Site icon فالمنزل

10 اكلات تعمل على زيادة الوزن مضمونة

على الرغم من أن السمنة أصبحت مشكلة للكثيرين في جميع أنحاء العالم ، تعاني مجموعة أخرى من النحافة الشديدة وتطمح إلى اكتساب الوزن بطريقة صحية وآمنة.

اكتساب الوزن بطريقة صحية ليست سهلة، وخاصة إذا كان جسمك لا يستجيب، أو النحافة هو نتيجة لمرض معين أو بسبب التعافي من الجراحة الصعبة.

يعد اللجوء إلى الأطعمة الصحية لزيادة الوزن والحفاظ على نظام غذائي تتضمن قائمة بأفضل الأطعمة لزيادة الوزن، وممارسة الرياضة، أحد أهم الحلول الصحية التي لها تأثير سحري من حيث زيادة الوزن الآمن وزيادة كتلة العضلات دون السماح للدهون بالتراكم في الجسم.

وفيما يلي قائمة من الأطعمة الصحية التي تضمن زيادة الوزن آمنة وجيدة.

1 الأفوكادو:

الأفوكادو هو مصدر غني للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية. كما أنه يحتوي على فيتامين ك والبوتاسيوم والألياف، وفاكهة الأفوكادو تحتوي على أكثر من 200 سعرة حرارية، مما يجعلها خيارا جيدا. لإضافة سعرات حرارية صحية، يمكن إضافة شرائح الأفوكادو إلى السندويشات والسلطات.

2 صدور الدجاج

على الرغم من أن صدور الدجاج ليست غنية بالدهون ، قطعة متوسطة تحتوي على 100 سعرة حرارية، لذلك هو خيار كبير لزيادة الوزن دون الحصول على الدهون.

 3 الأسماك الدهنية

السمك هو غذاء مفيد جدا لصحة الإنسان وإذا كنت تأكل في الأسبوع أكثر من مرة، بحيث هذه وجبة السمك الدهنية تعمل زيادة الوزن. وذلك لأن الأسماك الدهنية غنية بالدهون وأيضا تحتوي على أنواع كثيرة من الفيتامينات، مثل فيتامين (أ)، فيتامين E ويحتوي على كمية من الكالسيوم، وكذلك المعادن التي يحتاجها الجسم، مثل البوري وأنواع أخرى من الأسماك.

4 اللحوم

عند تناول اللحوم، سواء كانت اللحوم الحمراء أو لحم الطيور، فإنه يحتوي على نسبة من البروتين ونسبة من الكالسيوم والحديد.

كما أنه يتوفرعلى الكثير من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم الإنسان، لزيادة الوزن وأيضا يحتوي على مادة الكولسترول الجيد.

5 المكسرات وزبدة المكسرات:

يساعد على تناول المكسرات بانتظام الى زيادة الوزن بأمان، لأنها من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكنك تناولها، كما يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق، بما في ذلك السلطات، وتحتوي المكسرات النيئة، أو المحمصة على العديد من الفوائد الصحية، ويساعد أكل الزبدة والمكسرات التي تحتوي على المكسرات فقط، مصنوعة بدون إضافة سكر أو الزيوت المهدرج، الى وزيادة الوزن.

6 الموز:

على الرغم من أن الكثيرين يعتمدون على الموز في الوجبات الغذائية لفقدان الوزن، إلا أن ثمرة الموز الكبير تحتوي على 120 سعرة حرارية، ولكن إذا كنت تأكل العسل أو الزبادي ، فهذا يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير.

7 البطاطس:

يعتقد البعض أن البطاطس المقلية هي الوحيدة التي تزيد الوزن لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية. البطاطا بغض النظر عن كيفية طرق مختلفة للطهي لا تزال الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، مما يساعد على نسبة كبيرة في زيادة الوزن.

 8 البيض

البيض يحتوي على الكثير من الكولسترول الجيد، وكميات كبيرة من فيتامين A، D وفيتامين E، لذلك تناول 3-4 بيضات كاملة يوميا يضمن لك زيادة الوزن بطريقة صحية.

9 الأرز البني لكمية كبيرة من السعرات الحرارية

الأرز البني هو حبة كاملة وأعلى في الألياف والفيتامينات والمعادن من الأرز الأبيض. فقط وجبة الأرز البني يمكن أن توفر لك الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، فمن السهل جدا أن تستهلك، وعندم خلطها جنبا إلى جنب مع وجبات البروتين والخضروات فإنه يساعد على زيادة الوزن وبناء العضلات، حيث تحتاج إلى تناول الطعام بحكمة، واستهلاك الكثير من الأرز البني يمكن أن يكون خطرا، لأنه يمكن أن يحتوي على الزرنيخ وحمض الفيتيك، الزرنيخ يمكن أن يسبب سمية، وحمض فيتيك يقلل من امتصاص الزنك والحديد.

10 مشتقات الصويا :

هذه المشتقات هي العصائر والحلويات والتوفو (جبن الصويا)، والعجين (معجون الصويا المخمر)، والبروتينات، والتي تساوي تقريبا نوعية اللحوم والأسماك. هذه الأطعمة هي من بين بدائل اللحوم في حالة اتباع نظام غذائي نباتي. كما أنها غنية بالمغنيسيوم وهي ضرورية لتجديد بروتينات العضلات. الكمية المناسبة لتناول: من المفيد تناول الصويا بين الأطعمة التي تتناولها يوميًا، ويفضل اختيار الأطعمة الغنية بالكالسيوم (يفضل كربونات الكالسيوم أو اللثامين).

11 خبز الحبوب الكاملة:

يمكنك تناول الخبز الصحي والمساعدة في زيادة الوزن في نفس الوقت عندما تأكل الخبز الكامل بدلاً من الخبز الأبيض، وشريحة من هذا الخبز توفر لك 69 سعرة حرارية، والمغذيات فيه أكبر من الخبز الأبيض، مما يساعد على زيادة الوزن أكثر.

12 الزيوت الصحية:

إضافة الدهون إلى الطعام هو وسيلة سهلة لإضافة السعرات الحرارية، ولكن تأكد من اختيار الدهون والزيوت المفيدة. زيت الزيتون غني بالدهون الاحادية غير المشبعة الصحية، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية، زيت الكانولا هو مصدر جيد للدهون أوميجا 3 والدهون الاحادية غير المشبعة، لذلك فمن المفيد لجميع الاستخدامات، وكذلك زيوت الجوز وبذور العنب التي لها طعم أخف ومثالية.

أقراء أيضا أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن

مخفوق البروتين المنزلي

صنع مخفوق البروتين الخاصة بك هي واحدة من أفضل الطرق للحصول على وزن صحي وبناء العضلات. تتضمن الأمثلة المختلفة التي يمكن القيام بها في المنزل ما يلي:

عصائر البروتين المنزلية

عصائر البروتين، التي تضاف إلى مسحوق البروتين النهائي، هذه العصائر محلية الصنع مغذية بالإضافة إلى كونها وسيلة سريعة لزيادة الوزن وأكثر صحة مقارنة مع تلك المليئة بالسكريات وتفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة للجسم. فيما يلي بعض الوصفات للعصائر التي تحتوي على حوالي 400-600 سعرة حرارية:

عصير الموز بالشوكولاتة والمكسرات: الموز واحد بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من بروتين الشوكولاته وملعقة من الفول السوداني أو أي زبدة الجوز الأخرى.

عصير الشوكولاتة بالأفوكادو والبندق: 444 ملليغرام من حليب الشوكولاته، 1 ملعقة كبيرة من بروتين الشوكولاته، 1 ملعقة كبيرة من زبدة البندق وأفوكادو واحد كبيرة إدا أمكن.

نصائح حول زيادة الوزن فيما يأتي بعض النصائح لزيادة الوزن بشكلٍ صحيّ:

  1. تناول الطعام بشكلٍ متكرر: بعض الناس الذين يعانون من النحافة قد يشعر بالشبع بشكل أسرع، لذلك فمن المستحسن لتناول وجبات صغيرة، وتقسيم كمية الطعام المستهلكة خلال النهار إلى خمس إلى ست وجبات، بدلا من اثنين أو ثلاث وجبات كبيرة.
  2. اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية: من المستحسن اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات كجزء من نظام غذائي صحي. يمكن اختيار الخبز الكامل والمعكرونة والحبوب والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان ومصادر البروتين الخالية من الدهون والمكسرات والبذور.
  3. ممارسة تمارين التحمل: تمارين المقاومة تساعد على تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات بدلا من الدهون، ويوصى للقيام بهذا النوع من التمارين 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.
  4. الانتباه إلى وقت شُرب السوائل: : يعتقد البعض أن شرب الماء أو السوائل قبل وجبات الطعام يضعف الشهية، لذلك من الممكن إضافة مشروبات عالية السعرات الحرارية، وشربها على دفعات مع الوجبة الرئيسية أو الوجبات الخفيفة، ويمكن شرب السوائل بعد 30 دقيقة من الوجبة.
  5. تناول وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية عالية: يمكنك تناول المكسرات وزبدة الفول السوداني والجبن والأفوكادو أو الفواكه المجففة كفاتح الشهية، وكذلك وجبة خفيفة قبل النوم، والتي يمكن أن تتكون من شطيرة مع زبدة الفول السوداني والمربى والأفوكادو والخضروات المفرومة والجبن أو اللحوم الخالية من الدهون. إضافة المكونات ذات السعرات الحرارية العالية إلى الأطعمة المختلفة: يمكن إضافة بعض المكونات إلى تحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية، مثل إضافة الجبن للبيض المخفوق والحليب للشوربات والأوعية المقاومة للحرارة.
  6. تناول الحلوى من حين لآخر: يمكنك تناول المكسرات وزبدة الفول السوداني والجبن والأفوكادو أو الفواكه المجففة كفاتح الشهية، وكذلك وجبة خفيفة قبل النوم، والتي يمكن أن تتكون من شطيرة مع زبدة الفول السوداني والمربى والأفوكادو والخضروات المفرومة والجبن أو اللحوم الخالية من الدهون. إضافة المكونات ذات السعرات الحرارية العالية إلى الأطعمة المختلفة: مثل إضافة الجبن للبيض المخفوق والحليب للشوربات .
Exit mobile version