Site icon فالمنزل

10 أفضل علاجات دوالي الساقين في المنزل

علاج الدوالي في المنزل

دوالي الساقين تاتج عن توسع الأوردة الدموية المتعرجة نتيجة لإضعاف الصمامات الصغيرة في الساق، المسؤولة عن منع عودة الدم إلى أسفل بعد الضخ في الأوردة في القلب. ما يحدث عادة في حالة الدوالي هو فشل تشغيل هذه الصمامات وبالتالي عودة الدم إلى الجاذبية مما تسبب في توسع الأوردة والتوسع.

عادة ما تظهر الدوالي في شكل متعرجات منتفخة من اللون الأزرق وتسبب الحرج والألم للكثيرين، وخاصة أولئك الذين يمارسون ساعات طويلة من الوقوف خلال النهار. ظهور الدوالي في النساء هو أكثر شيوعا. وينشأ في 50٪ من النساء وفقا للدراسات، ويتم تقليل احتمال الدوالي بمقدار النصف في الرجال. كما أنها غالبا ما تظهر في النساء أثناء الحمل.

توجد عدة طرق لعلاج الدوالي، ولكن الأكثر شهرة والأكثر فعالية هو العلاج بالتدخل الجراحي أو استخدام الليزر، لأنه يمكن السيطرة عليها أو تخفيفها باتباع خطوات بسيطة جدا، خاصة إذا كان في مراحله المبكرة، وهنا أفضل الطرق الطبيعية والمنزلية التي يمكن أن تكون للتخلص من دوالي الساقين:

علاج الدوالي في المنزل :

1 استعمال الجوارب الضاغطة

تعد الجوارب الضاغطة من أكثر الحلول فعالية في علاج الدوالي، حيث تعمل على تحسين عمل الدورة الدموية من خلال توزيع ضغط الدم على جميع الساقين، حيث يرتدي المريض الجوارب عندما يستيقظ من النوم وقبل الخروج من السرير ، ولكن في حال نهضت دون ارتداء الجوارب الضاغطة، فمن الضروري العودة إلى السرير ورفع القدم المصابة إلى المستوى الأعلى  لمدة 15 دقيقة حتى تنخفض كمية الدم التي تصل إلى القدمين ثم ارتداء الجوارب قبل زيادتها وتوزيعها الدم على الساقين، وبعض الأطباء ينصح المصابين ارتداء هذه الجوارب عند الاستيقاظ وخلعها فقط عند النوم.

2 ممارسة الرياضة وتنشيط الدورة الدموية

بعض الأشياء التي تساعد على التخلص من الدوالي هي ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تحسين عمل الدورة الدموية وتنشيطها وبالتالي تقليل الأورام والآلام التي تسببها الدوالي، ولكن هناك بعض الألعاب الرياضية التي ينصح بممارستها كتلك التي تعمل على تقوية عضلات الدوالي الساقين، والتي تعمل على إيذاء العضلات وجهدها ينصح للبقاء بعيدا عن ذلك.

3 تدليك مكان الدوالي:

يساعد التدليك على تنشيط حركة الدورة الدموية للساقين وإعادته إلى مساراتها العادية، ويجب أن يبدأ التدليك من الكاحلين لأعلى، ويجب أن تكون الحركات دائرية وخفيفة دون ضغط. يمكنك استخدام بعض الزيوت الطبيعية والنباتات لتدليك الدوالي للحصول على أفضل النتائج كزيت الزيتون: استخدام زيت الزيتون الدافئ لتدليك المناطق المتضررة من الدوالي مرة واحدة في اليوم، حتى تختفي تماما.

4 علاج دوالي الساقين بخل التفاح

5 استلق على ظهرك رافعاً رجليك:

استلقي على ظهرك وارفع ساقيك أثناء النوم أو من وقت لآخر يساعد على تسهيل حركة الدم وتخفيف الضغط على ساقيك، وستشعر بالراحة بعد ذلك.

6 ادخل مضادات الأكسدة لنظامك الغذائي:

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تقوي عروق الساقين، وبالتالي منع تورمها وتمددها. مضادات الأكسدة غالبا ما توجد في الفواكه والخضروات ، وكذلك الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت. أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (مصنفة حسب غناها مضادات الأكسدة):

الشيكولاته – البرقوق المجفف – الثوم- الزبيب –  الفراولة – السبانخ – التوت الأحمر – البرقوق – البروكولي–  العنب الأحمر – الفلفل الاحمر الحلو – الكرز – البصل – الذرة – الباذنجان.

7 زيت السمك

تحتوي زيوت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على مرونة الأوعية الدموية ويمكن أن تخفف أو تمنع المشاكل. زيوت السمك لديها أيضا خصائص مضادة للتخثر، مما يعني أنها تحسن الدورة الدموية ويمكن أن تقلل من الألم الناجم عن الدوالي.

8 تدليك المنطقة المصابة بخلطة الزنجبيل

تتكون من: ربع كوب من الزنجبيل المطحون مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزنجبيل مع ربع كوب من خل التفاح وربع كوب من الشوفان، ضع الشوفان في كوب من الماء المغلي لمدة15 دقيقة، ثم أرفع الشوفان من الماء المغلي ويضاف باقي المكونات ويقلب جيدا بعد ذلك تدليك المنطقة المصابة، وترك الخليط على ذلك لمدة ثلث ساعة وبعد ذلك يتم غسل الجلد جيدا للتخلص من بقايا الخليط، ويمكن تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.

9 خلطة طبيعية لعلاج دوالي الساقين

المكونات:

طريقة التحضير:

10 تناول الزنجبيل والبصل والثوم

تناول الزنجبيل بالإضافة إلى البصل والثوم يوميا، هذه الوصفة تعمل على التخلص من الرواسب الضارة الموجودة في الأوعية الدموية وعلى جدرانها.

11 تناول الأعشاب الطبيعية:

البقدونس – واحدة من العلاجات الشعبية الأكثر شيوعا لالدوالي، غنية بفيتامين «C» ويعمل على إصلاح الأوعية الدموية التالفة، بالإضافة إلى أنه مركب قوي لعلاج الشعيرات الدموية لذلك ينبغي أن تضاف إلى النظام الغذائي لمرضى الدوالي.

مستخلص بذور العنب: تحتوي بذور العنب على مضادات الأكسدة، والتي تحمي الأوعية الدموية وتساعد في تكوين الكولاجين الذي يقوي لهم.

عشب الصنوبر: يقوي جدران الشعيرات الدموية، ويحسن مرونة الأوردة، ويجدد الدورة الدموية ويقلل من ضغط الدم.

أوراق الملفوف: تتميز هذه الخضار بقدرتها العلاجية الهائلة وغنية بالعديد من العناصر الغذائية.

بالإضافة إلى تناول الطعام داخل النظام الغذائي لمرضى الدوالي، يمكن أيضًا وضع الأوراق على المناطق المصابة من الدوالي لتخفيف الألم والتورم.

مستخلص كستناء الحصان

استخراج كستناء الحصان هو علاج المثلية التي تدعم صحة الأوردة والشعيرات الدموية. كلا الأوردة المعيبة يمكن أن تقلل من تسرب الدم الذي يساهم في تخثر الدم وزيادة الضغط الوريدي لضخ الدم بشكل أكثر فعالية ضد الجاذبية وحتى الدماغ. كما اتضح للحد من الألم في الساقين.

12 الزيوت الأساسية

محاذير استخدام الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية. استخدام الزيوت العطرية المخففة آمنة تماما، ولكن إذا ما طبقت مباشرة على الجلد مخفف أنها يمكن أن تسبب تهيج والتهاب الجلد، لأنها من المرجح أن تسبب الحساسية، وذلك قبل البدء في استخدامه يجب أن تحاول كمية صغيرة من هذه الزيوت يتم تطبيقها على الجلد للتأكد من وجود لا حساسية

علاج دوالي الساقين طبيًا

هناك طرق طبية يمكن الاعتماد عليها في علاج دوالي الساقين، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

أسباب وعوامل خطر الدوالي

تحتوي الأوردة الطبيعية على صمامات صغيرة تمنع الدم من العودة، مما يساهم في تدفق الدم وعودته من الأعضاء إلى القلب دون مشاكل و الضرر أو الضعف في هذه الصمامات يسمح للدم بالعودة في المسار العكسي، أي العودة، مما تسبب في تدفق الدم في الأوردة، وبالتالي تورم وتوسع وظهور الدوالي. تشمل العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالدوالي ما يلي:

الاسباب التي تزيد من خطر تطور الدوالي:

أعراض دوالي الساقين

في ختام المقال ، نأمل أن المحتوى المقدم الذي ستحبه، حيث نقدم مقالة كاملة عن الدوالي، من حيث الأسباب والأعراض، وكذلك طرق العلاج بالأدوية، وطرق العلاج الطبيعية الأعشاب، انتظرنا في مقالات جديدة قريبا، في انتظارنا تعليقاتكم على هذه المادة

Exit mobile version