9 طرق لعلاج الجيوب الانفية للحامل

هل لاحظت الكثير من احتقان الأنف؟
صدق أو لا تصدق، فمن الغريب أن احتقان الأنف أو سيلان الأنف شائع في الحمل، حوالي 30٪ من النساء الحوامل يعانين من احتقان الأنف أثناء الحمل دون الحساسية أو الالتهابات الفيروسية. وتسمى هذه الحالة التهاب الأغشية المخاطية في الحمل.
يبدأ احتقان الأنف عادة من الشهر الثاني ويستمر خلال أشهر الحمل وينخفض بمجرد الولادة حتى ينتهي بالكامل بعد أسبوعين من الولادة

سبب احتقان الأنف في الحمل

ارتفاع هرمون الاستروجين أثناء الحمل يساهم في تورم الأغشية المخاطية بطانة الأنف ويجعل زيادة في المخاط، فضلا عن زيادة في كمية الدم في الأوعية الدموية أثناء الحمل، والذي يسبب أيضا تورم الشعيرات الدموية بطانة الأنف واحتقان الأنسجة القريبة. هذا التورم يشعر انسداد ومفرط.

علاج الجيوب الأنفية للحامل

علاج الجيوب الأنفية الحوامل قد تكون مثيرة للقلق لأنها لا يمكن أن تأخذ الدواء خلال هذه الفترة الحساسة، والتهابات الجيوب الأنفية الناجمة عن الفيروسات الباردة، والانفلونزا أو الحساسية، ويمكن أن يسبب احتقان الأنف مؤلمة وأعراض أخرى. لا تعتبر جميع الوصفات الطبية لاحتقان الجيوب الأنفية الآمن. هناك العديد من التوصيات بعدم تناول أدوية الجيوب الأنفية أثناء الحمل لأنها يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة.
هناك العديد من العلاجات المنزلية الآمنة التي يمكن استخدامها لتخفيف والتعافي من أعراض الجيوب الأنفية

 1 الملح

استخدم غسول الأنف لإزالة احتقان الأنف ويكون هذا من خلال إذابة ربع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ثم أنحني نحو الكوب بحيث يكون الرأس لأسفل ومائلا إلى جانب واحد ثم إملئ كف يدك ببعض من محلول ملحي ويستنشق بأحد فتحتي الأنف بينما الآخر مغلقاً  بأحد الأصابعك وبذلك ينتقل المحلول عبر الممر الأنفي إلى الفم، ثم يبصقون بقية المحلول المستنشق وينظف الأنف بلطف، ثم إمالة رأسك إلى الجانب الآخر ويكرر نفس العملية لفتحة الأنف الأخرى. ويمكن أيضا أن يتم محلول من خلال حقنة مطاطية كبيرة وهذه المحاقن متوفرة في الصيدليات وغسول الأنف يمكن أن تتكرر عدة مرات في اليوم مع تجديد المياه المالحة في كل مرة.

2 زيت الزيتون

علاج بزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الأنف من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات التي تصيب الأنف. كما أنه يحتوي على حمض الأوليك، كاروتين وفلافونويد. يتم وضع بضع قطرات من زيت الزيتون مباشرة في الأنف ثلاث مرات في اليوم لإزالة الالتهاب في الأنف وإزالة المخاط في الأنف.

3 زيت الكافور:

يمكنك إضافة 2 قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى أنسجة وستنشقي ذلك لإزالة احتقان الأنف. يمكنك إضافة هذا الزيت إلى وعاء من الماء الساخن لأخذ البخار بمنشفة على رأسك، لأن احتقان الأنف يؤدي إلى نقص إمدادات الأكسجين بالنسبة لك ولطفلك

4 منع التهاب الأنف أثناء الحمل

تجنب المهيجات التي يمكن أن تجعل أنفك أسوأ، مثل دخان السجائر والعطور ذات الرائحة القوية والمنظفات المنزلية المعطرة.
 يمكن أن تساعد التمارين الخفيفة أو المشي السريع في بيئات نظيفة وجديدة أيضًا في القضاء على احتقان الأنف. في الأيام التي يكون فيها تلوث الهواء مرتفعًا بشكل خاص

5 أضف الزنجبيل إلى نظامك الغذائي

زنجبيل

علاج جيد آخر لالتهاب الأنف أثناء الحمل هو الزنجبيل.
 يحتوي الزنجبيل على عوامل مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الالتهاب في الممرات الأنفية، وبالتالي تمييع المخاط والسماح بطرده.
كما أنه بمثابة مضادات الهيستامين الطبيعية ولها خصائص مثبطة للمناعة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على الحفاظ على الجسم دافئا. عندما تؤخذ في شكل شاي الزنجبيل، يمكنك إصابة عصفورين بحجر واحد، لأن هذا العلاج يساعد على تخفيف احتقان الأنف ويضيف إلى كمية السوائل التي يتلقاها. هناك عدة طرق يمكنك استخدام الزنجبيل. اختياري ما يناسبك.
إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء. يغلي لمدة 5 دقائق، قمي بتصفيته و إضافة القليل من العسل (استخدام العسل المبستر فقط) وعصير الليمون. اشربي هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم.
بدلا من ذلك، يمكنك مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل مع قليل من ملح البحر عدة مرات في اليوم

ملاحظة: لا تستهلكي الزنجبيل الزائد أثناء الحمل. أيضا، قد لا يكون الزنجبيل مناسبًا لأولئك الذين لديهم تاريخ من الإجهاض أو النزيف المهبلي أثناء الحمل. استشارة طبيب أمراض النساء للحصول على الجرعة القصوى يوميا.

 6 استخدام مرطب الهواء

جهاز ترطيب الهواء

استخدامي المرطب لضبط الرطوبة في منزلك، وخاصة في الغرفة حيث تنام، يمكن أن توفر وسيلة سريعة وسهلة للتخلص من الأنف مزعج.
تشغيل المرطب سيساعدكي على الحفاظ على الممرات الأنفية رطبة، والتي بدورها سوف تتخلص بسهولة من المخاط المنهكة الآن إما عن طريق السعال أو إخراجها.
استخدام المرطب لإضافة الرطوبة إلى هواء الغرفة يساعدك على الاستمتاع بنوم دون انقطاع، ودالك  لأن الأم المريحة تلد طفلاً صحيًا.


 ملاحظة: تأكد من تنظيف المرطب بانتظام وفقا لدليل التعليمات المرفقة به، وإلا فإنه يمكن أن تصبح أرضا خصبة لتكاثر البكتيريا الضارة، مما يجعلها عرضة لمزيد من العدوى. دائما استخدام الماء المقطر أو المعقم.

 7 علاج الجيوب الأنفية بالبصل للحامل

يستخدم البصل في علاج الجيوب الأنفية للحوامل حيث يعتبر طرق آمنة وبسيطة يمكننا قطعها ووضعها في وعاء وتركه على النار بكمية من الماء ليغلي ثم نبدأ في استنشاق البخار الذي يرتفع من هذه الحاوية لأنه يعمل على تليين و المسام المفتوحة والممرات الهوائية الموجودة في الجيوب الأنفية.

8 تدليك المنطقة المتأثرة لـفتح الجيوب الأنفية عند احتقانها

اضغط بلطف على نقاط ضغط الجيوب الأنفية: فمن الأفضل أن تبدأ مع منطقة الجسر بين العينين، ومواصلة الضغط المستمر لمدة دقيقة، وهذا يساعد على تخفيف انسداد الناجمة عن تراكم المخاط. لتعزيز التفريغ من الأنف، فمن المستحسن للضغط بلطف على جانبي الأنف في وقت واحد، ثم ثني رأسك إلى الأمام والنفخ من الأنفك.

9 بلسم الليمون

واحدة من الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية هو التهاب الحلق، بلسم الليمون يساعد على تخفيف هذا الالتهاب بشكل كبير.
مجرد تسخين الماء وإضافة حفنة من الأوراق المجففة من بلسم الليمون، والسماح الخليط يغلي لمدة 5-10 دقائق، وبعد ذلك السماح للخليط لتبرد، يمكنك الغرغرة مرتين في اليوم لتخفيف الأعراض.

كيفية تجنب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية لدى الحوامل

الوقاية أفضل من العلاج هناك بعد الخطوات تحد من حدوث التهاب الجيوب الأنفية أثناء الحمل. هذه الخطوات:

  • تقليل كمية منتجات الألبان المختلفة مثل الزبادي واللبن والجبن المختلفة،
  • ولكن يجب الحرص على تناول جزء من منتجات الألبان وليس القضاء عليها تماما من النظام الغذائي الخاص بك
  • أقراص فيتامين C تساعد على تقوية جهاز المناعة، فإنه يعمل على طرد أفضل السموم والفيروسات والميكروبات من الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض خطر العدوى الجيوب الأنفية حتى تتمكن من تناول أقراص فيتامين C بعد
  •  تحتاج إلى تناول المزيد من البيض والبطاطا المشوية والبطاطا وحبوب القمح الكامل واللحوم والأسماك والمكسرات مثل الكاجو والبندق واللوز، وكذلك العدس والحمص

 لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الزنك المعروف بقدرتها على الحد من الالتهاب، وأيضا يمكني أن تأخذ أقراص الزنك ولكن بعد استشارة الطبيب.
يحتوي اللبن الرائب على حمض اللاكتيك بروبيوتيك المعروف عن دوره في مكافحة العدوى وتقوية المناعة والحد من طرد الميكروبات لذا كن حذرا للحصول عليه خلال يومك.
 إذا كنت تشعر بهذه الأعراض، يجب عليك زيارة الطبيب أولاً لأنه قد يكون مجرد إنفلونزا فقط لأن أعراض التهاب الجيوب الأنفية مشابهة لأعراض البرد، ولكن يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة وعدم اتخاذ أي مكمل غذائي أو مضاد حيوي أو أدوية الحساسية بنفسك دون استشارة الطبيب المهنية لأنه قد يسبب آثار جانبية التي نحن.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية أثناء الحمل

يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية في أي وقت خلال الشهر الأول أو الثاني أو الثالث من الحمل، والجيوب الأنفية عبارة عن جيوب مليئة بالهواء تقع حول الوجه والأنف، ويمكن أن يسبب التهابها أعراضًا مختلفة مثل:

  • زيادة المخاط
  • ألم وضغط في الوجه
  • احتقان الأنف
  •  حمى
  • سعال

 يمكن أن تكون الأعراض مقلقة، ولكن يمكن استخدام الطرق المذكورة أعلاه لتخفيف الأعراض قدر الإمكان ومنعها أثناء الحمل.

كيف تعرفين سبب الاحتقان هل هو الحمل أم شيء آخر؟!

في معظم الأحيان، يحدث التهاب الأغشية المخاطية بسبب الحمل عندما لا يكون مصحوبا الإحساس بأي أعراض أخرى. إذا كان انسداد الأنف مصحوبًا بأعراض أخرى مثل العطس، والسعال، والتهاب الحلق، والألم، والتعب، وأحيانا ارتفاع درجة الحرارة أو تورم الغدد الليمفاوية، فمن المرجح أن يكون لديك البرد أو نوع آخر من العدوى.

بالإضافة إلى ذلك، عدوى الجيوب الأنفية شائعة أثناء الحمل، إذا كان لديك أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل: (الصداع، ارتفاع درجة الحرارة، تغير لون المخاط إلى الأصفر أو الأخضر، ألم في الجبين والمنطقة المحيطة بالأنف، والشعور بالضغط في هذه المناطق ويزيد عند إمالة إلى الأمام، ألم في الأنف، والشعور بالضغط في هذه المناطق ويزيد عند إمالة إلى الأمام، ألم في إذا كان لديك عدوى التهاب الجيوب الأنفية، استشر طبيبك لوصف العلاج المناسب. من ناحية أخرى،

إذا كان لديك انسداد الأنف أو سيلان الأنف (سيلان الأنف، وليس المخاط السميك)، وكذلك أعراض مثل العطس والحكة في العينين والأنف والحلق والأذنين، قد تكون حساسية. الحساسية لا يمكن التنبؤ بها أثناء الحمل، فمن الممكن لتحسين أو تفاقم. قد يكون لديك حتى حساسية من الأشياء التي لم تسبب لكي من قبل.

حالات تستدعي مراجعة الطبيب

في معظم الحالات، يمكن علاج الجيوب الأنفية بالعلاجات المنزلية، ولكن من الأفضل زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من الأعراض التالية

  • إذا كنت تسعلين مخاط أخضر أو أصفر.
  • إذا كنت مصابًا بحمى فوق 101 درجة فهرنهايت.
  • إذا كنت غير قادر على تناول الطعام أو النوم.

إذا لم  تتحسن العدوى، قد يصف الطبيب الدواء. سيحدد طبيبك أفضل الأدوية التي يمكنك تناولها والتي تكون آمنة لك ولطفلك

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.