10 طرق لعلاج التهاب الحنجرة والبلعوم

في فصل الشتاء من كل عام، يبدأ انتشار التهاب الحلق علامة على التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية، مما يسبب ألما شديدا. أعراض التهاب الحلق هي صعوبة في البلع، قد تشمل الألم آذان، تورم واحمرار اللوزتين، وزيادة طفيفة في درجة الحرارة، وتضخم الغدد الليمفاوية تحت الفك . يمكن علاج التهاب الحلق بالطرق طبيعية في المنزل، ولكن إذا تفاقمت الأعراض ويؤدي الالتهاب الحاد إلى زيادة كبيرة في درجة حرارة الجسم لأكثر من 48 ساعة، استشر طبيبك على الفور للحصول على العلاج الطبي المناسب.

 علاجات منزلية للسيطرة على التهابات الحلق أو البلعوم

1 الثوم

الثوم

الثوم مضاد للجراثيم، لذلك هو علاج طبيعي مفيد وفعال لالتهاب الحلق والحنجرة، عن طريق وضع فص من الثوم مقسمة إلى نصفين على الخدين لامتصاص عصير في الثوم أو عضه بالأسنان للحصول على كمية أكبر من هذا العصير الذي يساهم في تخفيف التهاب الحنجرة.

2 الليمون

الليمون هو وسيلة طبيعية فعالة لتخفيف وعلاج التهاب الحنجرة لأنه يحتوي على فيتامين C، مما يحسن الجهاز المناعي عند حدوث التهاب في الحلق، عند قطع الليمون أو الشطف بمزيج من عصير الليمون والماء الدافئ، يمكنك أيضا صنع خليط من عصير من نصف حبة الليمون مع ملعقة الطبيعية وكوب من الماء الدافئ وشرب هذا السائل تدريجيا.

3- استنشاق الهواء النقي استنشق البخار

استنشاق الهواء النقي استنشق البخار

أولئك الذين يبقون في المنزل يجب أن يكونوا حريصين على تهوية جيدة للحصول على الهواء النقي، مع العلم أن الهواء الدافئ يجف الأغشية المخاطية، مما يقلل من مقاومة الفيروسات، وتجنب الجري والرياضة الأخرى واستبدالها بالمشي.

4 صودا الخبز

الغرغرة بالماء مختلطة مع صودا الخبز، يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق، وقتل البكتيريا ومنع نمو الفطريات في الحلق. يوصي معهد السرطان الأمريكي بغرغرة خليط من كوب من الماء الدافئ، وربع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، و 1/8 ملاعق كبيرة من الملح كل ثلاث ساعات لمكافحة التهابات الحلق.

5 شاي البابونج

شاي البابونج لعلاج التهاب الحنجرة والبلعوم

شاي البابونج هو مهد بشكل طبيعي، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة وقابض. وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أن استنشاق بخار البابونج يساعد على تخفيف التهاب الحلق وأعراض البرد، ويمكن أيضا تعزيز الجهاز المناعي لمساعدة الجسم على مقاومة الالتهابات التي تسبب التهاب الحلق منذ البداية.

6 الماء والملح

إذا كان لديك التهاب في الحلق، قد يكون من الجيد الغرغرة بالماء والملح! الغرغرة بالماء الدافئ والملح يساعد على تهدئة التهاب الحلق وتخفيف تهيج، وهذا الحل يلعب أيضا دورا في إزالة البكتيريا. للحصول على نتيجة جيدة لمحلول المياه المالحة، يمكن تكرار عملية الغرغرة كل ثلاث ساعات.

7 خل التفاح :

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح في علاج التهاب الحنجرة لأنه يحتوي على خصائص ميكروبية تلعب دورًا أساسيًا في الحماية من العدوى.
إمزيج نصف كوب من الماء مع معلقتين  من خل التفاح وإضافة معلقة العسل وتخلط جيدا. يمكنك إضافة الفلفل حريف إذا كنت ترغب في زيادة فعالية خل التفاح. حاول شرب هذا الحل مرتين في اليوم.
إمزيج معلقة  واحد من خل التفاح داخل كوب من الماء الدافئ، والغرغرة بهذا المحلول عدة مرات خلال النهار حتى يتم الحصول على الإغاثة الفورية.

 8 العسل :

شاي العسل والليمون

عسل هو واحد من أفضل العلاجات المناسبة لالتهاب الحنجرة، لأنه يخلق شعورا بتهدئة الحلق وبهذه الطريقة يمكن أن تهدئة تهيج الحلق. كما أنه من السهل جدا تناول العسل الخام مباشرة على طوال اليوم. أو عمل شاي العسل والليمون لتكون فعالة جدا في علاج التهاب الحلق. من أجل إعداد الشاي العسل تأخذ نصف الليمون لاستخراج عصير ثم وضعها في الماء الساخن مع معلقتين  من العسل الخام وزيادة فعالية يمكنك إضافة القليل من الفلفل حريف لهذا الشاي لزيادة فعالية الخليط. من المستحسن شرب شاي العسل مرتين في اليوم.

9 القرفة :

يمكنك استخدام القرفة كوسيلة فعالة للتخلص من التهاب الحنجرة. القرفة مفيدة جدا في علاج أعراض بحة في الصوت والتخلص من التهاب الحلق، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وشفاء الأنسجة في الحنجرة. القرفة أيضا يمنع المشاكل الصحية مثل السعال والبرد ويوفر الإغاثة من التهاب الحلق. إضافة القليل من مسحوق القرفة مع الماء المغلي وتأخذ هذه المياه بعد أن تبرد قليلا.

10 شراب البصل لعلاج التهاب الحنجرة

شراب البصل يعتبر واحدا من العلاجات الفعالة لعلاج التهاب الحنجرة مع الأعشاب. يتم إعداده عن طريق قطع ثلاثة إلى أربعة بصل متوسط الحجم ويغلي في 4 أكواب من الماء حتى يتكثف المحلول، ثم تأخذ 5 ملاعق صغيرة من هذا المشروب وتخلط في زجاجة من الماء الدافئ. يضاف أيضا العسل وقطرة من عصير الليمون، ويشرب الخليط بهدوء.

11 الفلفل الحار

يستخدم الفلفل الحار لتهدئة الآلام المختلفة، حيث يعتبر مركبًا طبيعيًا يمنع مستقبلات الألم ويساعد على قتل البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق. من الممكن اللجوء إلى وضع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ وإضافة ملعقة من نحل العسل، مما يساعد على الحد من الالم

12 النعناع

النعناع

لديه القدرة على علاج التهاب الحلق لدى البالغين والأطفال، لأنه يحتوي على المنثول، الذي يلعب دورا في تهدئة السعال، وأيضا لديه خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات، مما يساعد على الشفاء بسرعة.

13 الاعتماد على الزنجبيل الطازج… شرائح الزنجبيل

مثل العسل، الزنجبيل لديه قدرات علاجية وقد تم الوثوق به في الطب البديل منذ قرون عديدة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.
 كوب من الشاي الساخن مع شرائح من الزنجبيل وشرائح الليمون الطازج… فمن الأفضل لعلاج التهاب الحنجرة، ولتخفيف التهيج، والألم، والحكة والخدوش، وكذلك  لتهدئة احتقان الأغشية المخاطية. يمكنك استخدام الزنجبيل بعدة طرق، مثل إضافة شرائح إلى المشروبات الساخنة التي تشربها، أو استخدامه في العصائر للحصول على نكهة حارة، أو كونه عنصرًا أساسيًا في الأطباق التي تصنعها.

 14 زيت الأوكالبتوس” الكافور”

الزيوت الأساسية مثل زيت الكافور لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات. في دراسة أجريت على 60 مريضا، وجد أن تناول زيت الكافور يساعد على تحسين اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الحلق وبحة في الصوت والألم أثناء المحادثة وفقدان الصوت لمدة ثلاثة أيام. طريقة الاستخدام: صب حوالي 4-5 قطرات من زيت الكافور في وعاء من الماء الساخن، وغطي الرأس بمنشفة وستنشق البخار، افعل ذلك لمدة 10 دقيقة، مرتين في اليوم.

15 العرق السوس

وهو عشب طبيعي يساعد في علاج أعراض السعال والبرد، في دراسة أجريت في 40 بالغًا، وجد أن ماء عرق السوس يميل إلى تقليل السعال أكثر من الماء العادي، ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن العشبة يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية وتسبب آثارًا جانبية، استشر الطبيب قبل استخدامه.
 طريقة الاستخدام: تغلي حوالي 1 ملعقة صغيرة من جذر عرق السوس في الماء لمدة 5 دقائق، وصفيه  وشربه على الأقل 2 مرات في اليوم.

تجنب مهيجات الحلق.

أثناء علاج الالتهاب عن طريق الاسترخاء صوتك والغرغرة بالمطهرات، تأكد من عدم استنشاق أو تناول أي مهيجات في الحلق. التدخين، وشرب الكحول، والمشروبات الغازية المتكررة، واستهلاك منتجات الألبان (مثل الحليب)، واستنشاق الغبار والأبخنة من المنظفات المنزلية يمكن أن تعطل الحلق وتفاقم التهاب الحنجرة

افضل علاج لالتهاب الحلق بالأدوية

  • يُمكن للادوية التي لاتتطلب أو دون وصفة طبية أن تساعد في علاج التهاب الحلق. بعضها مذكور أدناه:
  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: ، والتي تخفف الألم والتهاب الحلق دون التأثير على المعدة. أمثلة على هذه المستضدات هي ايبوبروفين (باللغة الإنجليزية: ibuprofen)، الأسبرين (الإنجليزية: aspirin).
  •  البخاخات: تقوم هذه البخاخات تخدير التهاب الحلق، وأهمها بخاخ يدوكائين (Lidocaine).
  • إلمضادات الحيوية: ذا كانت العدوى ناجمة عن البكتيريا، يختار الطبيب المضادات الحيوية المناسبة لكل حالة.

التهابات الحلق للرضع والأطفال

عندما يصاب الأطفال الرضع والأطفال الصغار بالتهاب الحلق، يجب على الأم أن تهتم بالتهوية الجيدة لغرف الأطفال وتشجيعهم على شرب كمية مناسبة من الماء، ومن المستحسن تجنب المصاصات، وشرب الكثير من السوائل الحمضية مثل عصير الليمونوالبرتقال ويجب ندهب إلى الطبيب عند التفكير في إعطاء الطفل دواء السعال أو التهاب الحلق، حيث يجب مراقبة درجة حرارة الطفل، وفي حالة التهاب الحلق الحاد مصحوبًا بالحمى والتهاب وتورم اللوزتين يجب استشارة الطبيب على الفور، لأن هذه الأعراض قد تتوافق مع أمراض خطيرة مثل السعال الديكي الدفتيريا والتهاب الحلق البكتير.

اهم مسببات الإصابة بالتهاب الحلق

قد ينتج التهاب الحلق عن:

الفيروسات: يعتقد الأطباء أن الفيروسات هي العامل الرئيسي المسؤول عن معظم حالات التهاب الحلق. كما هو معروف، لا يوجد دواء لعلاج التهاب الحلق الفيروسي، ولكن الإحصاءات تشير إلى أن 60٪ من المصابين يمكن علاجهم بالمضادات الحيوية، على الرغم من أن جزءا كبيرا منهم لن تكون فعالة ولن تؤثر على مسار المرض.

  • البكتيريا: النوع الأكثر شيوعا من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الحلق هي العقدية و arcanobacterium الانحلالي (وخاصة في المراهقين، ويرتبط أحيانا بطفح جلدي أحمر خفيف)
  • التهاب اللوزتين (Tonsillitis): تقع اللوزتين على الجزء الخلفي من البلعوم، وعندما تصاب هذه المنطقة بفيروس أو جرثومة، فإنها تصبح سريعة الانفعال، وتنتفخ اللوزتين أكبر من حجمها الطبيعي، مصحوبة بهذا العرض هو التهاب الحلق والحرارة وصعوبة البلع.
  • علاجات مختلفة: – قد يظهر التهاب الحلق في بعض الحالات، بسبب العلاج بالمضادات الحيوية أو العلاج الكيميائي أو أي دواء يؤثر على الجهاز المناعي. التهاب الحلق، الذي يستمر أكثر من أسبوعين بالتناوب، قد يشير إلى مرض مزمن. على الرغم من أن صورة الالتهاب الفيروسي مميزة، إلا أنه لا يمكن دائمًا التمييز بشكل قاطع عن الالتهاب البكتيري بناءً على الأعراض السريرية فقط، ومن ثم يجب إجراء اختبارات إضافية لتحديد التشخيص النهائي

تشخيص التهاب البلعوم

خطوة واحدة قبل معرفة طرق علاج التهاب البلعوم هو تشخيص سبب التهاب البلعوم، والتي سوف تحدد أفضل علاج بين طرق علاج التهاب البلعوم. لتشخيص سبب التهاب البلعوم، يقوم الطبيب عادة بإجراء فحص بدني ويستعرض الأعراض الحالية للمريض، والتحقق من الغدد الليمفاوية. إذا كان المريض لديه علامات واضحة للعدوى الفيروسية، قد لا يقوم الطبيب بإجراء المزيد من الاختبارات، ولكن إذا كان الطبيب يشتبه في وجود عدوى بكتيرية، يمكنه طلب تحليل مزرعة الحلق لتأكيد التشخيص عن طريق أخذ مسحة من الحلق وإرسالها إلى المختبر لتحليلها وتأكيد أو رفض وجود العدوى

متى يجب زيارة الطبيب؟

نادرا ما يكون التهاب البلعوم حالة خطيرة، ويمكن علاج معظم حالات التهاب البلعوم بنجاح في المنزل، ولكن هناك بعض الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب لمزيد من التقييم والمتابعة وبعض الاختبارات. لأكثر من أسبوع إذا وصلت الحمى إلى درجة ساخنة أكبر من 38 درجة السيلوسيس. إذا كانت الغدد الليمفاوية منتفخة. ظهور طفح جلدي جديد. الأعراض لا تتحسن بعد الانتهاء من دورة كاملة من المضادات الحيوية. عودة الأعراض بعد نهاية مسار المضادات الحيوية.

على الرغم من أنها قصيرة الأجل ويمكن علاجها، ولكن التهاب الحنجرة ليس مزحة. الحالات المتقدمة يمكن أن تكون سيئة للغاية وإخفاء الصوت تماما وإلى الأبد، لذلك انتبه إذا لاحظت أي من أعراض الالتهاب: تغيير في الصوت — صوت سميك أو أجش ألم في الحلق بعد الحديث أو البلع…

Leave A Reply

Your email address will not be published.