجه، وبعض أنواع أخرى من الليزر تعمل مباشرة على تقليل المسام الواسعة.
  • الليزر هو الأكثر فعالية في علاج المسام الموسع الناجمة عن الشيخوخة أو أشعة الشمس.

تقشير البشرة

تقشير البشرة الدهنية

يجب الحرص على تقشير البشرة مرتين في الأسبوع، خاصة لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يساعد التقشير على إزالة الشوائب الموجودة على الجلد، وكذلك التخلص من الجلد الميت والزيوت الزائدة مما يسبب ظهور المسام الواسعة على الجلد.

ترطيب البشرة

الحد من ترطيب البشرة يمكن أن يؤدي إلى ظهور المسام الموسع والجلد المجففة، والتدليك الناتج من مرطب يساعد على تحفيز الدورة الدموية وإعادة إنتاج خلايا الجلد. ولكن يجب عليك اختيار نوع من المرطب الخالي من الزيوت، واختياره يحتوي على فيتامين C والكولاجين الذي يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد وتقليل المسام الواسعة.

الوقاية من ظهور المسامات الواسعة

هناك بعض النصائح التي يمكن توفيرها لمنع توسيع المسام، بما في ذلك ما يلي:

  • حافظ على نظافة وجهك: باستخدام عملية شد الوجه مرتين في اليوم، يوصى باختيار النوع الذي يناسب بشرتك بحيث يتراوح درجة الحموضة بين 4.5 إلى 6.2).
  •  استخدام واقي الشمس: واقي الشمس ضروري للاستخدام قبل التعرض لأشعة الشمس لأن أضرار الشمس يتجاوز خطر الإصابة بسرطان الجلد أو حتى التجاعيد، بل يمكنها أن تجفف بشرتك وتجعل المسام واسعة.
  • شرب كمية كافية من الماء: الحفاظ على الرطوبة على الجلد مهم لمنعه من الجفاف.
  • إزالة المكياج قبل النوم: أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن انسداد المسام هو ترك المكياج لساعات طويلة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: تشير الدراسات إلى أن النظام الغذائي للكربوهيدرات يمكن أن يسبب حب الشباب. وهو واحد من أسباب توسيع المسام

أسباب المسام الواسعة على البشرة

  • الغدد الدهنية تفرز كمية زائدة من الدهون والزيوت مع وجود الجلد الميت يسبب المسام واسعة.
  • البثور أيضا تسد المسام الدهنية، مما يؤدي إلى اتساعها، وخاصة في منطقة الأنف.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يؤدي إلى سماكة الجلد، وهذا بدوره يؤدي إلى توسيع المسام، كما أشعة الشمس يقلل الكولاجين، وهو أمر مهم لنضارة الجلد.
  • تغيير مستوى الهرمونات في الجسم يزيد من إمكانية توسيع المسام.
  • انسداد المسام في نهاية بصيلات الشعر، مما يزيد من حجم بصيلات، مما يؤدي إلى توسيع المسام.
  • عدم تطهير الجلد من الماكياج والرواسب يؤدي إلى ظهور المسام الموسع.
هل يمكن التخلص من المسام الواسعة بشكل نهائي ؟

لا يمكننا أن نقول أنه يمكنك التخلص بشكل دائم من المسام، ولكن يمكن التقليل منها وتخفيضها بشكل ضيق وتقليل حجمها، وجعلها تبدو أصغر مما كانت عليه لإعطاء شكل مقبول مقارنة مع المسام الواسعة، هناك مسام واسعة على البشرة الدهنية، في مناطق الخدين والأنف والجبين وهي مناطق العديد من الدهون والزيوت إفراز، لذلك إذا كنت تملك البشرة الدهنية فانتي اكثر عرضة للإصابة بالمسام واسعة النطاق. تظهر مسام الوجه أكبر وأوسع في الأنف، في هذا المكان بسبب الغدد الدهنية الكبيرة التي تساعد على زيادة حجم المسام الكبيرة والبثور السوداء.

Leave A Reply

Your email address will not be published.