أفضل مرطب للبشره (دهنية – مختلطة – عادية – جافة)

قد تعاني بعض النساء من جفاف الجلد، خاصة في فصل الشتاء بسبب البرد والرياح والهواء الجاف الذي يضر الجلد أو عوامل أخرى. في هذه الحالات، يجب على النساء زيادة العناية بالبشرة والنظام الغذائي بشكل جيد وتزويدهن دائمًا بالرطوبة لحمايتهن من الجفاف. يتم علاج الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الرطوبة من الجلد. إضافة مرطب طبي أو طبيعي إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة أمر ضروري. يخلق المرطب طبقة واقية خارجية على الجلد لحمايته من جفاف البشرة ، ويحافظ على ترطيب البشرة، ويزيد من المناعة الخارجية ويحمي البشرة من الشقوق والميكروبات والحساسية والالتهاب.

العوامل التي تؤدّي إلى جفاف البشرة

هناك عدّة عوامل تؤدّي إلى جفاف البشرة، ومن هذه العوامل:

  1. يتنوع التعرض المستمر لأشعة الشمس والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية على الجلد، مثل البشرة الجافة والتغيرات الجلدية التي تسبب بقع الجلد والتجاعيد.
  2. التعرض للحرارة والتدفئة المركزية ومواقد الخشب والسخانات هي العوامل التي تقلل من رطوبة البشرة وتؤدي إلى الجفاف.
  3. سوء التغذية وعادات الأكل السيئة والوجبات الغذائية التي تفتقر إلى البروتينات والفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية الأخرى المفيدة للبشرة.
  4. النوم غير كاف، لأن الجسم يحتاج إلى النوم 8 ساعات. يؤدي القليل من النوم إلى خلل في توازن الجلد، وانخفاض في الرطوبة وانخفاض درجة الحموضة، وبالتالي يصبح الجلد جافًا وأقل لمعانًا والأعمار.
  1. جسم الإنسان يتكوّن أساسا من الماء، وليس من المستغرب أن يعتمد الجلد على الماء الذي يحميه من الجفاف والتهيج ويحافظ على مرونته. عندما يفقد الجسم الماء، يتعرق الجسم قليلاً، وبالتالي يتم تقليل القدرة على التخلص من سموم الجسم والنفايات. بشرة جافة ومتهيجة وظهور حب الشباب.
  2. . تسبب السباحة المستمرة في أحواض السباحة المحتوية على الكلور والحمامات الساخنة الطويلة المتكررة إلى جفاف الجلد.

كيفية تحديد نوع البشرة :

تصنف البشرة إلى أربعة أنواع أساسية (دهنية – مختلطة – عادية – جافة) و يمكن تحديد نوع البشرة كالأتي:

  1. اغسل وجهك وجففه جيدًا
  2. انتظر نصف ساعة، ثم امسح الجبين والأنف بمنشفة ورقية، ثم امسح الخد والذقن بمنديل آخر.
  3. نقوم بفحص المناديل لرؤية المنطقة التي تركت علامات دهنية أو زيتية على المنديل.
  • إذا لاحظت آثار دهنية في منطقة الجبين والأنف بينما تكون المناطق الأخرى جافة، فبشرتك مختلطة
  • إذا لاحظت آثار دهنية في جميع المناطق فبشرتك دهنية.
  • عندما تكون خاليًا تمامًا من آثار الدهنية، تكون بشرتك جافة وستشعر بالضيق وليست ناعمة.
  • إذا كان الدهون متساوية ، فإن بشرتك طبيعية

مرطب للبشرة الدهنية

العديد من النساء، وخاصة أولئك اللواتي لديهن بشرة دهنية، لديهن اعتقاد خاطئ بأن هذا النوع من البشرة لا يحتاج إلى ترطيب وبالتالي لا يستخدمن المرطب أبداً. في وقت، يعد ترطيب جميع أنواع البشرة، وخاصة البشرة الدهنية، جزءًا لا يتجزأ من روتين العناية بالبشرة. يتحكم المرطب في عملية إفراز الزيت ويخفف مشاكل البشرة الدهنية.

Cetaphil Dermacontrol Facial Moisturizer for Acne-Prone Skin

لا يوفر هذا المستحضر الترطيب اللازم للبشرة الدهنية فحسب، بل يتحكم أيضًا في عملية إفراز الزيت في البشرة الدهنية ويوفر الحماية اللازمة ضد أشعة الشمس. إنه خفيف الوزن، غير دهني، يمتص بسرعة في الجلد وآمن جدًا للبشرة ولا يسبب ضررًا مثل الاحمرار والتهيج.

Neutrogena Oil-Free Moisturizer

يوفر منتج نيوتروجينا هذا ترطيبًا يدوم طويلاً، كما توفر تركيبته خفيفة الوزن وخالية من الزيوت حماية كافية للبشرة من الشمس وتعطيك بشرة أكثر نعومة وشبابًا. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنع تلف بشرة بسبب أشعة الشمس القوية. مرطب نيوتروجينا الخالي من الزيوت هو مرطب لا يحتوي على أصباغ أو روائح أو مكونات إضافية قد تسبب الحساسية أو تهيج الجلد.

مرطب للبشرة الجافة

مرطب السيتافيل

على الرغم من أنها لترطيب البشرة الجافة، يقول الموقع الرسمي لشركة سيتافيل ع أنه مناسب لترطيب جميع أنواع البشرة. في أي حال، مرطب السيتافيل ممتاز وفعال للغاية.

مميزاته:

  1. يرطب البشرة الجاف من أول مرة تستخدمينه..
  2. يحتوي على تركيبة خفيفة وسريعة الامتصاص
  3. يدوم لساعات طويلة وسريع المفعول
  4. يرطب ويغذي البشرة بعمق
  5. يحسن قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل طبيعي
  6. يحتوي على الجلسرين، الذي يرطب معظم أنواع البشرة.
  7. يغذي البشرة لأنه يحتوي على فيتامين E ومستخلص الأفوكادو.
  8. يهدئ البشرة الجافة ويقلل الالتهاب
  9. يحتفظ بالماء في خلايا الجلد، ويزيد من الرطوبة ويرطب البشرة بسهولة.

سلبياته:

  • السعر مرتفع قليلاً مقارنة بالمرطبات الأخرى.

طريقة الاستعمال:

استخدمه يوميًا على البشرة الجافة حسب الحاجة.

بيوديرما اتوديرم Bioderma Atoderm Crème

وصف المنتج

  • مرطب يحتوي على فيتامين ب يعيد بناء حاجز صحي للبشرة ويساعد على الحفاظ على احتياجات البشرة من الماء، وبالتالي استعادة البشرة.
  • يساعد فيتامين ب على إعادة هيكلة حاجز الجلد وتحسين مرونة البشرة واستعادة الرطوبة بشكل دائم.
  • يوفر ترطيبًا عميقًا يدوم 24 ساعة
  • يحفز تخليق حمض الهيالورونيك
  • يساعد وجود الجلسرين والفازلين على توازن ترطيب البشرة عن طريق امتصاص الماء من خارج الجسم.

المواد الفعالة

Skin Protect™ Complex -1

بفضل تأثيره البيولوجي المزدوج، فإنه يحسن ترطيب البشرة عن طريق تحفيز إنتاج حمض الهيالورونك وحماية البشرة بشكل دائم.

مرطب للبشره الحساسه

افضل مرطب للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي واحدة من أصعب الأنواع، لأنها تجمع بين البشرة الدهنية والجافة، وهما نوعين متضادين، لذلك تبحث معظم النساء عن نوع خاص من كريم الوجه المرطب الذي يناسب تلك البشرة.

كريم أفين هيدرانس أوبتيمال 

واحدة من أفضل المنتجات الطبية لترطيب البشرة المختلطة، حيث لديها العديد من الخصائص والفوائد للبشرة، بما في ذلك:

  • يحتوي هذا الكريم الفعال على ماء Avene الحراري الذي يجعل بشرة الوجه فائقة النعومة والحيوية.
  • كما أنه يتصدى لجميع العوامل الخارجية الضارة التي يتعرض لها الجلد يوميًا ويعمل على تحقيق التوازن بين البشرة.
  • يقدم بعض المكونات الخفيفة في تركيبته التي تتكيف مع البشرة الحساسة وتعطيها الترطيب الكامل الذي تريده جميع الفتيات.
  • يحمي الوجه من أضرار أشعة الشمس، ولا يسد مسام الجلد
  • يمتص بسرعة ويعمل كحماية خاصة للبشرة ويحافظ على رطبتها لفترة أطول.

يستخدم هذا الكريم من خلال تطبيق كمية صغيرة على منطقة الوجه والرقبة مرة واحدة في اليوم في الصباح مع تدليك لطيف. يتم الحصول على بشرة جذابة بسرعة ونجده متوفر في بعض الدول العربية. في المملكة العربية السعودية، 158 ريال والإمارات 163 درهم.

كريم نيفيا سوفت

Nivea Soft Moisturising Cream in Jar.. كريم مرطب للبشرة الدهنية من نيفيا

نيفيا سوفت هي واحدة من الكريمات المستخدمة على نطاق واسع في جميع البلدان العربية وفي الدول الغربية. يتم تعزيز هذا الكريم بفيتامينات جلدية مهمة، مثل فيتامين E، الذي يحارب أعراض الشيخوخة ويحافظ على شباب دائم. يحتوي نيفيا أيضًا على زيت الجوجوبا، الذي يوفر للبشرة تغذية كاملة. من الداخل والخارج، ولكن لا يناسب مع حب الشباب.

أفضل كريم مرطب للبشرة العادية

كريم كيو في مرطب

يلعب هذا الكريم دورًا مهمًا في ترطيب البشرة الطبيعية، كما أنه يساعد على القضاء على الاحمرار والجفاف، ويقلل أيضًا من الشعور بالحكة. واحدة من أهم الميزات هي أنه لا يحتوي على عطر ولا يحتوي على ألوان. بالإضافة إلى ما سبق، يوفر كريم QV ترطيبًا عميقًا وهو أفضل مرطب للوجه صيدلية للبشرة العادية.

كريم بانثينول المرطب

يحتوي كريم البانثينول على ديكسابانثينول وهذه المادة تساعد على القضاء على المشكلة الطبيعية للبشرة الجافة. كما أنه يجدد خلايا الجلد وينظفها بعمق. تجدر الإشارة إلى أن كريم البانثينول مناسب للبشرة العادية ولا يسبب الحساسية.

الطريقة الصحيحة لإختيار افضل كريم مرطب

تحتوي الصيدليات على المئات من المرطبات التي يمكن استخدامها لنوع معين من البشرة ، وتحدث آثارها الجانبية بعد فترة من الاستخدام. لذلك، قبل شراء مرطب، من الضروري اتباع بعض الإرشادات. كما يلي:

تجنبي الكريمات التي تحتوي على:

  1. العطور: العطور هي السبب الرئيسي لالتهاب الجلد وتحسسها الشديد بعد استخدام نوع معين من المرطب. يمكن لعطور المرطبات أيضًا إزالة الشحوم من الجلد.
  2. الأحماض: إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، فمن الأفضل عدم اختيار مرطب يحتوي على حمض الساليسيليك، لأنه يزيد من حساسية والتهاب الجلد.
  3. الكحوليجب تجنب الكحول في جميع منتجات العناية بالبشرة، لأنه يزيد من حساسية الجلد والتهاب ويزيل الرطوبة والزهم بشكل طبيعي.

ابحثي عن كريمات تحتوي على:

  1. حماية من الشمس: يوصي الأطباء باختيار مرطب بنسبة مئوية من SPF ولا تقل عن 30 حتى تتمكن من حماية نفسك جيدًا من الشمس. أو يمكنك استخدام مرطب مع واقي شمس آخر.
  2. الخلاصات الطبيعية: يفضل اختيار مرطب يحتوي على مستخلصات طبيعية مثل البابونج أو عرق السوس، لأنه يساعد على تجديد البشرة ومنع الجذور الحرة.
  3. أحماض ألفا هيدروكسي: إذا كانت بشرتك دهنية، فمن الأفضل اختيار مرطب يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي لأنه يمنع الشيخوخة. يفضل أن يكون المرطب غير كوميدوني ولا يسد المسام.
  4. حمض الهيالورونيك: إذا كان بشرة جافًة، فمن الأفضل اختيار مرطب يحتوي على حمض الهيالورونك أو الجلسرين، لأنه يحافظ على محتوى الماء والرطوبة في الجلد.

مرطبات طبيعية للوجه

من أبرز المرطبات الطبيعيّة للوجه التي يسهل استخدامها ويكثر تواجدها في المنزل، المرطبات الآتية:

العسل لترطيب البشرة الجافة

العسل هو واحد من أفضل المرطبات للبشرة، وخاصة للبشرة الجافة. يحتوي على مضادات الأكسدة، ويخترق طبقات عميقة من الجلد، يرطب وينظف مسامه، ويعيد النضارة والحيوية. من المستحسن تكرار ترطيب البشرة بالعسل مرتين في الأسبوع أو أكثر، خاصة إذا تم استخدام الجلد الجاف عن طريق تطبيق طبقة من العسل على البشرة، ثم اتركه لمدة 20 دقيقة، ثم تُغسل بالماء الدافئ، تجف جيدا.

الحليب لترطيب البشرة الدهنية

كمصدر غني لفيتامين ب، A، D، الكالسيوم، أحماض ألفا هيدروكسي وغيرها من مضادات الأكسدة القوية، الحليب له العديد من الفوائد للبشرة. استخدام الحليب على الوجه يغذي خلايا الجلد ويحتفظ بالرطوبة طوال اليوم. علاج حب الشباب عن طريق التقشير بلطف، وتخليص البشرة الدهنية من مسام المواد الدهنية وتضييق وشد المسام الكبيرة. طريقتها هي:

  • اغمس وسادة قطنية صغيرة مع الحليب البارد وضعها برفق على وجه نظيف وجاف.
  • اتركيه على الوجه لمدة 15-20 دقيقة حتى يجف، مع الحرص على عدم تحريك الكثير من عضلات الوجه في هذه الأثناء فقد يغسل الوجه جيداً بالماء البارد.

زيت الزيتون لترطيب جميع أنواع البشرة

زيت الزيتون هو واحد من أروع الزيوت التي تعمل كمرطب للبشرة. يحتوي على ثلاثة مضادات الأكسدة، فيتامين E، البوليفينول والفيتوستيرول، وكلها تساعد على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والأشعة فوق البنفسجية ومنع تلف الجذور الحرة للجلد. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الزيت بالتغلغل في الطبقات العميقة من الجلد ويزيلها على عكس المرطبات التجارية التي تسد المسام. طريقتها هي:

دهن وجهك ورقبتك بلطف بملعقة كبيرة من زيت الزيتون. تتم إزالة الكميات الزائدة من الوجه بمنشفة ورقية، ويفضل أن يتم تطبيق زيت الزيتون على الوجه في الليل. اغسلي وجهك في الصباح.

زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة

زيت جوز الهند مرطّبٍ قويٍّ وفعّالٍ جداً لذوي البشرة الجافّة، فهو يعالجها ويقوّي الأنسجة بعمقٍ ويقضي على الخلايا الميّتة بالإضافة إلى أنّه يمنع ظهور التجاعيد؛ وذلك لأنّه غنيٌّ بفيتامين E المضاد للأكسدة والمعروف بفعاليته للجلد وحمايته من التلف مع مرور الوقت، بالإضافة إلى دوره بتهدئة الجلد من الأكزيما وحروق الشمس والصدفيّة، ويحتوي زيت جوز الهند أيضاً على ثلاثة أحماضٍ أمينية تمنع انتشار العدوى الفطريّة على البشرة وهي: حامض الكبريك، وحمض اللوريك، وحامض الكابريليك. والطريقة هي:

ضعي ربع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على راحة يدك وفركها بيدك الأخرى، ثم نظف وجهك بلطف بكلتا يديه بحركات تدليك للوجه واتركه لمدة 5-10 دقائق حتى يمتص الجلد ذلك. بعد ذلك، تتم إزالة زيت جوز الهند الإضافي بقطعة قماش قطنية.

زبدة الشيا لترطيب البشرة الجافّة

تحتوي زبدة الشيا الخام غير المكررة على الفيتامينات A و E والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية. تم استخدام زبدة الشيا منذ العصور القديمة لأنها تمنع خصائص مثل الترطيب، والشيخوخة المبكرة، والمضادة للالتهابات، وتنعيم الجلد من الأكزيما وترطب البشرة. البشرة الجافة عالية الكفاءة، ويجب عليك التأكد من استخدام الزبدة الخام غير المكررة، لأنها تفقد خصائصها العلاجية والمكررة. الطريقة هي:

خذ قطعة صغيرة من زبدة الشيا، ثم ضعها في راحة يدك حتى تذوب وتلطخ. ثم يوضع على الوجه مع التدليك لمدة دقيقة واحدة حتى يتم امتصاصه بالكامل، ويوصى بتطبيقه يوميًا قبل النوم للاستفادة منه.

الموز والحليب لترطيب البشرة المختلطة

هذا الخلطة مغذّية  ومرطب للبشرة لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، مثل البوتاسيوم في الموز والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين E وفيتامين C، الذي يحفز البشرة لإنتاج الكولاجين الطبيعي ويقاوم التجاعيد؛ للدورة الدموية.

الطريقة: اخلط 2 الموز جيدا مع ملعقة من مسحوق الحليب وملعقة من العسل حتى يصبح الخليط متجانسا، ثم يوضع على الوجه ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ.

زيت الزيتون والحليب وعصير الليمون لترطيب البشرة الدهنّية

يستخدم هذا القناع لترطيب البشرة الدهنية بسبب فوائده. يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يعمل كملين للبشرة، وزيت الزيتون يجعل البشرة أكثر صحة، في حين أن عصير الليمون يطهر البشرة ويحرر البشرة من الحبوب والبقع ويستخدم عن طريق خلط ربع كوب من الحليب السائل. ضع 2-3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون، 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على الوجه.

ما هي الطرق الطبيعية في ترطيب البشرة

  • يجب على الفتاة التأكد من أنها تشرب ما يكفي من الماء خلال النهار.
  • من المهم أن تعتني النساء بالتمارين الخفيفة التي تساعد الدم على الوصول إلى الأطراف وجميع طبقات الجلد.
  • يجب الحرص أيضًا على تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة بكميات كافية كل يوم. هذا سيكون له تأثير إيجابي على البشرة .
  • يجب استخدام أفضل مرطب للوجه في الصيدلية طالما أنه مناسب لنوع البشرة حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية.
  • يجب عليك أيضًا استخدام كريم واقي من الشمس يحمي البشرة من الجفاف.
  • تجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على مركبات ضارة للغاية بالجلد.
Leave A Reply

Your email address will not be published.