10 طرق لعلاج التهاب الجيوب الانفية في المنزل

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في تجويف الجيوب الأنفية الموجود في منطقة الرأس بالقرب من الأنف. تصطف الجيوب الأنفية مع الأغشية المخاطية مماثلة لتلك التي بطانة تجويف الأنف. هذه الأغشية هي المسؤولة عن إنتاج البلغم، والذي بدوره يرطب الأنف من الداخل والتقاط أي جراثيم أو فيروسات يمكن أن تتسلل إلى الجسم من خلال الخياشيم من الهواء الخارجي.
التهاب الجيوب الأنفية ينشأ نتيجة لتراكم الإفرازات المخاطية، وتورم بطانة الأنف، والنمو غير الطبيعي للأنسجة الأنفية بسبب العيوب الخلقية. لالتهاب الجيوب الأنفية ثلاثة أنواع مختلفة، فهي حادة ومزمنة وتحت الحاد.

علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن في المنزل بالاعشاب والمواد الطبيعية

1 خل التفاح

خل التفاح

خل التفاح له خصائص مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تزيل البكتيريا الضارة والجراثيم في الأمعاء أو الممرات الأنفية، وأيضا يعزز البكتيريا الجيدة في هذه المناطق. خل التفاح يخترق المخاط السميك في الجيوب الأنفية، والبوتاسيوم الموجود فيه يساعد على تجفيف الأنف الرطب. يمكنك خلط خل التفاح مع الليمون والعسل والماء الدافئ، وشرب الخليط مرة أو مرتين في اليوم حتى تختفي العدوى تماما.

2 بلسم الليمون

واحدة من الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية هو التهاب الحلق، بلسم الليمون يساعد على تخفيف هذا الالتهاب بشكل كبير.
مجرد تسخين الماء وإضافة حفنة من الأوراق المجففة من بلسم الليمون، والسماح الخليط يغلي لمدة 5-10 دقائق، وبعد ذلك السماح للخليط لتبرد، يمكنك الغرغرة مرتين في اليوم لتخفيف الأعراض

 3 علاج الجيوب الانفية بالملح

عندما يكون هناك بعض الالتهابات الطفيفة في الجيوب الأنفية، تخرج بعض الإفرازات من الأنف، مع مرور الوقت تجف هذه الإفرازات وتؤدي إلى انسداد الجيوب الأنفية، لذلك يوصى بغسل الأنف بمحلول ملحي يعمل على التخلص من هذه الإفرازات الجافة وطردها من الأنف.
الغسول الملحي الذي يتم غسل الأنف به هو محلول يحتوي على صودا الخبز التي يستنشقها المريض، والتي لديها القدرة على حل التفريغ الجاف في الأنف، وكذلك تطهير الأنف من البكتيريا والحد من الالتهاب.
يمكن للمريض الاعتماد على غسل الأنف من خلال محلول ملحي تحت إشراف طبي وعندما يكون هناك فقط انسداد الأنف أو وجود البرد، لأن هذا المستحضر يعتبر طريقة طبيعية ولا يحتوي على مواد صيدلانية أو طبية، لذلك لا يؤدي إلى أي ضرر جانبي.
مجرد رش المحلول في الأنف مع رأسك يميل إلى الوراء للمساعدة في طرد المخاط، وتكرار هذا الإجراء 2-3 مرات في اليوم

 4 علاج الجيوب الانفية بزيت الزيتون

يحتوي  زيت الزّيتون على مضادات الأكسدة ضد البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات. تعمل هذه المضادات الحيوية على تدمير المركبات الضارة المتراكمة في الجسم، بما في ذلك الكاروتين وفيتامين E وفيتامين د، وتساهم جميعها في جعل زيت الزيتون يعالج الحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل التنفس مثل الربو والسعال وتورم الجيوب الأنفية.

طريقة استخدام 

استخدام زيت الزيتون للجيوب الأنفية تقطير بقطرات زيت الزّيتون الأصلي بمعدل ثلاث مرات في اليوم، حيث أنه يزيل جفاف الأنف، وعمل المسهلات على فتح القنوات المغلقة في الأنف.

 الدهن بزيت الزّيتون داخل الأنف باستخدام عود الأذن القطني.

 شطف نصف كوب صغير من زيت الزيتون ثم ابتلاع ثلاث مرات في اليوم، ويرافق العلاج بزيت الزيتون أيضا الشطف بالماء المالح ثلاث مرات في اليوم، ويستمر العلاج لمدة أسبوع، وتظهر نتيجة العلاج خلال يومين من الاستخدام، وهذه الوصفة مفيدة لأولئك الذين يعانون من الحساسية، التهاب الجيوب الأنفية.

 5 علاج الجيوب الأنفية بالثوم

الثوم

الثوم هو أحد الثمار الطبيعية التي تؤثر على علاج العديد من الأمراض، وفي بحت يظهر فوائد الثوم، الذي يعالج «الجيوب الأنفية» لأنه غني بـ «الأليسين»، وغني بالمضادات الحيوية التي تعالج الجهاز التنفسي.

 الثوم هو أيضا علاج سريع للجيوب الأنفية، وليس له مضاعفات، أو آثار جانبية، ويقلل  تناول الثوم أيضا من الأعراض المرتبطة التهاب الجيوب الأنفية، مثل «التهاب الحلق»، وضيق في التنفس، والسعال ليلا، وسيلان الأنف.

 الثوم يقاوم تأثير التهاب الجيوب الأنفية، على «الشمس»، والألم حول الأنف والعينين والجبهة والخدين العليا، ويقاوم أيضا تأثير الالتهاب على حاسة الشم، واضطراب رائحة الفم والغثيان. للحصول على هذه الفائدة من الثوم، وتناول 2-3 الثوم الطازج يوميا.

6 بذور الحلبة

بذور الحلبة لها خصائص مضادة للالتهابات، وتساعد على إزالة المخاط المتراكم وبالتالي علاج التهاب الجيوب الأنفية.و تساهم بذور الحلبة أيضًا في تقليل كمية المخاط المنتج.
لاستخدام بذور الحلبة تحتاج:

  1. بإضف ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة إلى كوب من الماء
  2. اغل المحلول حتى كمية الماء حوالي نصف
  3. اترك المحلول يبرد قليلا ورشفة ببطء.
  4. القيام بذلك 2 إلى 3 مرات في اليوم

تحذير: إذا كنت حاملا، لا تأخذ بذور الحلبة، فإنه يمكن أن يؤدي تقلصات الرحم.

8 زيت اللافندر

زيت اللافندر لتفتيح البشرة

عمل خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة من زيت اللافندر على تخفف التهاب الجيوب الأنفية وفقا لدراسة أجريت عام 2013، كل ما تحتاجه هو ملء وعاء عميق بالماء المغلي، ثم إضافة ثلاث إلى سبع قطرات من زيت اللافندر، والبدء في استنشاق البخار المنبعث منه لمدة لا تزيد عن دقيقتين في مرة واحدة تغطية رأسك وعاء مع منشفة.

9 الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر هو علاج قوي ضد الجيوب الأنفية، والحد من تورم والالتهاب.

 للحصول على أفضل النتائج، استخدم مسحوق الفلفل الحار المجفف في مطبخك، أو أضفه إلى العصير الخاص بك، أو يمكنك خلط المسحوق في كوب من الماء الساخن وشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. الفلفل الأحمر، يخفف المخاط في الممرات الأنفية، ويقلل من تورم في الجيوب الأنفية، ويحسن أيضا قوة الجهاز المناعي لمنع العدوى في المستقبل.

10 علاج الجيوب الانفية بالبابونج

شاي البابونج لعلاج التهاب الحنجرة والبلعوم

البابونج له دور مهم جدا في علاج عدوى الجيوب الأنفية، لأنه يعتبر واحدا من النباتات الأكثر شهرة المستخدمة في الطب في العالم. فإنه يساعد على حل مشكلة الجيوب الأنفية عن طريق وضع البابونج في القليل من الماء ويغلي على النار لمدة خمس دقائق على الأقل واستنشاق البخار ، حتى نعمل على علاج الجيوب الأنفية مع البابونج ونحن بحاجة إلى تكرار هذا مرة أو مرتين في اليوم.

كيفية علاج التهاب الجيوب الانفية بطريقة طبيه

عندما تفشل طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن بالأعشاب أو الطرق المنزلية، يجب على المريض الذهاب إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة لعلاج الالتهاب طبيا ولأن الطرق الطبية أسرع في الشفاء من أي طريقة طبيعية أخرى. عندما يقوم الطبيب بتشخيص التهاب الجيوب الأنفية يبدأ في تطبيق مزيج من الأدوية

1- المضادات الحيوية 

المضادات الحيوية هي واحدة من العلاجات التقليدية لالتهابات الجيوب الأنفية، ولكن قد يحتاج المريض إلى تناول المضادات الحيوية لمدة 3-28 أيام، لأن تدفق الدورة الدموية إلى منطقة الجيوب الأنفية محدود، لذلك قد يحتاج العلاج وقتا طويلا نسبيا لإظهار فعاليته.

 في بعض الحالات الحادة، خاصة عندما يكون لديك نوع مزمن من عدوى الجيوب الأنفية، يمكنك الخضوع لنوع خاص من المضادات الحيوية على المدى الطويل.

 وتجدر الإشارة هنا إلى أن المضادات الحيوية لا تستخدم لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية، ولكن تستخدم لمهاجمة وقتل البكتيريا التي تسبب الالتهاب، وغالبا ما يصف الطبيب المريض مع أدوية أخرى تساعد على تخفيف الأعراض الظاهرة.

2- الستيرويدات القشرية 

الستيرويدات تقلل الالتهاب في الممرات الأنفية عن طريق تخفيف التورم في هذه الممرات وبالتالي تسهيل مرور البلغم المتراكم إلى الخارج. هناك عدة أنواع مختلفة من الستيرويدات ، مثل:

الستيرويدات القشرية الأنفية: تساعد على إطلاق البلغم بسرعة لتسهيل التنفس.

• الستيرويدات القشرية الفموية: يكون لها تأثير مماثل وتأثير عام على الجسم، ولكن أخذها يمكن أن يسبب مضاعفات ثانوية أكثر من تلك التي يمكن أن تسببها الكورتيكوستيرويدات الأنفية.

3- مضادات الاحتقان 

هذا النوع من الأدوية يخفف احتقان الأنف المرتبطة التهاب الجيوب الأنفية. المضادة للاحتقان متوفرة في مختلف الأشكال والهيئات، مثل بخاخ الأنف، حبوب . ولكن يجب الحرص على الالتزام بتعليمات الطبيب عند استخدام مضادات الاحتقان، واستخدامها لفترة أطول من 3 أيام يمكن أن يسبب زيادة الاحتقان .

4- أدوية وحلول أخرى

إذا كنت تبحث عن علاج نهائي للجيوب الأنفية، فإنه ليس من المستحيل، وخاصة إذا كان نوع الالتهاب الذي يحدث هو واحد من أنواع عابرة من التهاب الجيوب الأنفية. هذه هي مجموعة من الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج الجيوب الأنفية:

  • أدوية الحساسية مثل مضادات الهيستامين، والتي هي مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين تسببوا الحساسية لالتهاب الجيوب الأنفية.
  • محلول ملحي، وهذا النوع من الحلول يساعد مع مرور الوقت على حل المخاط وتنظيف القنوات
  • جراحة الألم العادية، إذا كان كل من الأساليب المذكورة أعلاه لا توفر العلاج الجيوب الأنفية النهائي، ويمكن استخدام الجراحة كملاذ أخير.

التعرف علي العوامل التي تحفز إلتهاب الجيوب الأنفية :

قد يتعرض الأفراد المختلفون لعوامل مختلفة تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية وقد يكون ذلك بسبب التغيرات الموسمية أو التعرض لأشعة الشمس والحساسية، لذلك تجنب هذه العوامل.

الترطيب :

يتفاقم التهاب الجيوب الأنفية عن طريق الهواء الجاف. من أجل الحصول على ما يكفي من الراحة في غرفة مع ما يكفي من الرطوبة. يمكنك استخدام ماء مالح على الأقل 2-3 مرات في اليوم لترطيب مرور الأنف.

 جهاز ترطيب الهواء

جهاز ترطيب الهواء

البخار الذي ينتجه مرطب الهواء يرطب الغرفة، واستنشاق هذا الهواء يساعد على إزالة المخاط وفتح الممرات الأنفية، ويوصى هذا الجهاز ليتم تشغيلها ليلا لضمان أفضل نتيجة. هذا بالإضافة إلى الاعتماد على التغذية الصحية السليمة، وتجنب التدخين ورعاية ليلة نوم جيدة.

البقاء باردا ً :

وهذا يعني عدم التعرض لدرجات حرارة عالية حتى لا تجف الممرات الأنفية والجيوب الأنفية. جفاف الجيوب الأنفية تزداد سوءا أو يفقد التهاب الجيوب الأنفية، لذلك لا يتعرض لدرجات حرارة عالية وترطيب درجة حرارة الغرفة

التهوية :

ذا كنت تعيش في منزل ولا تهتم بالتهوية، فإنك تتعرض لخطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. لا تتجاهل فوائد الهواء النقي عن طريق فتح النوافذ والأبواب في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة واتركها مفتوحة لمدة 30 دقيقة حتى يدخل الهواء النقي الغرفة.

المواد الكيميائية :

الطقس ليس السبب الوحيد وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية ، قد تكون هناك مواد كيميائية منزلية وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية فهناك مهيجات مثل دخان السجائر و المنظفات المنزلية أو مزيل العرق أو مثبتتات الشعر فكل هذه العناصر تؤدي إلي الإصابة بالجيوب الأنفية لذلك حاول

تجنب التعرض لها و إستبدالها بمواد عضوية .

الحفاظ علي الترطيب :

يهدف إلى الحفاظ على الترطيب الداخلي في الجسم بمعنى اشرب حوالي 8-10 أكواب من الماء غير البارد يومياً وتناول السوائل الساخنة مثل الشاي والحساء وتجنب القهوة لأنها تزيل الرطوبة وتسبب مرارة الحلق وجفاف الممرات الأنفية

أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن

تختلف الأعراض من شخص لآخر، وتعتمد على طول وشدة هذا الالتهاب، ولكن إذا كان الشخص يعاني من اثنين أو أكثر من الأعراض التالية مع إفرازات سميكة من الأنف الأخضر أو الأصفر، فمن المرجح أن يتم تشخيصه من قبل طبيب مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد. وهده أشهر الأعراض.

هناك عدة أعراض مرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن وهي:

  • إفرازات خشنة من الأنف أو أسفل الجزء الخلفي من الحلق
  • انسداد الأنف مما يسبب صعوبة في التنفس
  • ألم وتورم حول العينين والخدين والأنف والجبين
  • نقص الرائحة والذوق لدى البالغين
  • التعب أو الغثيان
  • ألم الأذن
  • التهاب الحلق
  • رائحة الفم الكريهة

أسباب التهاب الجيوب الأنفيّة

من بين أسباب التهاب الجيوب الأنفية ما يلي:

البرد والانفلونزا: كما في معظم الأحيان سبب الالتهاب يرجع إلى التعرض لشخص إلى البرد، أو التعرض لمرض مماثل، على سبيل المثال، دخول الفيروسات التي تسبب العدوى الفيروسية، كما هو الحال في دخول البكتيريا التي تسبب التهاب بكتيري تفاقم الحالة، أو تغيير في جدار جيوب بطانة ذلك.

 التهاب الأسنان: في بعض الحالات، يمكن أن تنتشر العدوى من السن المصابة إلى موقع الجيوب الأنفية الوتدي. الالتهابات الفطرية.

هل من علاج نهائي للجيوب الأنفية؟ 

التهاب الجيوب الأنفية هو مرض يمكن علاجه بالتأكيد في معظم الحالات، ولكن مدة وفعالية العلاج ونوع العلاج المتبع تعتمد على نوع وشدة وسبب الالتهاب. على سبيل المثال:

إذا كان سبب الالتهاب بكتيريا وإذا كان الالتهاب بسيطًا أو حادًا (ولكن ليس مزمنًا)، إذا كان سبب الالتهاب الذي يحدث غير بكتيرية، مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو الالتهاب المرتبط بالحساسية، لا يتم استخدام المضادات الحيوية، ولكن أدوية أخرى، مثل مضادات الحساسية، وتستخدم. ولذلك، فمن الأفضل أن نرى الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي للالتهاب وتحديد خطة العلاج المناسبة على هذا الأساس.

Leave A Reply

Your email address will not be published.