Site icon فالمنزل

أكلات صحية لمرضى القولون العصبي

اكلات للقولون العصبى

مرض القولون العصبي أو الأمعاء هو مرض يصيب الجهاز الهضمي البشري، حيث تحدث اضطرابات في حركة وعمل القولون وتؤدي إلى تورم قوي وألم للشخص، وليس هناك سبب مباشر لهذا المرض. يعاني الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي الكثير من آلام المعدة والانتفاخ وعدم قدرتهم على تناول الكثير من الطعام، لذلك هناك قائمة بالأطعمة المحظورة والمسموحة لمرضى القولون العصبي التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من تشنجات المعدة والانتفاخات الناجم عن القولون.

أكلات صحية لمرضى القولون العصبي

1 الأطعمة الخالية من الغلوتين

تحتوي منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة على بروتين الغلوتين الذي يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي وحساسية الغلوتين. لذلك، يجب تجنب الأطعمة الغلوتين مثل الشعير والقمح والشوفان.

2 النعناع

من المعروف أن النعناع مهدئ لاضطرابات المعدة وتشنجات بشكل عام، لذلك لا غنى عنه في القائمة اليومية للمرضى الذين يعانون من القولون لأنه يحتوي على الزيوت المتطايرة التي تساعد على تخفيف الانقباضات.

3 الفواكه والخضراوات:

فمن المستحسن أن تستهلك مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات من ألوان مختلفة، مثل مزيج من الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه الحمراء والبرتقالية والفواكه الزرقاء أو البنفسجي. يوفر كل لون مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والفيتامينات. الخضروات طازجة أو مجمدة أو معلبة؛ طالما أنها خضروات كاملة، فهي منخفضة الصوديوم والتفاح والتوت والموز والبرتقال والكمثرى غنية بالألياف. خس، لفت، خيار، خرشوف، قرنبيط، ملفوف، جزر، كرفس، بامية وسبانخ خضروات غنية ألياف

4 الزنجبيل:

واحدة من الأدوات السحرية التي يجب أن تكون متاحة دائما في المطبخ. من أجل الحصول على أقصى استفادة من تناوله كمشروب ساخن وحلو مع العسل، ومن الممكن إضافة القرفة معها إعطائها المزيد من النكهة والمنفعة، لأنه يمكن استخدامه مع التوابل دائمًا، لإضافة اهتمام إلى وجبتك اليومية. الزنجبيل هو علاج لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والقيء والإسهال وفقدان الشهية.

5 اللبن الرائب:

الحليب (الزبادي) يحتوي على الخمائر البكتيرية المفيدة التي تساعد على القضاء على الالتهابات البكتيرية في القولون وتنظيم عمل القولون والأمعاء، وتغذية وتقوية شعيرات العضلة المصران.

6 الأطعمة الغنية بالأوميجا 3: 

تلعب الأحماض الدهنية دورًا في تخفيف الالتهاب، وهي متوفرة في زيت الزيتون والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين، ولكن احذر من المكسرات، على الرغم من أنها غنية بأوميغا 3 لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

7 النظام الغذائي قليل الفودماب

من الصعب هضم النشويات الفود ماب في الأمعاء ويمكن أن يسبب الانتفاخ والغاز والإسهال في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحد من الأطعمة الغنية في الفودماب لمدة 6 إلى 8 أسابيع يمكن أن يخفف من أعراض القولون العصبي.

والأطعمة الغنية بالفودماب هي

يجب أن تؤخذ في الاعتبار للحد من هذه الأطعمة وليس لمنع أنها يمكن أن تأكل أيضا مناسبة وترجع البدائل إلى أهميتها بالنسبة للصحة العامة.

8 الأطعمة منخفضة الدهون

وتشمل الأطعمة قليلة الدسم الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم. يجب أن يؤخذ باستمرار بسبب الفوائد على القلب وتخفيف الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي في الأمعاء لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحارب الإمساك.

9 لبروبيوتيك

تحتوي الأطعمة المخمرة مثل الزبادي على البروبيوتيك التي تساعد على الحفاظ على صحة المعدة وتقوية جهاز المناعة. يمكن أن تساعد هذه الأطعمة في الحفاظ على المستويات المثلى من البكتيريا الجيدة في الأمعاء. ومع ذلك، تحتاج إلى الانتباه إلى محتوى السكر فيها، وتجنب الأنواع المحلاة أو إضافة أي نكهات.

10 الأفوكادو

الأفوكادو هو غذاء غني بالدهون أحادي الصحة للقلب يغذي جسمك بطريقة صحية. إذا كان لديك فقدان الوزن بسبب التهاب القولون التقرحي، تناول الأفوكادو. يمكنك إضافته إلى السلطات أو السندويشات

تناول مكملات الفيتامينات والمعادن:

الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب القولون في خطر متزايد من نقص بعض العناصر الغذائية، كما يزيد فقدان المواد الغذائية من الجسم بسبب نوبات الإسهال والنزيف.

تؤدي اضطرابات سوء الامتصاص والتهاب الأمعاء وفقدان الشهية إلى تفاقم هذه الظاهرة ويمكن أن تؤدي إلى نقص التغذية التي يجب أخذها على محمل الجد.

لذلك، قد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، وطلب نصيحة من طبيبك أو أخصائي التغذية.

أطعمة تهيج القولون العصبي

1 الأطعمة المقلية

كيف تعمل الأطعمة المقلية على زيادة من شدة أعراض متلازمة القولون العصبي؟ البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة المقلية، والتي زاد استهلاكها بشكل حاد هي واحدة من الأطعمة التي تسبب الألم في القولون لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتزيد من أعراض متلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى حقيقة أن القلي الغذائي يغير التركيب الكيميائي للغذاء لذلك هو علاج أكثر صعوبة من هضم في المرضى الذين يعانون من القولون العصبي.

2 الأطعمة المصنعة:

نحن لا نفكر دائما كثيرا في الأطعمة المصنعة التي نأكلها، ولكن الناس الذين لديهم مرضى القولون تحتاج إلى تجنب هذه الأطعمة. لأن الأطعمة الجاهزة للاستخدام غالبا ما تحتوي على المكونات والمواد المضافة التي يمكن أن تخلق القولون. هناك الكثير من الأطعمة المصنعة، مثل الرقائق، الأطعمة المجمدة المحضرة غالباً ما تكون مقلية وعالية الدهون. كلما كان ذلك ممكنا، حاول شراء الأطعمة الطازجة بدلا من جاهزة للاستخدام

3 المحليات الخالية من السكر:

يُعرف أيضًا باسم كحول السكر والبوليول والمحليات الاصطناعية وبدائل السكر، يصعب هضمها لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

4- الكافيين

الكافيين يزيد من أعراض التهاب القولون والألم، لذلك يجب ألا يكون هناك المزيد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. تحتوي المشروبات الغازية أيضًا على مهيجات للجهاز الهضمي، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من السكريات التي تؤثر على صحة الجسم والقولون.

5- البطاطس المقلية

تحتوي البطاطا على جليكوالكالويد ، وهي مادة تؤثر سلبا على صحة الأمعاء، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. نسبة جليكوالكالويد في رقائق البطاطس يزيد في كثير من الأحيان أكثر من المسلوقة.

6 اللحوم الحمراء الدهنية

يعتبر اللحم الأحمر مهيجا للقولون، خاصة أنه يحتوي على مستويات عالية من الدهون داخله يعتبر من بين الأطعمة التي يصعب استيعابها للجهاز الهضمي، وبالتالي لن يكون من السهل هضمها، مما يسبب على الفور تورم في منطقة البطن وإحساس بالألم تقلصات، وخاصة إذا قليه مع الزيوت المهدرجة التي تفاقم الوضع.

7 المكسرات

تعتبر المكسرات لعدد كبير من الناس وخاصة أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي الغذائي الذي يؤدي إلى تفاقم حالة الأمعاء والقولون، تسبب تشنجات وتشنجات في جميع أنحاء منطقة البطن مما يؤدي إلى الانتفاخ والغاز، وبالإضافة إلى المكسرات تعتبر من نفس الفئة هي البذور وأهم البذور التي ينبغي تجنبها هي الفشار، فمن البذور التي يصعب هضمها ويصعب حلها في الأمعاء، ويزيد من تورمها.

8 الثوم

من بين النباتات العشبية خطير جدا لجميع المرضى الذين يعانون من القولون العصبي والقولون، ويزيد من كتل البطن ويسبب الاحتفاظ بكمية كبيرة من الغازات، مما تسبب في الشعور بتشنجات وآلام شديدة في أسفل البطن، لذلك يدخل من بين الأشياء المحظورة لجميع مرضى القولون.

9 منتجات الألبان

منتجات الألبان التي تهيج متلازمة القولون العصبي لسببين أولا غنية بالدهون، وهذا يزيد من تفاقم الإسهال. قد تحتاج إلى التحول إلى منتجات الألبان قليلة الدسم لتخفيف الأعراض. ثانيا، العديد من المرضى الذين يعانون من IBS لديهم حساسية للاللاكتوز. إذا كنت تعاني حساسية من اللاكتوز، فقد تحتاج إلى إيجاد بدائل لمنتجات الألبان مثل حليب الأرز وجبنة الصويا. اطلب من طبيبك وصف مكملات الكالسيوم إذا كنت تفكر في التوقف تمامًا عن منتجات الألبان.

10 المشروبات الغازية:

فقاعات الصودا قادرة على تعطيل الجهاز الهضمي وتسبب تهيج القولون وزيادة انتفاخ البطن.

نصائح لمرضى القولون

بعد معرفة الأطعمة المسموح بها للقولون، إليك نصائح أخرى لمرضى القولون بشكل عام تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتقليل المشاكل والأعراض المرتبطة بالمرض:

أنواع القولون العصبي:

يمكن تصنيف متلازمة القولون العصبي إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  1. لقولون العصبي مع الإمساك: الإمساك بالتناوب عند الإصابة بالبراز العادي. أعراض التشنج وآلام البطن عادة ما تحدث عن طريق تناول الطعام.
  2. متلازمة القولون العصبي مع الإسهال: يشكو المريض من هذا النوع من الإسهال بعد الاستيقاظ أو بعد تناول الطعام.
  3. متلازمة القولون العصبي التي الإمساك والإسهال بالتناوب.

علاج القولون العصبي:

لا يتم علاج متلازمة القولون العصبي من قبل بعض الأدوية أو مع بعض الوجبات الغذائية. تكمن التدابير الوقائية الأولية في تحديد وتجنب محفزات الاضطراب في الشخص. وتشمل خيارات العلاج:

Exit mobile version