11 ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية

ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تتطلب اهتماما خاصا واهتماما دقيقا. وهي واحد من الأنواع التي تواجه الشوائب نتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة، والتي بدورها تؤدي إلى حب الشباب والبثور والبقع الداكنة والكلف والرؤوس السوداء. هذا النوع من الجلد يتطلب العناية المركزة بعد روتين خاص لرعاية البشرة الدهنية، فضلا عن تطبيق الخلطات الطبيعية وصفات طبيعية كثيرة،التي تساعد على تقليل إفرازات الزيت. وصفات طبيعية كثيرة، وسوف نقدم لك  ماسكات طبيعية التي تساعد على تقليل إفراز الزيوت، وتفتيح وتنعيم البشرة.

ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية

بفضل الغدد الدهنية المفرطة النشاط، قد يكون لديك بشرة دهنية بشكل مقلق، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الزيت والتحكم في ذوبان هذا الزيت، لذلك قمنا بتجميع المكونات الأكثر تشدا للمسام البشرة وتطهيرها و امتصاصاً للزيوت في ماسكات الوجه المدهشة للبشرة الدهنية، مع المكونات التي قد تكون موجودة في المطبخ .

 ماسك الموز والحليب والشوفان

ماسك الموز والحليب والشوفان

الموز غني بالمغذيات مثل فيتامين أ، ب، هـ والبوتاسيوم، مما يساعد على ترطيب الوجه دون جعله دهني، في حين أن الحليب هو المرطب الطبيعي المثالي للبشرة. كل ما يجعل هذا القناع مقشر طبيعي للبشرة الدهنية الدي يزيل الخلايا الميتة والرؤوس السوداء. ولكن يجب الحرص على عدم وضع هذا القناع على البثور، لأنه يمكن أن يهيج وزيادة احمرارها.

طريقة عمل الماسك

  • امعكي الموز مع ملعقة كبيرة من الحليب و 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وتخلط المكونات جيدا ثم ضعيه على الوجه.
  • اترك هذا القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة ويغسل بالماء الدافئ.
  • كرر 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل نتيجة

2. قناع الطين والفحم والشاي الأخضر

يجب أن تلجئ إلى الطين في نظام العناية بالبشرة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، بحيت الطين يحتوي على الزيوليت الذي يساعد على إزالة السموم والأوساخ من المسام، وعندما يجف القناع، سترين حرفيا الزيت المستخرج من بشرتك.

يعمل مسحوق الفحم المنشط أيضا على استخراج الدهون والزيوت من الجلد، ويستخدم في الطب لعلاج السموم والمشاكل المعوية، كما أنه فعال جدا في إزالة الملوثات، والشاي الأخضر هو واحد من أفضل ما يقدم لبشرتك لأنه يساعد على تهدئة الجلد.

مكونات الماسك:

  • 2 ملاعق من الطين
  • 1 ملعقة مسحوق فحم
  • 2 ملاعق من الشاي الأخضر

طريقة التحضير:

اغلي كيس من الشاي الأخضر واتركيه حتى بيرد، وإخلطي مع الطين والفحم  ثم إضافي المزيد من الشاي الأخضر إذا كان خلطة سميكة جدا. تأكد من استخدام ملعقة خشبية، حيت يمكن للمعادن أن تؤثر على قوة الطين والفحم، واستخدام أصابعك أو فرشاة ماكياج لتطبيق القناع على البشرة، والسماح للقناع ليجف، ومن ثم إزالة بعد 15 دقيقة مع الكثير من الماء الدافئ، تأكد من ترطيب الجلد جيدا بعد ذلك.

3 ماسك القهوة للبشرة الدهنية

ماسك القهوة

تتميز القهوة بخصائص مضادة للشيخوخة وتقلل الخطوط الدقيقة وتمنع الرطوبة على البشرة، وتصلح الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية وتخفف حب الشباب والعيوب والبشرة الداكنة والتصبغ، وكل ما تبقى هو بشرة واضحة ولامعة وخالية من البقع.

لذلك يمكنك استخدام نسكافيه أو القهوة مع أكثر من مكون واحد، لإنتاج قناع صحي وطبيعي للبشرة الدهنية، ولكن أفضل مكون لإضافته مع نسكافيه هو العسل الخام، لأنه مقشراً طبيعي رائع، كما يحتوي أيضًا على حمض الجلوكونك وأحماض ألفا هيدروكسي الأخرى التي تزيل خلايا الخلايا بلطف الجلد الميت وتفتيح الجلد.

المكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة أو نسكافيه
  • 1 ملعقة كبيرة عسل خام غير مفلتر
  • 1 ملعقة كبيرة زبادي عادي (اختياري)

كيفية استخدام الماسك:

  1. اخلطي جميع المكونات في الوعاء.
  2. قومي بالتحريك جيداً
  3. ضعيه واتركيه على وجهك لمدة 20 دقيقة.
  4. اشطف الوجه بالماء الدافئ.
  5. ستخدميه 2-3 مرات في الأسبوع.

ماسك خل التفاح والكركم للبشرة الدهنية:

يستخدم خل التفاح والكركم في عمل قناع رائع لتفتيح لون البشرة من الشمس ويتم إعداده عن طريق وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من الكركم وملعقة من العسل وقليل من الماء.

ويتم مزج جميع المكونات المذكورة أعلاه وتم تطبيق ماسك خل التفاح والكركم على البشرة لمدة ساعة وهذا القناع موزعة بشكل جيد على الوجه ويمكن وضعه أيضا على الرقبة.

بعد ترك ساعة على الوجه يشطف بالماء الدافئ، ثم رش الوجه بماء الورد لأن الوجه قد يحمر بعد ماسك، ولكن هذا الاحمرار قد يختفي في غضون ساعة بعد وضع مثل هذا القناع على البشرة.

ماسك جل الصبار وماء الورد والكركم لتبييض البشرة الدهنية

جل الصبار هو مرطب مناسب وفعال للبشرة الدهنية، وماء الورد غني بالفيتامينات والمواد القابضة التي تغلق المسام الواسعة ويمكن استخدامه كبديل كريم لإزالة الدهون البشرة الدهنية. الكركم هو أيضا واحدة من أفضل المكونات الطبيعية المستخدمة لحل مشاكل البشرة الدهنية.

طريقة التحضير

اخلطي نصف ملعقة كبيرة من الكركم والعسل الطبيعي واللبن الزبادي (استبداله بالحليب إذا كانت بشرتك حساسة) وجل الصبار جيدا حتى يتم الحصول على معجون متجانس، ثم طبيقي هذا ماسك على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء الدافئ.

ماسك بذور السمسم لتبييض البشرة الدهنية :

ويعرف السمسم بفوائده المتعددة للبشرة والجسم بشكل عام، ويمكنك تحضير قناع بذور السمسم عن طريق خلط معلقة من كل من بذور السمسم مع ملعقة كبيرة من الكركم وملعقة كبيرة من الماء، ويخلط حتى تحصلي سيدتي على عجينة ناعمة، ويتم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء. يفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، خاصة عند تعرضها لأشعة الشمس. هذا الماسك سوف يحميك من ظهور التجاعيد.

ماسك الطماطم وزبدة الحليب فى تفتيح البشرة :

ماسك الطماطم
  • تستخدم وصفة الطماطم والزبدة الحليب لتفتيح البشرة، والتي تعتبر وصفة لتفتيح البشرة الدهنية السمراء بسرعة لأن الطماطم غنية بفيتامين C ويحافظ على نضارة وحيوية البشرة وعصير الطماطم يعمل على تقشير الخلايا الميتة بحيث يعمل على تفتيح البشرة الدهنية.
  • يعمل ماسك كمضادة للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة التي تعتبر عامل أساسي في اسمرار البشرة.
  • تستخدم هذه الوصفة عن طريق عصر2 الطماطم مع ملعقة كبيرة من زبدة الحليب وملعقة من عصيرالليمون وتخلط المكونات وطبقي الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة تم إغسلي وجهك بالماء الفاتر .
  • استخدم هذا القناع مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك عصير النعناع:

المكونات:

  • ربع كوب من عصير النعناع
  • اوراق من النعناع
  • اوراق من ونبات النيم

طريقة التحضير

في خلاط كهربائي، اخلطي الأوراق وضبط الكمية حتى يتحول إلى عجينة متماسكة ثم ضعيه على بشرتك لمدة 30 دقيقة واغسله.

يمكنك تخزينها في الفريزر حتى المرة القادمة ويفضل تكرار أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

النعناع يجدد خلايا البشرة ويقلل من إفراز الزيت الزائد، ويظهر بوضوح فعاليته عند دخول وصفات تفتيح البشرة الدهنية وإزالة البثور والبثور لجعل بشرتك ناعمة ونقية

 ماسك جوز الهند والعسل لتفتيح البشرة الدهنية

هذا القناع هو ائع جدا لأنه يتكون من مواد يمكن للجميع الوصول إليها ، وكذلك جوز الهندو العسل يحتويان على مواد مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات، مما يساعد على مكافحة تشكيل الزيوت على وجهك، وفي الواقع لا غنى عن جوز الهند ضمن أدوات التجميل، هو مزيل ماكياج و مثالية لتحسين الشعر والنعومة.

طريقة عمل الماسك

  • ضعي 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من العسل وصودا الخبز،في وعاء صغير وحركها بملعقة دافئة .
  • ضع القناع على وجهك ورقبتك بطريقة دائرية لتقشير.
  • اتركيه حتى يمتص في الجلد، ثم أزيليه بالماء الفاتر، ثم جففي الوجهك منشفة نظيفة.

ماسك زيت الخروع والنعناع:

المكونات:

  • ملعقتان صغيرتان زيت الخروع
  • ملعقتان زيت النعناع
  • ملعقة عسل

امزيج زيت الخروع مع زيت النعناع، مع إضافة العسل وأمزجي جيدا وطبقي الماسك على الوجهك بلطف وبحركات دائرية لمدة 15 دقيقة ويترك لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ.

واحدة من أفضل الوصفات لتفتيح البشرة الدهنية تساعد هذه الوصفة على استعادة لون البشرة الطبيعي والتخلص من التصبغ أو أي آثار البقع على البشرة

ماسك بياض البيض

استخدام بياض البيض على الوجة فكرة عظيمة، لأن البروتين الموجود في البيض يساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة من حب الشباب، هو أيضا مرطب فعال ويساعد على إبطاء عملية الشيخوخة الجلد.

قناع الوجه من بياض البيض بسيط جدا، حيث يمكنك خلط بياض البيض مع ملعقة من العسل، وتطبيقها على بشرتك لمدة 10 دقيقة، ثم شطف بالماء الدافئ، وكرر ماسك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لنتيجة المثالية.

إذا كان بشرتك لا تعاني من الحساسية الشديدة، يمكنك تطبيق بضع قطرات من عصير الليمون، كما هو مساعد يساعد على التخلص من البكتيريا التي تسبب البثور، وكذلك يساعد على إعطاء الجلد تألق ونضارة إضافية.

اسباب اسمرار البشرة الدهنية:

يرجع تغير لون البشرة الدهنية من اللون الفاتح او لون البشرة الطبيعي الى لون اغمق الى عدة اسباب وهي:

  • من أهم أسباب تغيير لون البشرة الدهنية واسمرار البشرة ويرجع ذلك إلى جفاف الجلد ونقص تركيز الماء، و عدم شرب كمية كافية من الماء يفقد رطوبة البشرة اللازمة للحفاظ على الترطيب والحيوية واللون الطبيعي، الماء هو أهم عنصر لبشرة لا تهمل شرب كميات من الماء يوميا لا تقل عن 7-8 أكواب
  • جفاف الجلد بسبب خلل في الأنسجة العميقة البشرة أو وجود ضرر غير مرئي، وهو سبب تلون البشرة واسمرار البشرة.
  • يتغير لون البشرة بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، خاصة في ساعات الذروة، حيث تتركز أشعة الشمس بدرجة عالية حيث تغير الأشعة فوق البنفسجية لون البشرة إلى أغمق، لذلك ينصح أصحاب البشرة الدهنية بوضع واقيات الشمس باستمرار ولها تركيز عالٍ من الحماية قبل كل نزول على طوال الفصول وحتى في فصل الشتاء.
  • نقص الفيتامينات والعناصر اللازمة لترطيب وحيوية البشرة مثل فيتامين C الذي يحتاجه الجلد، والذي يتوفر في العديد من الأطعمة مثل البرتقال والجوافة والأناناس والكيوي والمانجو والبابايا والقرنبيط والفلفل وغيرها الكثير التي يجب أن تكون متوفرة باستمرار في نظامك الغذائي. أيضا فيتامين B12، والذي يعلاج شحوب وتتلاشى لون البشرة.
  • لا تلتزم بتقشير الجلد، مما يؤدي إلى تراكم الشوائب وخلايا الجلد الميتة ومع مرور الوقت يسبب تلون واسمرار البشرة الدهنية.
  • قد يكون اختلال التوازن في الهرمونات لدى بعض النساء سبب اسباب اسمرار البشرة لانهم أكثر عرضة للظهور وتغيير لون بشرتهن. • قد تحدث بعض الأمراض مثل أمراض الكبد والكلى،
  • اختلال وظيفي في والكلى أو أمراض الغدة الدرقية، يكون من اسباب اسمرار البشرة الدهنية،
  • الاستخدام من منتجات العناية بالبشرة التي لا تصلح لنوع البشرة أو رداءة الجودة ومستحضرات التجميل غير المعروفة التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة للبشرة، بما في ذلك كريمات تفتيح البشرة قد تحتوي أيضا على نسبة عالية من الكورتيزون لإظهار نتيجة فورية في إزالة الجلد
  • كريمات تشقير الشعر في غالب أحيانا من الأسباب من سواد الجلد حيث أنها تسبب ظهور تصبغ، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير في لون البشرة لأنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة وتأثير قوي على طبقات الجلد.
  • نشاط عمل الغدة الصبغية التي تزيد في بعض المناطق مثل المرفقين والركبتين والإبطين ومنطقة حساسة مما تسبب في سواد الجلد في تلك الأماكن من مناطق أخرى من الجسم. من المستحسن ارتداء الملابس القطنية وعدم استخدام الحلاقة أو الموس لإزالة الشعر الزائد وعدم وضع العطور في تلك المناطق.

كيف تعرفين أنّ البشرة دهنية

البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة حساسية وتحتاج إلى عناية مستمرة، وهذه البشرة تفرز الكثير من الزيوت وتتميز بصفات مختلفة من الأنواع غير بشرة أخرى؛ مسامها كبيرة، وتتغير حسب التغير في الوقت أو الموسم، حيث تعتبر البشرة سميكة ولامعة ودهنية يعتبر الجلد سميكًا جدًا ولامعًا ونظرًا للزيوت التي تنتجها لظهور البثور والرؤوس السوداء وغيرها من المشاكل، ولكن الميزة الأكثر أهمية هي أنه نوع الجلد الذي يقاوم التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.