Site icon فالمنزل

10 طرق لعلاج البواسير الخارجية في المنزل

علاج البواسير الخارجية في المنزل

البواسير هي واحدة من المشاكل المؤلمة التي يعاني منها كثير من الناس، ويمكن تعريفها بأنها تورم في الأوردة في المنطقة السفلى من القناة الشرجية، والّتي تساعد في السيطرة على البراز.، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم داخلها بشكل كبير، لذلك هذه الأوردة لن تكون قادرة على تحمل هذا الضغط. الأمر الذي يؤدي إلى توسعه وتورمه، والذي يسبب الألم خاصة عند الجلوس، على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن البواسير تعالج فقط عن طريق الأدوية الكيميائية أو العمليات الجراحية، إلا أن هناك العلاجات المنزلية التي قد تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب إذا كانت الأعراض في البداية، ولكن إذا كانت مرحلة خطيرة، فقد أصبحت زيارة الطبيب ضرورة. في هذه المقالة، سوف نقدم لك البواسير وأنواعها، وطرق العدوى، فضلًا عن أنواع الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج مرض مزعج.

وفيما يلي أهم 10 العلاجات المنزلية للبواسير :

1 الجليد (الثلج):

يستخدم لعلاج المرضى في المنزل، والنصائح الأولى التي يوصى بها هي الجليد. سيساعد الثلج على انقباض الأوعية الدموية، ويقلل من التورم ويساعد على تخفيف الألم على الفور.

الطريقة: ضع كيسًا من الثلج أو قطعة من الثلج الذائب جزئيًا ملفوفة في قطعة قماش مباشرة على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق. ثم القيام بذلك عدة مرات في اليوم حتى تقل الأعراض والألم الناجم عن البواسير.
يمكنك حتى استخدام حزمة صغيرة من الخضروات المجمدة مثل البازلاء أو الذرة، والتفاف هذه الحزمة في منشفة، ومن ثم وضعها على المنطقة المصابة. وعليك القيام بذلك لمدة 20 دقيقة متتالية، ثلاث مرات في اليوم.

2 استخدام عصير الليمون:

مفيد جدا لتخفيف الحكة والألم ويساعد على تقوية الدورة الدموية في منطقة الشرج، حيث يتم طلاء البواسير الخارجية مع القليل من عصير الليمون في الصباح وفي المساء، ويمكنك أيضًا تناول الزنجبيل والليمون الممزوج بالعسل يوميًا لتفعيل جهاز المناعة النظام وتنظيف الجهاز الهضمي من الجراثيم.

الطريقة: شبِّع كرات القطن مع عصير الليمون الطازج وضعها على المنطقة المصابة. في البداية سيكون هناك وخز طفيف أو حرقان، ولكن بعد فترة من الوقت سوف ينخفض الألم تدريجيًا.

بدلًا من ذلك، ضع نصف ليمونة في كوب من الحليب الساخن واشربه. افعل ذلك كل ثلاث ساعات للحصول على أفضل النتائج. اخلط نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير ليمون وعصير زنجبيل وعصير نعناع وعسل واستخدمهم مرة في اليوم.

3علاج البواسير بالالوفيرا

الألوة فيرا أو هلام الصبار هو واحد من أفضل المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج البواسير في المنزل، كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات ويقلل من تهيج البواسير، ويمكن أيضا أن تستخدم في علاج البواسير الخارجيةأو في علاج البواسير الداخلية في المنزل.
اتبع الطريقة التالية: لعلاج البواسير الخارجية.
ضع القليل من هلام الألوة فيرا أو الصبار على منطقة الشرج، والتدليك ببطء وهوعلاج بسيط يخفف الألم ويخفف من الإحساس بالحرقة.

4 علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون:

 زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ويستخدم أساسًا لعلاج البواسير الخارجية. وسوف يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية، والتي بدورها سوف تساعد على تقليل الالتهاب وتقليل حجم الأوعية الدموية المتورمة في القناة الشرجية.

الطريقة: استخدم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا. وسوف يساعد على تقليل الالتهاب، لوجود الدهون الأحادية غير المشبعة والتي ستحسن وظيفة نظام الإخراج.

 كما يمكن طحن بضع أوراق البرقوق وإضافته إلى زيت الزيتون ووضع هذا الخليط على المنطقة المصابة بالبواسير وسوف تمنح راحة من الألم والتورم.

5 علاج البواسير بالثوم:

يستخدم الثوم في علاج البواسير الخارجية، في غياب النزيف أو الإسهال. ويمكن استخدامه بعدة طرق سنذكرها بالتفصيل.
يجب طحن الثوم بشكل جيد، ثم وضعه مع قطرات من زيت الزيتون، ثم وضعه في الشاش وتثبيته على منطقة فتحة الشرج.

  1. الطريقة الثانية، بعض الناس يلجأون إلى وضع الثوم كما هو «بدون طحن» ووضعه داخل فتحة الشرج مثل اللبوس.
  2. الطريقة الثالثة، يتم غلي فصوص الثوم في الماء لبضع دقائق، ثم ترك الثوم حتى يبرد، ثم يتم استخدام النتيجة في ضمادة على المنطقة المؤلمة.

6 خل التفاح:

 يستخدم خل التفاح بسبب الخصائص القابضة له، والذي يساعد على الحد من تورم الأوعية الدموية ويعطي الإغاثة من تورم واحمرار البواسير الداخلية والخارجية.
تأكد من استخدام الخل المصفى وغير المبستر لتحقيق نتائج أسرع.
الطريقة:
 في حالة البواسير الخارجية: اضغط بلطف على كرات القطن الغارقة في خل التفاح على المنطقة الملتهبة. في البداية سيكون هناك إحساس وخز، ولكن سرعان ما سوف تحصل على هدوء من الحكة والاحمرار. القيام بذلك عدة مرات في اليوم حتى ينحسر التورم.
في حالة البواسير الداخلية: إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشرب مرتين على الأقل في اليوم. يمكنك إضافة العسل بحيث يكون المذاق أفضل.

7 استخدام أوراق البرقوق:

من المفيد استخدام أوراق البرقوق الأرضية بعد مزجها بزيت الزيتون في علاج البواسير الخارجية، حيث يتم وضع الخليط في البواسير ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ، وهذا الأسلوب يساعد على تقليل تورم البواسير والحد من الألم والحكة والالتهاب في منطقة الشرج.

8 علاج البواسير مع زيت اللوز:

من المعروف أن زيت اللوز لخصائصه المطرية حيث يتم امتصاصه من قبل الأنسجة العميقة. يتم استخدامه أساسًا لعلاج البواسير الخارجية. وذلك عن طريق غمس كرات القطن في زيت اللوز النقي ووضعها على المنطقة المصابة لترطيب وتخفيف الالتهاب والحرق والحكة حول فتحة الشرج، مطلوب القيام بذلك عدة مرات في اليوم.

9 قشر الرمان للبواسير:

قشر الرمان لديه العديد من الخصائص التي تساعد على تقوية الأوعية الدموية، وبالتالي يشفي من البواسير.
 كيفية الاستخدام: وضع قشر الرمان أو مسحوق منه في الماء المغلي وشرب كوب يوميًا، أو يمكنك استخدام المياه المستخرجة منه لعمل الكمادات.

10 تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

 أحد أهم الطرق الطبيعية للتخلص من آلام البواسير هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف للمساعدة على تجنب الإمساك. يوصي بعض الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف بانتظام كل يوم وعلى المدى الطويل من 30 إلى 35 غرامًا.
بعض الأطعمة الغنية بالألياف التي يمكن أن تساعد في علاج آلام البواسير هي الأفوكادو والتوت والتين والقرع والفاصوليا والعدس والمكسرات وبذور الكتان وبذور شيا والكينوا. وتشير بعض الدراسات السريرية إلى أن إزالة الأطعمة الغنية بالألياف من وجباتنا يؤدي إلى نزيف مستمر بنسبة 50 في المئة تقريبًا، وفقا لمعاهد الصحة الأمريكية.

11 شرب الكثير من الماء:

 يساعد شرب الكثير من الماء على منع الإمساك الذي يحدث نتيجة للجفاف، ولذلك فإن الماء والسوائل تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي.
تشير دراسة نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية إلى أن فقدان السوائل يزيد من الإمساك. وهذا يمكن أن يسبب تفاقم أعراض البواسير، وتوصي بأن تشرب كوبًا واحدًا على الأقل من الماء مع كل وجبة يوميًا. مع زيادة كمية المياه التي تشربها لتحاول شرب من ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميًا.

12 علاج البواسير بالماء الساخن:

يساعد حمام المِقعدة الدافئ على تحسين تدفق الدم والاسترخاء العضلات المحيطة بفتحة الشرج، وخاصة العضلة العاصرة الشرجية الداخلية.
الجلوس ونقع منطقة الشرج بالماء الدافئ لمدة 10-15 دقيقة وتكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. يمكن الحصول على حمام المقعدة بشرائه من الصيدليات، أو باستخدام حمام مليء بالماء الدافئ في المنزل، والحرص على عدم إضافة الصابون أو غيرها من المواد إلى الماء الدافئ؛ كما أن صودا الخبز تساهم في تخفيف الحكة إذا أضيفت إلى الماء الدافئ.

13 عادات صحية للحفاظ على حركة الأمعاء:

اتبع العادات الصحية للحفاظ على حركة الأمعاء، وأفضل شيء يجب القيام به هو عندما تشعر بالحاجة إلى التغوط أن تلبي هذه الحاجة وتذهب مباشرة إلى المرحاض. وذلك حتى لا تجلب المزيد من الضغط على الأمعاء، ولتسهيل عملية الإفراز يمكنك اتخاد وضعية القرفصاء، أو اللجوء إلى الموقف الذي ترتفع فيه الركبتين، كالجلوس مع وضع طاولة صغيرة تحت قدميك، مما يحفز حركة الأمعاء ويسهل ذلك، وينبغي أن يتم عملية الإفراز بسهولة دون الضغط الشديد أو الإرهاق.
من ناحية أخرى، تحتاج إلى مسح فتحة الشرج بالتريت بدلًا من المسح بالمناشف الرطبة، وتجنب استخدام ورق التواليت المعطر والجاف، لتجنب الالتهاب.

14 الموز:

يتم استخدام قشر الموز ووضعه على منطقة الشرج ويترك لمدة 12 ساعة على الأقل، كرر ذلك لعدة أيام.

15 وصفة البطاطا مع زيت الزيتون:

يتم في حالة علاج البواسير الخارجية، حيث يتم تقطيع البطاطا، ووضع كمية صغيرة من زيت الزيتون ووضعهما على منطقة التي تؤلم لمدة 12 ساعة، كرر ذلك حتى الشفاء.

علاج البواسير بالاعشاب:

هل يمكن علاج البواسير بالأعشاب؟

 نعم، أثبت علاج البواسير بالأعشاب فعاليته ونتائجه الهائلة في تخفيف الألم وعلاج الالتهاب ووقف النزيف والحد من الالتهابات البكتيرية بما في ذلك:

  1.  أكياس الشاي الأحمر: بعد نقع أكياس الشاي في الماء الساخن واستخدامها موضعيًا في موقع الألم لمدة 10 دقائق. القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. بدلًا من ذلك، يمكنك استخدام أكياس باردة لمدة خمس إلى 10 دقائق. وذلك لأنه يحتوي على حمض التانيك، الذي يعمل بمثابة tannic acid ويقلل من الالتهاب.
  2. اماميليس-Witch hazel: هو عشب يستخدم في عمل الضمادات والمراهم الموضعية لعلاج البواسير بالأعشاب لأنه يقدم خصائص قابضة للأوعية الدموية ويساعد على تهدئة البواسير وتقليل الحكة والالتهاب.
  3.  جل الألوفيرا: مستخرج بشكل طبيعي من جل الألوفيرا، يبرد ويوضع في مكان الألم ويعمل بمثابة مهدئ للالتهاب والحكة، وهي واحدة من أفضل الطرق لعلاج البواسير بالأعشاب.
  4. البكورية: هو عشب له خصائص مطهرة ومهدئة ويستخدم في الضمادات الموضعية لعلاج البواسير مع الأعشاب.
  5. بذور السيليوم: بذور تستخدم كـمُليِّن طبيعي يساعد على علاج الإمساك الشديد بحفظ الماء في البراز، ويساعد على تخفيف التدفق وتقليل أعراض البواسير بسبب الالتهاب والحكة والنزيف.
  6. استخدام حمام البابونج: يمكن علاج البواسير الخارجية في المنزل عن طريق الجلوس على حمام ماء البابونج الساخن لمدة 15 دقيقة في اليوم.

العلاجات التقليدية للبواسير

نصائح للحد من الإصابة بالبواسير: 

  1. شرب المزيد من الماء من 6-8 أكواب يوميا.
  2. تناول الفواكه والخضروات باستمرار للحد من حدوث البواسير.
  3. تناول الحبوب الكاملة لفوائدها المتعددة ولأنها غنية بالألياف.
  4. ممارسة مثل المشي والجري لتحسين حركة الأمعاء وتجنب الإمساك أو الإسهال.
  5. رفض العديد من الأطعمة الحارة والتوابل التي تسبب الالتهابات المعوية والشرجية.
  6. لا تستخدم الأوزان الثقيلة.
  7. تقليل الوزن الزائد باتباع نظام غذائي صحي.
  8. الابتعاد عن المناشف الجافة واستبدالها بمناديل مبللة غير معطرة بخلاصة الصبار والبابونج لتكون بمثابة مرطب للبشرة بعد التغوط.
ماذا يجب أن آكل إذا كان لدي البواسير؟

 يجب على الأشخاص الذين يعانون من البواسير تخفيف برازهم عن طريق زيادة الألياف في الوجبات الغذائية، كما يوصى باستخدام 20-30 غرام من الألياف يوميًا.
ويمكن أيضا الحصول على الألياف من خلال المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات مثل السيلينيوم والكالسيوم الكربوفيلز، وأيضًا عن طريق استهلاك الفواكه الطازجة والمجففة والخضروات والحبوب.

ماهو علاج البواسير للحامل؟

ويشمل العلاج تخفيف الأعراض مع حمام دافئ، وتناول الألياف وبعض الكريمات الموضعية بعد التشاور مع الطبيب وعدم الجلوس لفترة طويلة.

هل يمكن علاج البواسير بالفازلين؟

الفازلين الطبي لا يعالج البواسير، لكنه يمكن أن يخفف من صعوبة إفراز البراز واحتكاكه مع البواسير الملتهبة عن طريق وضعه في فتحة الشرج من الخارج.

 هل البواسير الخارجية خطيرة ؟

مسألة ما إذا كانت البواسير الخارجية خطيرة تتضح عند مضاعفات هذا المرض. ترك البواسير الخارجية بدون علاج لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، وهو نقص كريات الدم الحمراء بسبب النزيف المستمر. المرض الآخر الذي يمكن أن يسبب البواسير الخارجية هو الغرغرينا، أي موت الأنسجة في جميع أنحاء المنطقة الشرجية بسبب احتقان الأوردة الدموية وتعطيل إمدادات الدم إلى الأنسجة.
في جميع الحالات التي تسبب فيها البواسير الخارجية الألم المتكرر والمتزايد والنزيف أثناء عملية الإفراز، أو عندما تظهر جلطات الدم، لا يوجد بديل عن استشارة الطبيب الذي سيقوم بإجراء فحص سريري واختبارات لتشخيص الحالة وتحديد ما إذا كانت البواسير خارجية أو غيرها من الاضطرابات المتعلقة بالجهاز الهضمي.

أسباب البواسير الخارجية:

 الأشياء التالية قد تسبب لك البواسير الخارجية:

علاج البواسير طبيًا:

 في بعض الأحيان وكما ذكرنا تحتاج الإصابة بالبواسير الخارجية إلى تدخل طبي.

يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم والنزيف المرتبط بالإصابة، وتساعد على تسهيل عملية الإفراز.

قد ينصحك طبيبك بإجراء عملية جراحية للتخلص من البواسير الخارجية أيضًا، مصحوبة بالتخدير الموضعي. الجراحة فعالة إذا تم تنفيذها في غضون 72 ساعة بعد ظهور الأعراض، ولسوء الحظ فإنها ليست فعالة بعد هذه الفترة، حيث تبدأ الأعراض في الاختفاء من تلقاء نفسها.

أنواع البواسير:

هناك أربعة أنواع من البواسير وهي:

Exit mobile version