Site icon فالمنزل

أفضل 10 علاجات قشرة الشعر الدهني (فيديو)

علاج قشرة الشعر الدهني في المنزل

قشرة الرأس مشكلة شائعة بين الناس تؤثر على فروة الرأس، وتظهر في شكل رقائق بيضاء ذات مظهر دهني، ويمكن ملاحظتها على الشعر من الخارج وعلى الكتفين، ويمكن أن تسبب الحكة في بعض الأحيان، ولكنها ليست خطيرة أو معدية، ولكنها محرجة، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون من الصعب حلها. في هذه المقالة سوف نتحدث بمزيد من التفصيل عن قشرة الرأس الزيتية وكيفية التعامل معها.  
تتشكل القشرة الدهنية عندما تنتج الغدد الدهنية الزهم المفرط، حيث يتراكم هذا الزهم على فروة الرأس وهو طبقة رطبة لزجة تجذب الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والقشرة، وعلاج قشرة الرأس إذا لديك الشعر الدهني مليئة قشرة الرأس هو بالطبع شيء يجب علاجه، ولكن على الأقل لم يكن لديك فروة الرأس الجافة مليئة بالاحمرار والحكة. لذا انظر إلى الجانب الإيجابي

أفضل علاج للقشرة الدهنية.

1 زيت شجرة الشاي:

يحتوي زيت شجرة الشاي على مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل شدة وأعراض القشرة، ويمكن أن تحارب سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

2 عصير الليمون

عصير الليمون هو سلاح فعال للقشرة الدهنية، لهذا الغرض يتم خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء، وتدليك فروة الرأس مع الخليط لمدة خمس دقائق، ثم اغسل شعرك. في حالة فروة الرأس الحساسة، يوصى بخلط عصير الليمون مع زيت جوز الهند.

3 استخدام شامبو معين

استخدام شامبو مخصص للشعر الدهني يساعد على استعادة التوازن لشعرك والتخلص من الدهون الزائدة، وكذلك تهدئة قشرة الرأس والحد من الحكة في حالتك. يجب غسل شعرك مرة واحدة إلى 3 مرات في الأسبوع، وإذا كنت تعتمد غسل شعرك كل يوم، لديك لتنويع بين الشامبو المقصود للشعر الدهني والملطف  شامبو الشعر، وهذا يحمي شعرك من جفاف وإمكانية الحكة أو الالتهاب.

4 زيت جوز الهند:

وهو علاج طبيعي جدا لأنواع مختلفة من قشرة الرأس، ويساهم مع أدوية أخرى في علاج القشرة الدهنية والحد من الالتهاب، حيث يحتوي جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات وعلاج التهاب الجلد الدهني، ويتم تطبيق ملعقة كبيرة منه على فروة الرأس بعد غسل شعرك مع الشامبو الطبي الذي يصفه الطبيب وفقًا لنوع الحالة، يتم تركه لعدة ساعات، ثم يتم غسله.

5 الألوفيرا

الألوفيرا ينظف بصيلات الشعر من الجلد الميت والزيوت المتراكمة والزهم. الألوة فيرا هو علاج فعال يزيل قشرة الرأس ويقلل من الالتهاب والحكة. يمكن استخدام الألوفيرا لعلاج قشرة الرأس الدهنية من خلال تطبيق جل الألوفيرا في جميع أنحاء فروة الرأس. ثم ينقع منشفة في الماء الساخن ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الألوفيرا جيدا، وتستخدم هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع لعلاج قشرة الرأس الدهنية، وتستخدم هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع لعلاج الجلد. قشرة الرأس دهني.

6 بذور الحلبة

بذور الحلبة مفيدة جدا في علاج قشرة الرأس الدهنية، لأنها مقاومة للعدوى البكتيرية، ويمكن استخدامها عن طريق تمرغ بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ومن ثم يتم طحن هذه الحبوب جيدا وتستخدم كشامبو الشعر، وتستخدم ثلاث مرات في الأسبوع.

7 وصفة صودا الخبز للشعر الدهنى

فمن المستحسن استخدام صودا الخبز، لأنه تعمل على إزالة الزيوت الزائدة التي تنتجها فروة الرأس، وأيضا علاج قشرة الرأس، ولتحقيق ذلك يستحسن إضافة 2-3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع إضافة القليل من الماء للحصول على عجينة متسقة، ثم وضع عجينة على الشعر والجلد فروة الرأس، لمدة 15 دقيقة ثم اغسل شعرك بالماء، للحصول على نتيجة إيجابية.

8 علاج قشرة الشعر بالخل

مشكلة قشرة الرأس مهما كانت سببها تعتمد أساسا على زيادة البكتيريا في الشعر، ومن أجل تخلص من البكتيريا، عليك أن تعيد فروة رأسك إلى توازنها الطبيعي الصحي، إما عن طريق زيادة حامضيتها أو قلويتها  وليس هناك منتج فعال في هذه الحالة بخلاف الخل و استخدام بعض الوصفات المنزلية  الصنع لعلاج القشرة.

يمكنك إضافة الخل الأبيض إلى الشامبو الذي تستخدمه وغسل شعرك عن طريق خلط نص كوب من خل التفاح مع نص كوب من الشامبو والقيام بتدليك لشعرك باستخدامه وتركه على شعرك لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء وتكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع. إضافة ربع كوب من خل التفاح إلى ربع كوب من الماء ووضعها في مرش، ورشي الخليط على شعرك، ثم ربط شعرك بمنشفة لمدة ربع ساعة، ثم شطف.

9 أحماض أوميغا 3:

بالإضافة إلى الفوائد الصحية المختلفة لأحماض أوميغا 3، هذه الأحماض لها العديد من الفوائد الصحية للبشرة، وتنظيم إنتاج الزيوت في الجلد وتعزيز التئام الجروح، لذلك فمن المستحسن عموما اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض، بما في ذلك الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون وبذور الكتان، بذور شيا والمكسرات

10 استخدام جذور العرق

يمكنك استخدام جذر عرق السوس للتخلص من مشكلة تساقط الشعر وعلاج الشعر من القشرة، حيث تفتيح المسام المغلقة على فروة الرأس، وتهدئة فروة الرأس والتخلص من الحكة والهيجان الناجم عن الشعر الجاف وقشرة الرأس، حيث يمكنك الخلط بين ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس المطحون وكوب سائل من الحليب، ربع ملعقة صغيرة من الزعفران، يتم تطبيق الخليط على الشعر، وفي الصباح يتم غسلها جيدا.

أقرا أيضا :علاج قشرة الشعر للرجال في المنزل

علاج القشرة الدهنية بالمستحضرات الطبية

المستحضرات الطبية هنا لا تعني فقط الأدوية، ولكن أيضا أنواع معينة من الشامبو ضد القشرة الطبية والكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات وغيرها من الطرق التي يعتبرها الطبيب مناسبة لعلاج هذه الحالة، وهذه هي المستحضرات الطبية لعلاج قشرة الرأس الدهنية:

شامبو البريثوين زنك الشامبو

يحتوي في هذه المادة بمثابة مضاد للفطريات، و البكتيريا التي تتسبب في القشرة والتهاب الجلد يمكنك استعمال هيد آند شولدرز شامبو

شامبو القطران

الشامبو الذي يعتمد على قطران الفحم كمكون اساسي يساعد على علاج حالات كثيرة من أمراض الشعر كالقشرة والتهاب الشعر والصدفية وهذا لأنه يقلل من سرعة تلف فروة الرأس وتقشرها ولكن احذري إذا كنتي تمتكلين شعر فاتح اللون فإنه سيعمل على تغيير لونه مثل شامبو نيتروجينا جيل.

الشامبو الذي يحتوي على كبريتيد السيلينيوم:

كبريتيد السيلينيوم هو مضاد فعال للفطريات إذا تم استخدامه مرتين في الأسبوع حيث يتم توجيهه إلى نوع معين من الخميرة البيضاوية، ويقلل من خلايا القشرة الدهنية على فروة الرأس ويخفف الحكة والتهيج.
من بين الأنواع في السوق هي سيلسن الأزرق ووهيد آن شولدرز كلينيكال. يعتبر فرط التصبغ أحد الآثار الجانبية النادرة لهذه المستحضرات، لأنه يسبب رائحة غريبة وإحساس دهني قليل.

شامبو حامض السَّاليسيليك

هذا الشامبو هو فرك لفروة الرأس ويساعدهم على التخلص من الدهون، لكنه يمكن أن يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وبالتالي يؤدي إلى قشرة الرأس، ولكن استخدام البلسم بعد الشامبو يمكن أن يقلل من الجفاف مثل شامبو النيتروجينا T/سال.

 السيلينيوم كبريتيد شامبو:


هذه الأنواع من الشامبو تحتوي على مكونات مضادة للفطريات، مما يعني أنها تستخدم لعلاج قشرة الرأس الناجمة عن النمو المفرط للفطريات على فروة الرأس. أنها تقلل من الفطريات ومنع وفاة العديد من خلايا الجلد.

علاج القشرة الدهنية بالاعشاب

يوجد الكثير من أنواع الأعشاب المستخدمة لعلاج القشرة ومنها:

أوراق النيم:

 تستخدم أوراق النيم بطريقتين لعلاج قشرة الرأس الدهنية:

• الطريقة الأولى: نقع أوراق النيم في الماء الساخن طوال الليل وغسل الشعر معها وتدليك الطبقة السفلية لإزالة القشرة.

الطريقة الثانية: استخدام أوراق النيم الأرض، ثم إضافتها إلى الماء الدافئ وتدليك الشعر بلطف للقضئ على قشرة الرأس.

الحلبة:

بذور الحلبة لها وظائف وخصائص مطهرة وقابض للجلد، ولها تأثير سحري وتأثير قوي على إزالة قشرة الرأس وتطهير فروة الرأس.
طريقة الاستخدام هي كما يلي:
يتم وضع ملعقة كبيرة من الحلبة الأرض في كوب من الماء، لمدة 24 ساعة. توزيع الخليط على فورة الرأس، ومن ثم تغطية الشعر. توزيعه جيدا على الشعر، مع قبعة الدش طوال الليل. اغسل شعرك جيدًا في الصباح، للحصول على أفضل النتائج، كرر الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

نصائح لعلاج القشرة الدهنية بالشعر

هناك العديد من النصائح المختلفة التي يمكن أن تعالج مشاكل القشرة الدهنية، وكذلك منع الشعر من التعرض لأي مشاكل أخرى، وهي

متى يتم الذهاب إلى الطبيب للعلاج من القشرة الدهنية بالشعر

وجد العديد من الحالات المختلفة التي تتفاقم فيها المشكلة وأفضل حل في هذه الحالة هو الاتصال بطبيب متخصص. و هذه الحالات هي كما يلي

هل القشرة الدهنية تسبب تساقط الشعر

أسباب ظهور القشرة الدهني

قشرة الرأس يمكن أن يكون سببها أسباب مختلفة، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis)، واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا للقشرة الدهنية، وتتميز الجلد الأحمر أو الدهني مغطاة القشور البيضاء أو الصفراء. يمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني في فروة الرأس على المناطق الغنية بالغدد الدهنية، مثل الحاجبين وجانبي الأنف والأذنين وأحيانًا الإبطين ومنطقة الفخذ. غسل غير لائق من الشامبو بانتظام، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الزيوت وخلايا الجلد على فروة الرأس، مما تسبب في تشكيل قشرة الرأس. فطر يسمى مالاسيزيا (Malasezia) يعيش على فروة الرأس لمعظم البالغين، ولكن بعضها يسبب تهيج فروة الرأس وينمو المزيد من الخلايا، ثم يموت ويسقط على الملابس وغيرها من المناطق. الحساسية لبعض منتجات العناية بالشعر، مثل صبغات الشعر، ثم فروة الرأس الحمراء المتقشرة.

Exit mobile version