Site icon فالمنزل

10 أفضل مشروبات لعلاج القولون

نتيجة المرور بحالة من الضيق النفسي أو الإجهاد، جراء نوبات من آلام التهاب القولون مزعجة، ويمكن أن تتطور تلك الآلام نتيجة لعدم اتباع نظام غذائي صحي.

في هذه المقالة، استعرضنا قائمة من أفضل المشروبات الصحية التي تساعد في علاج التهاب القولون التي تسبب الألم، والتعرف عليها لمساعدة نفسك على التخلص من مثل هذه الآلام مباشرة بعد الشعور بها دون الحاجة إلى تناول الأدوية المهدئة.

مشروبات لعلاج القولون

شرب الماء:

الماء هو دائما الخيار الأفضل. كل خلية في الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، لذلك تأكد من تناول الكثير من الماء طوال اليوم. الماء ضروري لعملية الهضم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص وتحريك الطعام أثناء عملية الهضم.

 شرب ما يكفي من الماء هو أيضا مهم جدا إذا كنت تعاني من الإسهال أو الإمساك المزمن لكي يكون البراز رطب بما فيه الكفاية لمغادرة الجسم. أيضا إذا كنت تعاني من الإسهال، وهناك الكثير من الماء يخرج من الجسم، والتي يمكن أن تعرضك للجفاف، وبالتالي يجب أن شرب ما يكفي من الماء.

مغلي النعناع:

تم استخدام النعناع في الطب البديل منذ العصور القديمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، ويساعد على تناول النعناع مغلي لتهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن، والحد من التورم والانتفاخ، وأظهرت بعض الأبحاث فعالية زيت النعناع في علاج متلازمة القولون العصبي. علاج متلازمة القولون العصبي، ووجدت الدراسة أن النعناع يخفف أيضا توتر العضلات، مما يساعد على الاسترخاء، يمكنك شرب كوب من النعناع مغلي ثلاث مرات في اليوم، أو إضافة قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء الساخن وتغطي لمدة دقيقة، ثم شربه دافئًا.

مغلي البابونج:

بفضل خصائصه المهدئة للأعصاب هو مشروب فعال لعلاج متلازمة القولون العصبي، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف تشنجات العضلات المرتبطة باضطرابات المعدة والأمعاء، وأشارت الدراسات أيضا إلى أن البابونج يخفف الغازات، ويحضرعن طريق؛ استخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي. لذلك تناول كوب من ديكوتيون أو مغلي البابونج مرتين العلاج اليومي للقولون، ويفضل مرة واحدة قبل النوم، كما أنه يساعد على التخلص من التوتر والأرق والنوم بعمق.

اليانسون:

من المشروبات المفيدة التي تعمل على تهدئة القولون، ينصح الأطباء مرضاهم بتناول مشروب اليانسون يعمل باستمرار كمحفز لتهدئة أعصاب القولون وأيضا مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل عام، ويمكنك تناول مشروب اليانسون المغلي في كوب من الماء ووضعه على النار مع مشروب ساخن مثل كل المشروبات العشبية.

الشمر

الشمر مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وهو واحد من أهم المشروبات لعلاج متلازمة القولون العصبي لأنها يمكن أن تساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الغازات، وأيضا لديه طعم حلو مماثل لليانسون. درس العلماء التأثير المشترك للكركمين وزيت الشمر على أعراض القولون العصبي في 121 شخصا. بعد 30 يوما، انخفضت شدة الأعراض في الأشخاص الذين تناولوا تكوين الكركم والشمر. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان شاي الشمر يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الأعراض، ويمكن شراء شاي الشمر في أكياس الشاي المعبأة مسبقًا أو تحضيره في المنزل. تحذير؛ يقول الباحثون أن الشمر قد لا يوصى به للنساء الحوامل، وأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية.

شاي الكركم

يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة وخاصة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم لديهم أعراض متلازمة القولون العصبي بشكل ملحوظ وتخلصوا من آلام البطن والتكتلات المعوية بعد تناول الطعام ل 8 أسابيع، وعادة ما تستخدم الكركم الطازج أو مسحوق لصنع الشاي

الحلبة:

أفضل المشروبات المهدئة من القولون الحلبة هو نبات عشبي طبيعي، مما يقلل من آلام القولون العصبي ويمكن أن تساعد على التخلص من الشعور بالإمساك، والذي يرتبط مع التهاب القولون. فمن السهل إعدادها حيث يتم نقع بعض من بذور الحلبة غارقة في كوبا من الماء، وتوضع على النار ليغلي لمدة خمس دقائق، ثم شربه البارد، أو أن يضاف إلى الحليب وإضافة القليل من السكر لتحلية، حيث هو مشروب لذيذ ومفيد للجسم ككل.

 خلاصة الزعتر

هذا المشروب هو الخيار المثالي إذا كان لديك أعراض متلازمة القولون العصبي. فإنه يسهل الهضم، ويخفف الألم، ويقلل من ظهور الالتهاب ويخفف الأمعاء من السموم والبكتيريا. كما هو الحال مع الخلاصات أخرى، يمكنك إعداده عن طريق:

إضافة ملعقة متوسطة من الزعتر إلى كوب من الماء.

ضعي الخليط على النار حتى يغلي ثم اتركه يخمر لبضع دقائق.

مشروبات التي تحتوي على البروبايوتك :

المشروبات المخمرة هي حل ممتاز للقولون العصبي لأنها تساعد على تحسين البكتيريا في المعدة، والتي من الناحية النظرية سوف تساعد على تقليل أعراض القولون العصبي وأيضا تطهير القولون.

الكومبوشا  Kombucha هو شاي مخمر، ولكن يجب عليك شراء النوع الذي لا يحتوي على كمية كبيرة من السكر.

مشروبات تهيج القولون

واحدة من الأمور المزعجة التي ترتبط القولون العصبي هو أنه يجب عليك مراقبة النظام الغذائي الخاص بك جيدا، لأن العديد من الأطعمة تسبب تهيج القولون وتحفيز أعراضه، وخاصة الانقباضات والغاز، وكذلك بعض المشروبات تساعد على تهدئة القولون، والمشروبات الأخرى تهيج القولون، بما في ذلك:

المشروبات الغازية:

فقاعات الصودا قادرة على التسبب في عدم الراحة في الجهاز الهضمي وتسبب تهيج القولون وهو مرجح لزيادة انتفاخ البطن وتسبب التشنجات.

منتجات الألبان

ارتفاع نسبة الدهون في العديد من منتجات الألبان يمكن أن يسبب تورم وألم في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. لذلك، فمن المستحسن اختيار الأطعمة البديلة، بالإضافة إلى ذلك، كثير من الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لديهم عدم تحمل اللاكتوز وقد يكون من الأفضل التحول إلى حليب الصويا والجبن.

مشروب الشوكولاتة:

على الرغم من أن الشوكولاتة معروفة لتأثيرها المزاج المعزز، فهي واحدة من الأطعمة التي يمكن أن تهيج القولون، لأن شراب الشوكولاتة يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات واللاكتوز وبعض الأنواع يحتوي أيضا على الكافيين، مما يسبب تهيج، وبعض الناس يمكن أن يسبب الشوكولاتة للإمساك، والتي في الخاصة بهم يمكن أن تؤدي مرة واحدة أعراض القولون

الكحول

الكحول هو مادة مزعجة جدا للجهاز الهضمي ويمكن أيضا أن يسبب الجفاف الناجم عن الإسهال، وهو عرض شائع في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. وجدت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة أن شرب الصودا والكحول هما عوامل شائعة في الأعراض المرتبطة بالإسهال الشائع لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

المشروبات الغنية بالكافيين

الكافيين يحفز وينشط حركة الأمعاء، مما يزيد من أعراض تهيج القولون لدى الأشخاص الذين يعانون من ذلك.

المشروبات الغنية بالكافيين من المشروبات التي يهيج القولون ويجب تجنبه قدر الإمكان. ومن المشروبات مع الكافيين والشاي والقهوة في جميع الأشكال، والشوكولاتة السائلة. بالإضافة إلى مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

المشروبات التي تصنف ضمن ما يسمى بالفودماب

فودماب هو اختصار ل «fermentable oligosaccharides, disaccharides, monosaccharides and polyols»، مجموعة من السكريات والكربوهيدرات التي يصعب امتصاصها أو هضمها داخل الأمعاء. من بين أهم المشروبات حليب الفودماب، شراب اللبن، عصير الأفوكادو، المشروبات التي تحتوي على العسل أو التوت الأسود.

بالإضافة إلى المشروبات المعدة بدون سكر، فإنها تحتوي على المحليات الاصطناعية (Artificial Sweetener).

فهي غنية في البوليولات (باللغة الإنجليزية: Polyols) التي تهيج القولون.

Exit mobile version