Site icon فالمنزل

علاج البشرة الدهنية من حب الشباب والمسام الواسعة والرؤوس السوداء

علاج البشرة الدهنية

هل تبحثين عن علاج حب الشباب، المسام الواسعة والرؤوس السوداء للبشرة الدهنية؟ المقال ليخبرك عن طرق العلاج الطبيعية والطبية.

تختلف البشرة الدهنية عن أنواع البشرة الأخرى وتمتاز بظهر التجاعيد المتأخرة وتظهر علامات الشيخوخة بعد فترة أطول من أنواع البشرة الأخرى. تتكون البشرة الدهنية من طبقة زيتية تكتسب البشرة غطاء حيوي لحمايتها من الصدمات أو الحساسية أو الجراثيم أو مخاطر التقلبات الغلاف الجوي مثل الحرارة أو البرودة أو الرطوبة أو التلف الناجم عن الأحماض والقلويات، حيث أن هذه الطبقة تمنع ظهور الفطريات الضارة مثل كالقراع الإنجليزية، كما تعطي الجسم فيتامين د، وعندما يظهر نشاط إفرازات من البشرة لغدد الدهنية مع ذلك الكثير من الدهون، وخاصة في المناطق مثل الوجه والصدر والأرداف والإبطين والكتفين، والبشرة الدهنية هي واحدة من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى رعاية مستمرة، حيث أنها دائما مشرقة نتيجة إفراز الزيت المستمر ووفرة الدهون ونسبة تغيرات إفراز الدهون في الفصول.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي مشكلة شائعة بين الجنسين الإناث والذكور، حيث تزداد سوءا في مرحلة المراهقة، ويرافقه إنتاج كبير من الزهم الدهني الذي يغلق مسام البشرة، ويجعلها تبدو بشرة مشرقة عليها حب الشباب، وعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية أمر صعب بعض الشيء، باستثناء الطرق الطبيعية التالية يمكن أن تساعد في علاج أو تقليل ظهور حبوب إضافية:

1. غسل الوجه

الطريقة المثلى لاختبار علاج حب الشباب للبشرة الدهنية هي عن طريق غسل الوجه والبشرة مرتين على الأقل في اليوم في الصباح وفي المساء. من المهم أيضًا التأكد من غسل الوجه ومسحه عند التعرق، خاصة بعد التمرين، لأن التعرق يمكن أن يهيج البشرة ويؤدي إلى المزيد من حب الشباب. ومن الجدير بالذكر أن البشرة الدهنية لا ينبغي المبالغة في غسل الوجه والبشرة ، حتى لا تهيج ، فهي حساسة جدا لأدنى الظروف والعوامل.

2. اختيار المنتجات التجميلية بعناية

يفضل اختيار مستحضرات التجميل بعناية للبشرة الدهنية، لذلك يجب تمييزها بكل ما يلي:

3. تنظيف الوجه من المكياج

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية يمكن أن يتحقق إذا تم تنظيف الوجه جيدا من ماكياج، وخاصة قبل النوم. النوم مع ماكياج يمكن أن يسبب الأوساخ تتراكم في مسام البشرة، مما يساهم في زيادة ظهور حبوب جديدة وتفاقم البثور على البشرة.

4 لوشن الشوفان

هذا المستحضر مناسب للبالغين الذين يعانون من حب الشباب. الشوفان غني بالفيتامينات B2، B1 و B6 بالإضافة إلى المغنيسيوم والزنك والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم. لديه خصائص مهدئا ومساعدة على التئام الندبات. لإعداد هذا المستحضر، يكفي غلي حفنة من حبوب الشوفان في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يتم تصفية الخليط وتركه لتبرد قبل تطبيق هذا اللوشن على البثور مع مسحة القطن. يُطبّق على بشرة نظيفة وجافة في الصباح والمساء، ويمكن تخزينها في وعاء زجاجي لمدة أسبوع في الثلاجة.

5 بياض البيض والليمون لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

المكونات:

بياض بيض واحد.

ملعقة صغيرة من عصير الليمون .

طريقة التحضير:

6 وصفة الألوفيرا

الألوفيرا لديها العديد من الفوائد التي تعتبر مهمة لصحة البشرة، مثل الخصائص المضادة للالتهابات التي تسهم في علاج حب الشباب وتسريع الانتعاش. الطريقة هي:

المكونات:

ورقة من الألوفيرا الطّازجة.

طريقة التحضير:

7 الطماطم لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك، وهو فعال وقوي للقضاء على مشاكل البشرة الدهنية والقضاء على حب الشباب، وامتصاص الزيوت الزائدة من البشرة، وفتح مسام البشرة من خلال الآتي:

المكونات:

طريقة التحضير:

علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية

كثير من الناس وخاصة في دولنا العربية والشرقية ومعظم الناس في المناطق الساخنة، يتميز بأنهم من أصحاب البشرة ذات المسام الواسعة والبشرة السميكة، ويميزون هذه المسام الواسعة، والبشرة الدهنية عن أنواع البشرة الأخرى، سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن العناية بالمسام البشرة الدهنية الواسعة والأساليب من العلاج، إما مع الأعشاب أو الليزر.

يحتوي البشرة على نوعين من المسام:

مسام الغدد العرقية: الفتحات الرقيقة التي يخرج منها العرق.

مسام الغدد الدهنية: الفتحات الرقيقة التي تخرج منها الدهون، وتقع الغدد الدهنية في الشعر. هذه المسام (فتحات) عادة ما تكون دقيقة جدا. ولكن في بعض الحالات، هذه المسام واسعة بشكل ملحوظ على سطح البشرة، وخاصة مسام الغدد الدهنية:

العوامل الوراثية: هناك عائلات بأكملها تتميز بشرتها بمسام واسعة.

البشرة الدهنية: الغدد الدهنية في بصيلة الشعر تنتج كميات كبيرة من الدهون يوميا بالمقارنة مع الحالة الطبيعية للجلد، مما أدى إلى توسيع ثقوبها على سطح البشرة.

عدم وجود مرونة وضعف ترطيب البشرة: وهو عامل في ظهور المسام الموسع.

البشرة ذات الشعر الكثيف: الغدد الدهنية تنتفخ في الجزء السفلي من بصيلة الشعر. لذلك، كلما كان البشرة أكثر شعر كثيف، كلما زاد احتمال وجود مسام واسعة، حيث يزداد عدد مسام البشرة، نتيجة لكثافة الشعر، وبالتالي زيادة إفراز الدهون عن طريق زيادة عدد الغدد الدهنية، وزيادة إفراز الدهون يؤدي إلى توسع مسام البشرةبالمقارنة مع وضعها الطبيعي.

التقشير الكيميائي

اعتمادًا على نوع البشرة وعمق وحجم المسام، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بتقشير كيميائي.

الوخز بالإبر الدقيقة 

يستخدم ميكرونيدلينغ  الوخز بالإبر الدقيقة لتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويمكن استخدام الوخز بالإبر الصغير لتشديد المسام الواسعة.

العلاج بالليزر

يعمل الليزر عن طريق تجديد إنتاج الكولاجين. قد تكون هذه الطريقة أكثر فعالية للمسام الكبيرة الناجمة عن الشيخوخة أو الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس، ويمكن أن تكون فعالة في الحد من آثار حب الشباب.

 غسل الوجه

يجب أن تعتاد على غسل وجهك في الصباح والمساء بالماء الدافئ ونوع من الصابون الجيد، مما يساعد على التخلص من الزيوت والرواسب التي تسبب مسام واسعة، والتخلص من مستحضرات التجميل قبل النوم مع مزيلات المكياج التي لا تحتوي على مواد كيميائية.

تقشير البشرة

يجب الحرص على تقشير البشرة مرتين في الأسبوع، خاصة لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يساعد التقشير على إزالة الشوائب الموجودة على البشرة، وكذلك التخلص من البشرة الميت والزيوت الزائدة مما يسبب ظهور المسام الواسعة على البشرة.

المايونيز:

ضع ملعقة كبيرة من المايونيز وفردها على جلد الوجه لمدة 20 دقيقة، له تأثير قوي على تقليل حجم مسام الوجه. الخل والبيض في المايونيز يساعد مع مرور الوقت للحد من حجم مسام الوجه، وكذلك تليين البشرة. لا ينصح بهذه الطريقة لأصحاب البشرة الدهنية جدا.

العلاج بالطين

بعض مناطق الوجه قد تكون زيتية من غيرها ولها مسام أكثر وضوحا من غيرها. إذا كانت المسام في الأنف أو الخدين أو الوجه كبيرة وعريضة، فيمكن علاجها بقناع طين.

تنظيف البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي مشكلة مع البشرة الدهنية، بسبب إفرازات زيتية، انسداد المسام، والتي تظهر في شكل نقاط سوداء، إذا كان لديك أيضا، وهنا هو الحل باستخدام قناع لإزالة الرؤوس السوداء.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

البشرة الدهنية والمسام المفتوحة تشكل بيئة غنية لنمو البثور وظهور الرؤوس السوداء. مشاكل البشرة عادة ما تكون نتيجة إفرازات دهنية متكررة من الغدد تعلق على بصيلات الشعر في مسام الوجه. تسبب هذه الإفرازات البثور السوداء حول الأنف والذقن، حيث تجف هذه الدهون الزائدة عند مزجها مع الخلايا الأخرى وتسد المسام. يمكن أن يصبح الوضع خطيرًا عن طريق لمس البثور بأصابع قذرة، وتحول إلى عدوى تحتاج إلى تدخل طبي. عدم وجود العناية بالبشرة جيدة هو أيضا عامل مهم لتشكيل الرؤوس السوداء، وكذلك عدم التخلص من خلايا الجلد الميتة وبقايا ماكياج يوميا، لأن كل هذا يسبب انسداد المسام.

علاج الرؤوس السوداء المزعجة في الوجه

من أجل علاج البثور على الوجه، يمكنك استخدام العديد من الوصفات الطبيعية مثل:

بياض البيض والعسل

يمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط البيض (الزلال) بيضتين مع 4 ملاعق صغيرة من عسل النحل الطبيعي وفرد الخليط في جميع أنحاء الوجه

انتظر 20-30 دقيقة ثم شطف وجهك بالماء الساخن

العسل مطهر طبيعي وغني بمجموعة واسعة من الفيتامينات والمواد المغذية مهدئا

هذا وصفة تساعدك على تطهير عميق البشرة وإزالة الدهون من الرؤوس السوداء.

عصير الليمون والملح

وسائل الإزالة اليدوية

تستخدم الوسائل المحمولة لعلاج الرؤوس السوداء في بعض الحالات، خاصة في الحالات البسيطة التي لا تنتشر فيها الرؤوس على نطاق واسع وفي مناطق واسعة من البشرة، الملقط هو أحد طرق الإزالة اليدوية ، ولكن الآن من الشائع استخدام بقع إزالة الرؤوس السوداء، والتي تشبه إزالة البقع الشعر يبقى على البشرة بعد تعرضه حمام بخار لتفتيح المسام، ثم ينزل بسرعة لإزالة الرؤوس على منطقة معينة من البشرة.

الأقنعة اللزجة

نفس المبدأ من ملصقات إزالة الرؤوس السوداء تستخدم أقنعة من مواد لزجة على المنطقة المصابة وتترك لفترة حتى تخترق مسام البشرة والتمسك بها تماما، ثم إزالة بعناية معها البثور والغبار والملوثات على البشرة، ولكن مثل هذه العلاجات البشرة يجب أن يتم من قبل أخصائي بحيث تهيج أو  تسلخات غير محسوبة للبشرة.

نصائح لافضل عناية بالبشرة الدهنية للنساء:

بعد تجنب هذه العادات، يبقى اتباع هذا الروتين اليومي لتطهير بشرتك باستمرار والوصول إلى الخطوات المثلى للعناية بالبشرة الدهنية والمظهر الأكثر جمالا:

غسل الوجه:

العديد من النساء مع البشرة الدهنية يعتقدون أن غسل وجههن الكثير صحيح، ولكن هذا خطأ. البشرة الدهنية لا تحتاج لغسلها كثيرا لأن هذا يمحو مكونات الترطيب الطبيعي التي يفرزها البشرة نفسه ويحفزها على إطلاق المزيد لاستعادة الترطيب الطبيعي، وغسل وجهك بشكل أفضل بالصابون غسول طبي أو بشرة دهنية مرتين في اليوم مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى قبل النوم. قد ثالثة في حالة إفراز الكثير من العرق أو تعريض وجهك إلى الكثير من الغبار. اختر صابون طبي مثل:

صابونة الجلسرين: إنه آمن ولطيف على البشرة الدهنية دون أي آثار سلبية، ومناسب لأصحاب البشرة الدهنية حيث يحتفظ بالترطيب والتغذية للبشرة ويلعب دورًا حيويًا في بناء الخلايا وعلاج البشرة الدهنية من حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور وعلاج الالتهاب والتجاعيد والخطوط الدقيقة. الجلسرين أيضا يرطب ويطهر البشرة، ويحسين صحة وحماية البشرة الدهنية.

صابونة الكبريت: علاج البشرة الدهنية للنساء مناسب لاستخدام صابون الكبريت، لأنه يقلل من الزيت والدهون على البشرة الدهنية، وهو صابون طبي وعلاجي ومتاح.

غسول البشرة:

استخدام غسول للبشرة الدهنية كل يوم في الصباح والمساء واختيار الضوء، وخالية من الزيوت وعناصره تعتمد على الماء ويفضل حمض الجليكوليك أو حمض الصفصاف أو البنزويل بيروكسيد. أثناء غسل وجه الصابون أو المستحضر لا تفرك الوجه بعنف لأن هذا يحفز إفراز المزيد من الدهون نظيفه بشكل أفضل بحركات دائرية خفيفة، ثم يغسل بلطف بالماء الدافئ، ثم يبرد الماء.

تونر لغلق المسام:

تونر لغلق المسام للبشرة الدهنية خالي من الكحول مثل ماء الورد أو مكعبات الثلج، عن طريق تمرير وسادة قطنية مبللة على الوجه، يساعد بشكل فعال على الحفاظ على البشرة رطبة ونظيفة ويستخدم بشكل رئيسي في روتين العناية والعلاج للبشرة الدهنية للنساء ومنعه من الشوائب الملزمة والتربة حيث إغلاق المسام. كما أنه يعيد توازن الترطيب للجلد، خاصة بعد استخدام الصابون.

كريم مرطب للبشرة الدهنية:

بعد غسل وجهك بالصابون وغسول وإغلاق المسام، ترطيب بشرتك مع مرطب للبشرة الدهنية الخاصة بك على أساس منتظم، على الرغم من أن البشرة الدهنية يتم تحريرها من الزيوت والدهون، ولكن تحتاج إلى ترطيب لتحقيق التوازن في إفراز الزيوت. ولكن اختيار مرطب للبشرة الدهنية خفيف ، خالية من الزيوت. لتعرفي كيفية عمل كريم مرطب طبيعي بنفسك،

Exit mobile version