7 اسباب الشخير عند النساء و علاجها

الشخير يسبب اضطرابات النوم ويمكن أن يضر مستوى الأداء في العمل والعديد من العلاقات الزوجية، وفي أسوأ الحالات يمكن أن يسبب الموت. سماع كلمة «الشخير»، وغالبا ما يرتبط مع الرجال، مع العلم أن الشخير عند النساء هو مشكلة لا ينبغي الاستهانة بها.تعد مشكلة الشخير من أكثر المشكلات ازعاجًا وخصوصًا لدى النساء وفي هده المقالة سنتعرف كيف يتم علاج الشخير لدى النساء؟ ما هي أسبابه؟

اسباب الشخير عند النساء

الشخير وانقطاع الطمث

40٪ من النساء بعد سن اليأس (انقطاع الطمث) يعانون من الشخير، لأن انقطاع الطمث يقلل من قوة العضلات في الحلق، مما تسبب في الشخير، وذلك بسبب عدم إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم خلال هذه الفترة. الهرمونات الأنثوية لها تأثير وقائي على عضلات مجرى الهوائية، والتي تحمي القناة من الانسداد أثناء النوم. ومع ذلك، أدى العلاج بالهرمونات البديلة في النساء بعد سن اليأس نتائج متناقضة. وقد وجدت بعض الدراسات تحسنا طفيفا في الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم مع هرمون الاستروجين وحده، في حين وجدت دراسات أخرى تحسنا أفضل مع كل من هرمون الاستروجين والبروجسترون، وقد وجدت بعض الدراسات أي تحسن على الإطلاق.

الشخير ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات

وقد وجد أن النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (Polycystic Ovary Syndrome)، التي تتميز بزيادة في هرمونات الذكورة التستوستيرون، لديهم زيادة 4 أضعاف في خطر الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم، وهو ما يفسر جزئيا لماذا الرجل يشخير ويتوقف التنفس أثناء النوم.

الشيخوخة:

مع التقدم في السن، بعض الأعضاء داخل الإنسان، بما في ذلك الجهاز التنفسي، تضعف، وويظهر ذلك أحيانا في شكل صوت مزعج يسمى الشخير.

السمنة:

كلما زاد الوزن العضلات في منطقة الحلق تصبح أوسع، مما يقلل من مساحة مجرى الهوائية، وعند النوم عضلات الرقبة تسرتخي وعند التنفس، يهتز الحبال الصّوتيّة وتتلامس مع بعضها البعض مما يسبب الشخير.

نمط الحياة السيّىء

إذا أوصى الأطباء وأخصائيو التغذية اتباع نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي، وهذا بلا شك لمنع بعض المشاكل، بما في ذلك الشخير. أولا، زيادة الوزن يسبب صعوبات في التنفس، ومن ناحية أخرى، الكحول يساهم في استرخاء عضلات الحنك، مما يسبب الشخير. التدخين أو غيرها من المواد غير المشروعة، مثل المخدرات، يسبب أيضا التهاب في أنسجة الشعب الهوائية، مما يسبب الشخير مرة أخرى.

الشخير عند النساء وعلاقته بداء السكري

هناك اهتمام متزايد بالعلاقة بين أسباب الشخير لدى النساء والسكري . وجدت دراسة أجريت في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 79 عامًا أن النساء المصابات بداء السكري يعانين من الشخير، بغض النظر عن العمر أو السمنة أو حالة التدخين. النساء اللواتي يعانين من الشخير أكثر عرضة للإصابة بالسكري من غيرهن.

صغر حجم الفك السفلي

هذا العيب الخلقي يؤدي إلىى رجوع اللسان للخلف، وبالتالي تضييق البلعوم في المنطقة فوق الحنجرة.

كيفية التخلص من الشخير عند النساء

عند الحديث عن علاج الشخير في النساء هو بربط سبب الشخير مع العلاج. من المهم مراقبة الطريقة التي تنام بها، والتي سوف تساعد على معرفة السبب وعلاجه. يتم علاج الشخير لدى النساء بالطرق التالية:

قم بتغيير وضع النوم الخاص بك:

قبل اختيار نوع معين من البخاخات لعلاج الشخير، من الضروري تحديد سبب الرئيسي لشخير، حيث أن هناك العديد من البخاخات التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، مثل:

الأجهزة الفموية

أجهزة الفم تعمل على دفع اللسان والحنك إلى الأمام، في موقف يسمح لدخول كمية الهواء جيدة. يتم تثبيت الأجهزة من قبل طبيب الأسنان ويجب استشارة دورية لتتبع الحالة. استخدام هذا الجهاز يمكن أن يؤدي إلى جفاف وزيادة إفراز اللعاب

ضخ الهواء عن طريق جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (Continuous Positive Airway Pressure)

مبدأ الجهاز هو وضع قناع على الأنف أثناء النوم ويتم توصيله بمضخة تضخ الهواء باستمرار في الجهاز التنفسي لإبقائه مفتوحًا. وتستخدم هذه الطريقة عندما يرتبط الشخير في النساء مع انقطاع النفس الانسدادي النوم، بل هو وسيلة فعالة جدا، ولكن الكثير لا يفضلون ذلك بسبب عدم الراحة من استخدامه.د

بخاخ

قبل اختيار نوع معين من البخاخات لعلاج الشخير، من الضروري تحديد سبب الرئيسي لشخير، حيث أن هناك العديد من البخاخات التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، مثل:

  • بريث ان Breath-In.
  • بريثينج ريليف Breathing Relief.
  • سنور ستوب Snore Stop.
  • ايزي يريث Easy Breath.
  • ادينول سبراي Adenol spray.

علاج الشخيرعند النساء في المنزل

افقدي بعض الوزن

وبما أن العديد من النساء يعانين من الشخير بسبب وزنهن، شدد الخبراء على أهمية فقدان الوزن. وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، الدهون الزائدة حول الرقبة يمكن تشديد مجرى الهوائية وتكون أضيق وأقل عرضة للبقاء مفتوحة، مما تسبب الشخير

اختيار الوسائد المناسبة:

تمنع الوسائد المضادة للشخير انسداد مجرى الهواء، ويمكن أن يتسبب تراكم الغبار على الوسائد في حدوث ردود فعل تحسسية تسبب الشخير، لذلك إذا شعرت بعدم التنفس أثناء الليل، يمكن أن تساهم هذه المواد المسببة للحساسية في الشخير، ويجب وضع وساداتك في الهواء. مرة كل أسبوعين، تغييرها كل 6 أشهر لتقليل الغبار والمواد المسببة للحساسية، ويمكنك استخدام الوسائد التي تساعد على رفع الجزء العلوي من الجسم إلى العمود الفقري. للحفاظ على مرور الهواء مفتوحًا تمامًا، يساعد هذا بالتأكيد على تقليل مشاكل الشخير.

 تناول الكمية اللازمة من المياه: 

شرب ما يكفي من الماء يساعد على إزالة المخاط وتخفيف الاحتقان . هذا يمكن أن يساعد على التخلص من الشخير، ينبغي للمرء أن يبقى دائما رطبة لمنع تشكيل المخاط، يجب على الفرد شرب ما لا يقل عن 2.5-3.5 لتر من الماء يوميا.

تغيير العادات الغذائية

  • يجب عليك تغيير عادات الأكل والشرب مثل: تناول الآيس كريم في وقت متأخر من الليل أمر مزعج للغاية.
  • ننصحك بشرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم والابتعاد عن المشروبات الغازية وضع في اعتبارك أن منتجات الألبان تزيد من إفراز المخاط.

زيت الزيتون

لا يوجد منزل لا يحتوي على زيت الزيت، لأنه يستخدم في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك الشخير، ويخفف من تهيج الأنسجة لتنفس القنوات، ويعمل على تقليل التورم والألم.

الطريقة

شرب كوب من زيت الزيتون الدافئ  وداوم على شرب هذا المشروب مرة واحدة في الأسبوع.

شاي الزنجبيل والعسل

الزنجبيل والعسل الشاي لديها العديد من الخصائص المفيدة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض، واحدة من أفضل الطرق للحد من الشخير هو شرب هذا الشاي ليلا ونهارا، ويمكن أن تساعدك على الحصول على ليلة نوم جيدة، والزنجبيل يحتوي أيضا على عوامل مضادة للالتهابات ومضادة الجراثيم . تهدئة الحلق وتخفيف الشخير.

علاج الشخير عند النساء بالجراحة

  • إذا لزم الأمر،و ذهبتي إلى طبيبك لسؤاله عن كيفية التخلص من الشخير وإخبارك بالخضوع للتدخل الجراحي، ويشير إلى جراحة الليزر.
  • وهي واحدة من الإجراءات الصغيرة والبسيطة التي لم تعد مخيفة على الإطلاق.
  • أثناء العملية، يستخدم الطبيب شعاع ليزر لتقصير «الحنك» • هذه القطعة مخروطية الشكل تقع على الجزء الخلفي من الفم.
  • الفائدة: إزالة هذا النسيج الزائد يوسع الشعب الهوائية ويمنع الشخير أثناء النوم.

عواقب الشخير لدى النساء

الشخير يمكن أن يسبب سماكة الشريان السباتي في امرأة، وهذا يمكن أن يعزز أمراض القلب والأوعية الدموية. والشخير على مدار اليوم يسبب مشاكل مع التركيز والعمل. يسبب العصبية والميل إلى الغضب بسرعة. يمكننا أن نقول أن مثل هذه المرأة ليست شعبية، والأصدقاء تنفر لها، وهذا يمكن أن يسبب الأرق لزوجها. بالإضافة إلى كل هذا، والنوم يزيد بشكل غير مريح من خطر ارتفاع ضغط الدم. للتغلب على هذه المشكلة هناك حلول بسيطة يمكن أن تنقذ النساء من الشخير. يجب عليهم مراقبة نظامهم الغذائي، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ولا تشرب الكحول والامتناع عن التدخين. ممارسة الرياضية يمكن أيضا أن يكون وسيلة مفيدة للتغلب على الشخير. مثل هذه الأساليب البسيطة وغير الطبيعية ستساعد المرأة على التغلب على الشخير بشكل فعال وحاد

Leave A Reply

Your email address will not be published.