8 فيتامينات لزيادة الوزن

فيتامينات لزيادة الوزن Vitamins to gain weight تساعد كل من يعاني من النحافة لتحقيق الوزن المثالي، والنظام الغذائي هو أساس كل ما يتعلق بالجسم، وهناك بعض الفيتامينات التي تساعد على اكتساب عدة كيلوغرامات دون تراكم الدهون أو التعرض لخطر الأطعمة الدهنية المشبعة الدهون الضارة، حيث يكون سبب امتلاك الشخص لجسم رقيق هو سبب مرضي مثل فقر الدم، أو ضعف المناعة، أو سوء التغذية، أو خلل في الغدة الدرقية، وبعض الحالات المرضية تؤدي إلى تناول الأطعمة المشبعة بالدهون ثم تؤدي إلى مضاعفات، ومن ثم الاعتماد على الفيتامين والبروتين هي الطريقة المناسبة لهم.

فيتامين د:

يمكن أن يساعد على تسريع بناء العضلات، إذا اتخذت مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة السليمة. وأشارت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من هذا الفيتامين لديهم قوة عضلية أقل من أولئك الذين لديهم مستويات من هذا الفيتامين وهذا يعني أن هذا النوع من الفيتامينات تلعب دور مهم في تحسين وظيفة العضلات، ووجدت دراسة أخرى أجريت في الراقصات أن فيتامين د يحسن أداء العضلات، ويقلل من تعرضهم للإصابات خلال فصل الشتاء، وعلى الرغم من هذه النتائج، فإن تناول هذا الفيتامين يساهم في زيادة كتلة العضلات بشكل أكثر كفاءة، ولكن هذا يحتاج إلى مزيد من الدراسات.

فيتامين A:

مين (أ) يساعد على تحفيز تخليق البروتين، وهو أمر ضروري لتعزيز نمو العضلات. وبالإضافة إلى ذلك، من خلال دعم إنتاج الجليكوجين، فإنه يساعد على تحسين القدرة على التحمل. لذلك، فإنه يساعد أولئك الذين لديهم وزن أقل من المعتاد للتغلب على الشعور بالتعب.

فيتامين (أ) متوفر في المصادر الطبيعية في الخضروات والفواكه الملونة مثل الجزر والمشمش والمانجو والطماطم والبرتقال. إذا كنت لا تريد أن تأخذ المكملات الغذائية، يمكنك أن تأكل العديد من هذه الأطعمة.

فيتامين السنتروم

سنتروم ليس فيتامين بالطريقة التقليدية، بل هو مكمل غذائي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على زيادة الوزن. هذه الفيتامينات تشمل فيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين د الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الوزن، وهذا بالإضافة إلى بعض الأملاح ويمكنك أن تأخذ قرص واحد من فيتامين سنتروم كل يوم بعد استشارة الطبيب، وهذا سوف يساعد على زيادة الوزن وأيضا تحسين صحة الجسم لتنقية من السموم، بالإضافة إلى فوائدها المتعلقة الشعر والجلد.

فيتامين B6 :

فيتامين B6، المعروف باسم بيردوكسين، هو فيتامين آخر يساعد على زيادة الشهية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد أيضا في بناء عضلات الجسم الهزيل. كما أنه يساعد الجسم في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. نظرًا لأن الأشخاص الذين تقل وزنهم عن المعدل الطبيعي يشكون في كثير من الأحيان من التعب، يمكن أن تساعد مكملات فيتامين B6 في زيادة مستويات الطاقة لديهم. البيريدوكسين متوفر في اللحوم والأسماك والفواكه والبيض والمكسرات

فيتامين ب12:

فيتامين B12 يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ومستويات الطاقة في الجسم، ونقصه يمكن أن تقلل من النظام الغذائي والشهيّة في الاكل، لذلك فمن الصعب على الشخص أن يأكل المزيد من السعرات الحرارية لزيادة الوزن. ومن الجدير بالذكر أن الناس نباتيين، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون، أو فقر الدم الخبيث (بالإنجليزيّة: Pernicious anemia) هم أكثر عرضة للنقص من غيرهم ويمكن الحصول عليها من مصادر حيوانية، مثل اللحوم والدواجن والبيض والأسماك الدهنية. وتجدر الإشارة إلى أنه من المستحسن استشارة الطبيب قبل تناول مكمّلاته ملحق إذا كان ناقصاً.

زيت السمك

زيت السمك هو أحد الأدوية التي تعمل على فتح الشهية وزيادة الوزن بسرعة وفعالية، لأنه يساعد على الهضم وتخفيف الشعور بالانتفاخ الذي يسبب إزعاج للبعض، وزيت السمك ليس له ضرر أو آثار جانبية.

المغنيسيوم

  • بدون المغنيسيوم، التفاعلات الكيميائية التي تنتج الطاقة لا يمكن أن تحدث في الجسم، وهذا الاعتماد يعني أن المغنيسيوم ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.
  • يمكن للناس أيضا تناول مكملات المغنيسيوم، ولكن يجب عليهم أولا التحدث إلى الطبيب، كما يمكن أن يكون لها آثار ضارة
  • علامات مبكرة ونقص المغنيسيوم قد تشمل القيء، وفقدان الشهية والتعب، ومع ذلك، نقص المغنيسيوم أمر نادر الحدوث، وعادة ما تشير الأعراض إلى حالة صحية

الزنك

عدم وجود عنصر الزنك في الجسم يؤدي إلى تعطيل حواس الشم والذوق، مما يسبب فقدان الشهية وانخفاض الوزن. تناول الأطعمة الغنية بالزنك أو الزنك حبوب يساعد على فتح الشهية واستعادة القدرة على تناول الطعام للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة. يحتاج الجسم إلى الزنك مع تسعة ملليغرام للنساء و11 ملليغرام للرجال. الزنك موجود بشكل طبيعي في المأكولات البحرية والمكسرات ومنتجات الألبان.

نصائح هامة عند تناول الفيتامينات

  1. يجب على أي شخص يفكر في تناول الفيتامينات أو المعادن الجديدة لزيادة التمثيل الغذائي وعملية الأيض وفقدان الوزن التحدث إلى الطبيب أولاً.
  2. أخذ هذه الفيتامينات والمعادن لن يؤدي بالضرورة إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي، إلا أنه سيساعد على ضمان التغذية السليمة وتصحيح أوجه القصور
  3. بعض المكملات الغذائية يمكن تسبب آثارا ضارة نتيجة لأخذ جرعات عالية، أو تدهور الصحة أو التفاعل مع دواء الشخص بالفعل.

مكملات غذائية لزيادة الوزن

المكملات الغذائية تلعب دورا هاما في اكتساب الوزن عن طريق زيادة كتلة العضلات، ولكن المكملات الغذائية وحدها لا يمكن أن يسبب زيادة الوزن، وذلك للحصول على أقصى قدر من النتائج هذه المكملات الغذائية تحتاج إلى استخدامها جنبا إلى جنب مع تناول الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن. أفضل المكملات الغذائية التي يمكن أن تستهلك لزيادة الوزن:

مسحوق البروتين: البروتينات هي اللبنات الأساسية للأنسجة العضلية، ومن أجل الحصول على 0.45 كجم من وزن الجسم، يجب أن تأكل 1 غرام من البروتين يوميا، ومسحوق البروتين عالي الجودة يضمن زيادة الوزن من خلال تزويد جسمك باللبنات الأساسية اللازمة لنموه.

الكرياتين: ملحق آخر لزيادة الوزن يوفر جسمك مع مادة عالية الطاقة التي تساعد في إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) خلال النشاط البدني المكثف، وهذا بدوره يزيد من معدل نمو العضلات، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك استخدام هذا الملحق تحت إشراف متخصص في حال كنت تمارس القوة

الليوسين: Leucine هو في المقام الأول من الأحماض الأمينية التي تساعد على تسريع عملية شفاء العضلات والانتعاش. تم العثور على الليوسين في العديد من المكملات الغذائية ويستخدم لزيادة الوزن بوتيرة سريعة.

خطوات زيادة الوزن

هناك العديد من الخطوات الأساسية لمساعدتك على زيادة الوزن بطريقة صحية. أهم الخطوات هي:

تناول كميات من السعرات الحراريّة أكثر من التي يحرقها الجسم حيث يحتاج الجسم إلى تناول السعرات الحرارية الزائدة، بزيادة 300-500 سعرة حرارية يوميا أكثر من الحاجة الأساسية للجسم؛ من أجل زيادة الوزن بثبات وببطء، في حين يمكن زيادة الوزن بسرعة عن طريق إضافة السعرات الحرارية بنسبة 700-1000 سعرة حرارية يوميا، ومن الجدير فمن الممكن الاعتماد على الآلات الحاسبة ل حساب السعرات الحرارية في بداية النظام الغذائي لزيادة الوزن، من أجل معرفة كمية السعرات الحرارية اللازمة من قبل الجسم والمبلغ الفعلي المستهلكة.

تناوُل كميّات جيّدة من البروتينات: البروتين هو أهم العناصر الغذائية لزيادة الوزن، لأنه يساهم في زيادة كتلة العضلات، وتظهر الدراسات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على بروتينات عالية لزيادة الوزن يساعد على تحويل السعرات الحرارية الزائدة للعضلات، ويحتاج الشخص إلى تناول 1.5-2.2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، ولكن ينبغي أن تدرك أن البروتينات تزيد من الشعور بالشبع، والتي يمكن أن تقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة.

تناوُل الكربوهيدرات والدهون: حيث يحتاج الجسم إلى الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون لزيادة الوزن، لذلك فمن المستحسن تناول ما لا يقل عن ثلاث وجبات رئيسية يوميا، وتشمل كل وجبة البروتين والدهون والكربوهيدرات، وتناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية بينهما.

تناوّل الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة: في هذه المرحلة، فمن المستحسن أن تأكل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. وتشمل هذه المكسرات والشوكولاته الداكنة والفواكه المجففة واللحوم والدهون والأفوكادو، وما إلى ذلك فمن المستحسن أيضا أن تأكل الفواكه التي لا تحتاج إلى الكثير لمضغه، مثل الموز. من ناحية أخرى، يمكن استخدام التوابل والصلصات في إعداد الطعام، لتحسين مذاقه وتشجيع الطعام.

ممارسة تمارين رفع الأثقال: تعتبر تمارين رفع الأثقال خطوات مهمة لضمان تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات بدلاً من تخزينها في الخلايا الدهنية فقط. من المستحسن ممارسة هذه التمارين مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع. قبل القيام بهذه التمارين تستحسن استشارة الطبيب  بالنسبة الأشخاص المصابون بمشاكل صحيّة أو مشاكل في الهيكل العظمي

اختر الأطعمة بحكمة

  1. تجنب ملء الأطعمة الغنية بالألياف والسعرات الحرارية في كل وجبة، ويمكنك مناقشة فوائد اتباع نظام غذائي منخفض الألياف مع طبيبك.
  2. أضف الفاكهة الحلوة إلى العصائر والحلويات لتحسين الطعم والمحتوى الغذائي.
  3. شرب عدد قليل من السعرات الحرارية كل يوم، في شكل العصائر، البروتين أو المشروبات الخاصة ذات السعرات الحرارية العالية.
  4. حاول أن تأكل البروتين بعد ساعة من إخراجها من الثلاجة – بعض الناس يفضلون طعم الأطعمة البروتينية في درجة حرارة الغرفة.
Leave A Reply

Your email address will not be published.