Site icon فالمنزل

علاج البواسير للحامل في المنزل

تتعرض النساء للكثير من المشاكل الصحية أثناء الحمل، مما يزيد من معاناتهن. وهذا يجبرهن على البحث عن علاج سريع للمشاكل الصحية التي تتعرضن لها، والتي لا يمكن أن تبقى حتى الولادة، وخاصة أعراض البواسير.

وذلك يرجع إلى اتساع الأوردة وضغطها على فتحة الشرج والحوض، ولكن هذه الأعراض تظهر بوضوح بعد الولادة الطبيعية، مما يؤثر سلبًا على صحة الأم.

البواسير تميل إلى الظهور إما في الأشهر الثلاثة الأولى أو الأخيرة، وفي الشهرين الأولين من الحمل، تحدث أعراض الإمساك للنساء بسبب التغيرات الهرمونية، ويعتبر الإجهاد عاملًا خطرًا لتطوير البواسير، ولكن في الأشهر الأخيرة من الحمل يكون ضغط الرحم القوي على الأوردة المجاورة، مما يتسبب في ظهور كتل صغيرة من الأوعية الدموية في المستقيم وحوله. 

وعلاج البواسير للنساء الحوامل يجب أن يتم اختياره بعناية فائقة لأن الجنين يتأثر بكل ما تفعله الأم، وقد يعاني من بعض الضرر نتيجة الاستخدام العشوائي للأدوية، فمن الضروري أن تأخذ بعين الاعتبار كلًا من المسموح به وما يحظر استخدامه عند علاج البواسير للنساء الحوامل.

أسباب بواسير الحمل:

بواسير الحمل تكون ناجمة عن اتساع ثلاثة عروق مسؤولة عن نقل الدم، ويؤدي إلى الضغط على منطقة الحوض والشرج، وبالتالي ظهور البواسير. وإضافة إلى أنه لا يوجد سبب محدد لبواسير الحامل، إلا أنه عادة ما تظهر الإصابة لإحدى الأسباب التالية: –

علاج البواسير للحامل:

علاج البواسير للحامل بزيت الخروع:

من أكبر أنواع الألم هو ألم البواسير ويحاول المريض التعافي منه بكل الطرق المتاحة لتخفيف هذا الألم الذي يجعله غير قادر على أداء جميع وظائف حياته وأنشطته، لذلك سنقدم لكم علاج البواسير للنساء الحوامل بزيت الخروع من خلال طريقة مبسطة من شأنها أن تكون مفيدة جدا لكم:

 • دلكي فتحة الشرج باستخدام زيت الخروع الأصلي لمدة ثلاثة أيام متتالية، وسوف تندهيشين من النتيجة الرائعة التي سوف تشعرين بها، والتي ستخفف بشكل كبير من آلام البواسير.

علاج البواسير للحامل بالعسل:

يستخدم العسل في عملية علاج البواسير لأن العسل له العديد من الخصائص الطبية التي تسرع عملية الشفاء من الجروح والبواسير وهذه الخصائص هي:

الليمون:  

يتميز الليمون باحتوائه على بعض العناصر الغذائية التي تقوي جدران الأوعية الدموية والشعيرات، ويمكنك استخدام الليمون لتخفيف آلام البواسير عن طريق وضع قطنة مبللة من عصير الليمون في فتحة الشرج، مما سيسبب الشعور بحرقة بسيطة ووخز لا يدوم طويلًا. 

ويمكن استخدام الليمون بطرق أخرى عن طريق الخلط مع الزنجبيل والنعناع وعسل النحل وتناوله كمشروب يوميًا، يمكنك أيضًا خلط نصف ليمونة مع كوب من اللبن وتناوله كمشروب كل 3 ساعات.

وصفة زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص لتخفيف تهيج وأعراض البواسير عند النساء الحوامل، ويمكن الاستفادة منه كالتالي: –

 ويفضل أن يتم التنظيف مباشرة بعد التغوط، وهذا هو أفضل وقت لتطبيق هذه الوصفة. 

زيت الزيتون:

زيت الزيتون هو واحد من أفضل الوسائل لعلاج البواسير أثناء الحمل، ويتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، وبالتالي يساعد على إعطاء المرونة للأوعية الدموية بالإضافة إلى الحد من شدة الالتهاب، ويتميز أيضًا بدهون أحادية غير مشبعة تعمل على تحسين كفاءة الجهاز الإخراجي.

ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع القليل من أوراق البرقوق ووضع الخليط في فتحة الشرج لتخفيف الألم.

الطريقة الأولى

تتكرر هذه العملية يوميًا حتى يتم تقليل الالتهاب ثم يصبح العلاج نهائيًا.

الطريقة الثانية

يفضل شرب ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون النقي في الصباح الباكر يوميًا، والذي بدوره يعمل كملين ومضادٍ للتورم وتركيزات الدم التي تسببها البواسير، ويفضل تكرار ذلك بانتظام لتلاحظي الفرق خلال الأسبوع الأول مع الاستمرار في استعماله حتى الشفاء التام إن شاء الله.

اقرا أيضا : علاج الجيوب الانفية للحامل في المنزل

استعمال المراهم وكمادات الثلج:

هناك العديد من المراهم الطبيعية والزيوت التي يمكنك استخدامها لتخفيف الألم المرتبط بالبواسير، مثل مرهم أكسيد الزنك، الفازلين أو زيت جوز الهند، وكذلك فيتامين E وزيت الزيتون كما ذكر أعلاه.

*من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء لسلامة الحمل.

يمكنكِ أيضًا الاعتماد على الكمادات الجليدية الموضعية من خلال تطبيقها على المنطقة المصابة لبضع دقائق لتخفيف التورم والتخلص من الألم الناجم.

*لا تفرطي في استخدام الكمادات لتجنب المشاكل الصحية التي قد تؤثر على سلامة الحمل.

علاج البواسير للحامل عبر الطعام:

من الممكن السيطرة على البواسير أثناء الحمل عن طريق إجراء بعض التغييرات في نظامك الغذائي بما في ذلك أنواع معينة من الأطعمة مثل:

وبعض المكونات الطبيعية الأخرى مثل الخضروات والفواكه الطازجة بشكل عام، والثوم والبقوليات والحبوب وعصير البرقوق.

جل الصبار:

جل الصبار هو من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج مشكلة البواسير للحوامل حيث أنه يحتوي على بعض المواد المضادة للالتهابات، كما أنها آمنة للنساء الحوامل والجنين، ولكنها ليست آمنة للأشخاص الذين لديهم حساسية منه، وخاصة أولئك الذين يعانون حساسية من الثوم أو البصل.

 يمكنك التأكد من وجود حساسية من هُلام الصبار أولًا قبل استخدامه في علاج البواسير بطريقة بسيطة جدًا وهي: 

فرك كمية هلام الصبار حوالي 10 سم على الساعد، ثم الانتظار بعد ذلك لمدة 24 إلى 48 ساعة. إذا لم يكن هناك رد فعل، مثل التهيج، الاحمرار أو أي تغييرات في الجلد، فإنها آمنة.

يستخدم هلام الألوة فيرا في علاج البواسير للنساء الحوامل بشكلٍ موضعي فقط عن طريق دهنه في مكان الألم.

وصفة صودا الخبز:

صودا الخبز يمكن أن تكون مفيدة في علاج البواسير للنساء الحوامل من خلال وضع بعضها في حوض استحمام ساخن حيث تجلس المرأة، أو وضعها مباشرة في منطقة البواسير وغسلها بعد فترة.

وصفة بندق الساحرة:

تعتبر هذه أفضل الوصفات في هذه القائمة، ومن الممكن تطبيقها من خلال: –

علاج البواسير بعد الولادة:

يمكنك علاج البواسير في المنزل بعد الولادة، ولكن قبل اتباع أي تعليمات، يجب استشارة الطبيب حول اتباع هذه الطريقة: –

* إذا تطورت أعراض البواسير، يجب استشارة طبيبك لوصف المراهم. وإذا ذهبت إلى الصيدلية، يجب السؤال عما إذا كانت هذه المراهم آمنة بالنسبة لك.

• الوقاية من البواسير للحامل: 

هناك العديد من الطرق المستخدمة لمنع البواسير للنساء الحوامل، بما في ذلك ما يعتمد على الطعام أو نمط الحياة، وكذلك فيما يتعلق بالعامل النفسي، وهنا تجدر الإشارة إلى أن تجنب الإمساك هو الحل الأفضل لمنع البواسير خلال فترة الحمل. 

وهذه بعض النصائح للوقاية من البواسير للنساء الحوامل: –

بواسير الحمل هل تختفي بعد الولادة؟

تتساءل الكثيرات هل سوف أتخلص من البواسير أثناء الحمل بعد الولادة أم أنها سترافقني لفترة أطول، حتى بعد الضغط الذي كان يتناقص في وقت سابق، سنناقش معًا هذا الامر، وما إذا كانت البواسير بعد الولادة ستختفي أم لا؟ وسوف نشرح كل هذه الاحتمالات من خلال التالي: –

*إذا استمرت البواسير مع الخطوات المذكورة أعلاه، يجب الذهاب فورًا إلى الطبيب للحصول على الدواء المناسب لمساعدتك على التخلص من البواسير مرة واحدة وإلى الأبد.

كما أن هناك أيضًا حقنًا محددة للبواسير ولكنها تؤدي إلى تقلص مؤقت ما تلبث أن تعود البواسير إلى مكانها مرة أخرى.

 وتستخدم الأشعة تحت الحمراء أيضًا للكشف عن البواسير بطريقة بسيطة وسهلة.

Exit mobile version