10 علاجات لقشرة الشعر للرجال

قشرة الرأس لدى الرجال من التفاصيل التي تقلقهم كثيرا، خاصة وأن قشرة الرأس يمكن أن تبقى عالقة في الملابس التي تضعهم في وضع محرج، والرجال الذين يعانون من قشرة الرأس بحاجة إلى رعاية جيدة من الشعر يوميا، واستخدام المنتجات التي تهدف إلى القضاء على قشرة الرأس.
 يمكن علاج قشرة الرأس عند الرجال بالطرق الطبيعية في المنزل التي لها تأثير هائل وسريع على القضاء على قشرة الرأس. كما أنها مناسبة للنساء، كلها بسيطة ومتاحة في المنزل لتنظيف فروة الرأس والقضاء على قشرة الرأس في وقت قصير.

علاج قشرة الشعر عند الرجال بوصفات طبيعيه :

 1 زيت جوز الهند للقضاء على القشره

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يساهم في القضاء على قشرة الرأس لدى النساء والرجال، لأنه يحتوي على مواد مضادة للفطريات، ويرطب فروة الرأس الجافة، ويقلل من الحكة، ويستخدم عن طريق خلط عصير نصف ليمونة مع قليل من زيت جوز الهند، ثم تدليك فروة الرأس مع خليط لدقائق. بضع، وترك لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم يغسل. كرر الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حتى تتم إزالة القشرة بالكامل.

2 علاج قشرة الشعر بالخل

باستخدام الخل الأبيض أو خل التفاح بعد الشامبو، ساعد في تطهير فروة الرأس وتنشيط أنسجتها؛ إليك بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الرأس.

  1.  اخلط كوب من خل التفاح الدافئ مع ربع كوب من الأعشاب المجففة مثل الزعتر أو المريمية أو إكليل الروزماري ونقع طوال الليل، ثم بعد ذلك تصفية . يتم تخفيف الخليط ووضعه على فروة الرأس قبل الاستحمام حتى تجف تماما، ثم يغسل فروة الرأس بشكل طبيعي؛ للتخلص من قشرة الرأس تماما.
  2. مزيج خل التفاح والماء بالتساوي ووضعه في بخاخ ورشه على فروة الرأس،  لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم شطف بالماء، الإجراء مرتين في الأسبوع للتخلص من قشرة الرأس.
  3. اخلط ثلث كوب من خل التفاح مع ثلاث ملاعق كبيرة من العسل ونصف كوب من الماء الدافئ ووضعها على قنينة رش، ووضعها على فروة الرأس، ثم استخدم غطاء الرأس وانتظر لمدة 15-20 دقيقة ثم أخذ دش.

ويستخدم العسل والخل بمثابة مطهر ومضاد للفطريات والبكتيريا التي تسبب انتشار قشرة الرأس.

3 استخدام صودا الخبز وعصير الليمون

صودا الخبز

هذه الوصفة تساعد على التخلص من قشرة الرأس والأوساخ وخلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة على فروة الرأس، كما تعطي الشعر لمعانًا رائعًا وعطرًا، يتم تحضير الوصفة عن طريق خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع الكمية المناسبة من عصير الليمون، وتخلط المكونات جيدًا للحصول على عجينة، ثم توزيعها على للشعر وفروة الرأس مع تدليك فروة الرأس لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ثم يترك لمدة 5-10 دقائق، ثم يغسل فروة الرأس بالماء البارد، ويفضل تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة

 4 الزنجبيل علاج منزلى فعال لعلاج القشره عند الرجال:

زنجبيل

الزنجبيل هو واحد من المكونات الشائعة المستخدمة في المطبخ الهندي، والذي يعتبر الحل الأفضل لمشكلة قشرة الرأس لدى الرجال. الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفطرية الطبيعية ويعمل على القضاء على قشرة الرأس وعلاج مشاكل الشعر مثل حكة فروة الرأس.

طريقه الاستخدام :

  1. خذ قطعة من الزنجبيل وغسلها جيدا ثم صقها حتى يتم الحصول على عصير الزنجبيل.
  2. ضع هذا العصير على جلد الرأس بقطعة من القطن والصوف.
  3. اتركه على جلد الرأس لمدة ساعة ثم اغسل شعرك.
  4. كرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لأول أسبوعين بدأ العلاج ومن ثم تقليله لمرة واحدة في الأسبوع

 5 الثوم لعلاج القشره :

الثوم يحتوي على الكثير من أليثين المسؤولة عن إعطاء الثوم طعم الحامض ومفيدة في علاج قشرة الرأس لدى الرجال. الليسين هو عنصر الكبريت الذي يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات وعصير الثوم يساعد على تقليل القشره.


طريقه الاستخدام :

  • احضر خمس او ست فصوص من الثوم وازل القشره وقم يهرسهم سويا .
  • استخرج عصير الثوم من الثوم المهروس وضع العصير على فروه الراس واتركه لمده من خمسه عشر الى عشرون دقيقه .
  • اغسل الشعر جيدا .

استخدم هذا العلاج يوميا من اجل تقليل القشره

6 الأسبرين:

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك مما يجعله مادة فعالة مضادة للالتهابات، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك يقلل قشرة الرأس بعد أربعة أسابيع، كما يُعد فعالًا في علاج التهاب الجلد الدهني، ويُمكن استخدام الأسبرين في علاج قشرة الرأس من خلال سحق قرصين من الأسبرين وإضافتها إلى الشامبو قبل غسل الشعر.

7 الألوفيرا:

احضر خمسة أو ستة فصوص من الثوم، وإزالة القشرة وطحنها معا. استخراج عصير الثوم من المهروس الثوم ووضع العصير على جلد الرأس وترك لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة اغسل الشعر جيدا من الافضل  استخدم هذا العلاج يوميا من اجل تقليل القشره

8 وصفة البيض

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك تناولها لجعل شعرك صحي، وهناك أيضا الكثير من المواد الغذائية التي يمكنك وضعها على شعرك والتي تساعد أيضا على النمو، والبيض غني جدا بالبروتين، الذي يعمل على الحفاظ على الشعر سميكة وقوية، ضرب البيض وتشكيل عجينة، إضافته إلى شعرك، وترك الأمر لبضع دقائق قبل غسله، هذا يمكن أن يكون وسيلة رائعة للالتفاف البروتينات في شعرك للتألق والصحة والتخلص من قشرة الرأس.

9 زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يمكن استخدامها لعلاج العديد من مشاكل الجلد مثل حب الشباب وغيرها، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والتهابات، والتي تساعد على تخفيف أعراض قشرة الرأس. يحتوي زيت شجرة الشاي أيضًا على مركبات تساعد على محاربة نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس. ولكن من الأفضل تخفيف زيت شجرة الشاي قبل الاستخدام على الجلد عن طريق إضافة قطرات من الزيت الأخرى مثل زيت جوز الهند، حتى لا تهيج البشرة الحساسة

10 علاج قشرة الرأس بالزيوت

هناك العديد من الزيوت المرطبة التي تقوم على ترطيب فروة الرأس وبالتالي إزالة القشرمن الشعر، ومن بين هذه  الزيوت تجد زيت الزيتون وزيت اللوز والخل زيت جوز الهند تسخينها قليلا ثم وضع دافئ على فروة الرأس والتدليك ومن ثم غسل شعرك بالماء الدافئ إزالة هذه الزيوت.

أقرا أيضا: علاج قشرة الشعر الدهني في المنزل

نصائح لمنع ظهور القشرة

يُنصح باتباع الإرشادات التالية للوقاية من قشرة الرأس:


غسل الشعر بانتظام

فمن المستحسن غسل شعرك باستمرار لتجنب جفاف فروة الرأس التي يمكن أن تؤدي إلى قشرة الرأس. تجنب الغسيل بشكل متكرر وببساطة غسله لا يزيد عن مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع باستخدام نوع مناسب من الشامبو الذي يحتوي على تركيبة مرطبة لفروة الرأس الجافة قم بفرك رغوة الشامبو جيدا استخدم أصابعك واتركيه على الشعر لمدة دقيقة واحدة على الأقل قبل الشطف بالماء البارد، أو الماء الدافئ، وتجنب الماء الساخن الذي يمكن أن يسبب زيادة جفاف في فروة الرأس.

تنظيف فرشاة الشعر جيدًا: 

فمن المستحسن لفرك فروة الرأس بالماء الدافئ لإزالة الأوساخ والبكتيريا وبقايا الزيوت العالقة.

تدليك الشعر وفروة الرأس باستخدام الزيوت : 

وهذا يساعد على ترطيب والقضاء على الجفاف  فروة الرأس، وكذلك السيطرة على إنتاج الزيوت الزائدة على فروة الرأس، والتي تتشكل بسبب جفاف شديد

تدليك فروة الرأس

واحد من أكثر العلاجات اجتازت اختبار تساقط الشعر، لأن أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر لدى الرجال هو عدم تنشيط الدورة الدموية، الدم يساعد على تواجد الأكسجين المهم لبصيلات الشعر، وهو أمر ضروري في تحفيز نمو الشعر لذلك، يمكن تدليك فروة الرأس العادية لجعل الدورة الدموية نشطة، هذا يمكن أن يكون ممارسة يومية أن الرجال يمكن إستخدامها لزيادة نمو الشعر في المناطق التي بدأت في ظهور أصلع.

تقليل التعرض للإجهاد: 

الإجهاد المفرط يعطل التوازن الكيميائي في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس، وبالتالي ظهور قشرة الرأس. للسيطرة على الإجهاد، يمكنك ممارسة اليوغا، المشي أو التأمل مرة واحدة في اليوم في الصباح.

التعرض لأشعة الشمس: 

أشعة الشمس تُساعد على زيادة إنتاج فيتامين D3 الذي يمنع قشرة الرأس، وكذلك يحفز إنتاج الزيوت الصحية على الجلد. التعرض اليومي لأشعة الشمس في الصباح أو بعد الظهر وتجنب التعرض خلال ساعات الذروة.

 تجنب استخدام المواد الكميائيه على فروه الراس:

نحن نستخدم المواد الكيميائية على جلد رأسنا في شكل الشامبو والبلسم وحتى هلام الشعر وجميع تلك المواد الكيميائية يمكن أن تسبب فروة الرأس الجافة ويكون سبب ظهور قشرة الرأس. حتى إذا كنت تعاني من القشره الشعر، والتوقف عن استخدام المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية.

اتباع نظام غذائى صحى :

اتباع نظام غذائي صحي مهم لصحة الرأس والشعر، لذلك اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والخضروات الورقية والفواكه الطازجة والأسماك والحبوب والمكسرات الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 يساعد على الحفاظ على صحة الأخاديد الرأس والشعر

تجنب صبغة الشعر في الشتاء:

المواد الكيميائية الضارة تؤدي إلى زيادة جفاف الجلد، مثل صبغ الشعر أو أي مستحضر آخر يحتوي على مركبات كيميائية ضارة، ويفضل تجنب استخدام هذه المنتجات على الشعر، وخاصة في فصل الشتاء

أسباب القشرة عند الرجال 

قشرة الرأس يمكن أن يكون لها أسباب متعددة، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا للقشرة، وتشمل علاماتها احمرار الجلد، وطبيعته الدهنية مغطاة القشور البيضاء أو الصفراء، التهاب الجلد الدهني يمكن أن تؤثر على فروة الرأس وغيرها من المناطق الغنية بالغدد الدهنية، مثل الحاجبين والجانبين من الأنف والظهر من الأذنين، ومنطقة الفخذين، وأحيانا الإبطين. تراكم الزيوت وخلايا الجلد من فروة الرأس، مما تسبب في قشرة الرأس. جفاف الجلد؛ الحساسية لمنتجات العناية بالشعر، كما أحيانا الحساسية لبعض المكونات في منتجات العناية بالشعر أو أصباغ الشعر يمكن أن يؤدي إلى فروة الرأس الحمراء متقشرة.

افضل كريم للقشرة

توجد العديد من أنواع الكريمات التي تستخدم لعلاج القشرة وتساقط الشعر، إليك أكثر من نوع كريم لقشرة الشعر وتساقطه:

 1 باراشوت جولد كريم ضد القشرة بجوز الهند والليمون

ستخدم كريم  باراشوت كمرهم أو كريم لقشرة الرأس، لأنه ليس فقط علاج لمشاكل فروة الرأس مثل جفاف أو حكة، ولكن أيضا يمنع تقصف الشعر. يعمل هذا الكريم من خلال على جميع أنواع فروة الرأس والشعر للتخلص من قشرة الرأس وتساقط الشعر. يشتهر هذا الكريم بمحتواه الكبير من الليمون، والذي يعمل على تطهير فروة الرأس، لذلك يتم تصنيفه في قائمة أفضل كريم لقشرة الرأس وفقدان الشعر والمشاكل.

2 كريم يوسيرين لقشرة الرأس

كريم يوسيرين هو كريم طبي لقشرة الرأس. يتكون هذا المنتج من تركيبة فريدة تعالج بشكل فعال قشرة الرأس الجافة، بالإضافة إلى قدرته على تهدئة فروة الرأس وتهدئة التهيج والحكة.
 يستخدم هذا المنتج كمرهم لقشرة الرأس للمساعدة في تطهير فروة الرأس، وإزالته بلطف من القشور البيضاء وتقليل مظهره بشكل فعال.
 كما أنه يحتوي على بلسم يرطب فروة الرأس ويزيد من تألق ونعومة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فهو خال من القلويات والمكونات العطرية التي تضر الشعر. ثبت سريريًا مدى تحمل فروة الرأس الدهنية والأكزيما الدهنية تركيبتها المثالية.

 3 كريم هيمالايا لتساقط الشعر

كريم تساقط الشعر من هيمالايا هو منتج شائع جدًا استخدمه العديد من الأشخاص واستفادوا منه. هذا الكريم هو منتج غير مكلف ومناسب لمعظم الناس الذين لا يريدون إنفاق الكثير من المال على العلاجات والأدوية الأخرى. يحتوي هذا الكريم على عدة أنواع من المستخلصات النباتية التي تساعد على تهدئة فروة الرأس.
 استخدام هذا الكريم:

  • توزيع كريم في جميع أنحاء فروة رأسك وتدليك بلطف مع أطراف أصابعك.
  • اترك الكريم على شعرك بين عشية وضحاها وشطف في الصباح التالي بالماء أو الشام

أفضل شامبوعلاج قشرة الشعر للرجال

ايتخدم شامبو طبي يحتوي على أحد المكونات التالية:
كبريتيد السيلينيوم، مما يقلل من إنتاج الزيوت الطبيعية التي تنتجها غدد فروة الرأس وفعالة في علاج قشرة الرأس.

قطران الفحم له خصائص مضادة للفطريات، ولكن يجعل فروة الرأس أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك يجب على المستخدمين ارتداء قبعة عند الخروج، قطران الفحم بجرعات عالية يمكن أيضا أن تكون مسرطنة.
تساعد أحماض الساليسيليك على إزالة خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ولا تبطئ تكاثر خلايا الجلد، حيث أن العلاج قد يترك فروة الرأس جافة في بعض الأحيان ويسبب تقشر الجلد أكثر.

شامبو دوف ضد القشرة للرجال dove men care thickening fortifying

  • غني بتركيبة مضادة للقشرة، يحتوي هذا الشامبو على البيبرثيون والكافيين والزنك، مما يجعله مثاليًا للحفاظ على صحة ونضارة فروة الرأس والشعر للرجال.
  • يقوي ويحسن مظهر الشعر، ويجعله أكثر حيوية.
  • لا يكسر الشعر.
  • يقلل بشكل كبير من ظهور من قشرة الرأس الشعر مع استخدام .

شامبو كلير للرجال للتنظيف العميق Clear Mens Anti-Dandruff Shampoo Deep Cleanse

  • تم تصميم هذا الشامبو خصيصًا لتطهير فروة رأس الرجال بعمق، والحفاظ على صحتهم ومظهرهم.
  • مركب من نيوتريوم 10 الذي يحفز الطبقة الواقية الطبيعية لفروة الرأس ويعيد وظيفة حاجز الجلد.
  • يحتوي أيضًا على عشرة عناصر غذائية تفيد خلايا البشرة
  • يقاوم ظهور البشرة. قشرة الرأس عند استخدامها بانتظام، والحفاظ على فروة الرأس من سبب قشرة الرأس.

أفضل شامبو للقشرة الدهنية

هناك العديد من الشامبو لعلاج قشرة الرأس الدهنية، وعادة ما تحتوي على مواد مطهرة مثل التركيز النعناع والزنك والكبريت، والمسام القابض مثل حمض الساليسيليك. هناك أولئك الذين يفضلون استخدام المواد الطبيعية والأعشاب في عمل الشامبو لعلاج قشرة  الشعر الدهني في المنزل دعونا نتعرف مع بعض منهم:

شامبو جوز الكولا مع النعناع 

يتميز هذا الشامبو بمزيج من النعناع وجوز الكولا، مما يضيق خلايا فروة الرأس ويقلل من الإفرازات الدهنية، بينما ينكر الوقت للحفاظ على الشعر رطب وطازج.

شامبو الكيتوكونازول 

هذا الشامبو هو عامل فعال ضد الفطريات، لذلك يزيل تماما قشرة الرأس الدهنية، ويقلل من تساقط الشعر المرتبطة قشرة الرأس، وبالتالي هو الأنسب في علاج فروة الرأس الدهنية.

شامبو بزيت أملا 

هذا الشامبو هو واحد من أفضل الأنواع التي تعالج قشرة الرأس الدهنية، وقد تم تركيبه من مزيج من المكونات الطبيعية مثل الكركديه وزيت الشاي وزيت مكافحة غسل الأموال وزيت إكليل الجبل، ويتحكم في الإفرازات الدهنية من فروة الرأس، كما يحارب قشرة الرأس الدهنية ويحافظ على مظهر الشعر الصحي والأنيق.

Leave A Reply

Your email address will not be published.